عضوية مناقشة رسالة ماجستير              عضوية مناقشة اطروحة دكتوراه              رئاسة لجنة مناقشة رسالة ماجستير              مشاركة مركز دراسات الصحراء في ندوة علمية              عضوية مناقشة اطروحة دكتوراه

 المجلة العراقية لدراسات الصحراء
 

 

المجلة العراقية لدراسات الصحراء (IJDS):هي مجلة عالمية وعلمية مفتوحة الوصول. تصدر بموجب ترخيص الإبداعي الدولي (CC-BY) بواقع مرتين في العام من قبل مركز دراسات الصحراء، جامعة الأنبار، الأنبار، العراق منذ 2008. يتم استخدام برنامج Turnitin لمنع الانتحال ولضمان أصالة البحث. كما يستخدم أيضا نظام مراجعة المقيميين المزدوج المخفي لضمان جودة المنشور. تنشر المجلة البحوث الأصيلة وبحوث المراجعة في مختلف ميادين الدراسات المتعلقة بالبيئة الصحراوية. تم تصنيف المجلة ضمن عدد من قواعد البيانات المعروفة عالميا. أجور نشر البحوث في المجلة العراقية لدراسات الصحراء تبلغ 100 دولار أمريكي فقط. لا تتلقى المجلة العراقية لدراسات الصحراء أي دعم مادي من منظمات حكومية أو غير حكومية.

نطاق المجلة

تنشر المجلة العراقية لدراسات الصحراء (IJDS) الأوراق البحثية الأصلية، وأوراق المراجعة، التعليقات القصيرة. IJDS هي مجلة مفتوحة الوصول، المنشور مخصص للجمع بين العلماء الفكريين والمهنيين، تقدم المقالات البحثية مساهمة أصلية وهامة في مجال الدراسة داخل نطاق المجلة. يجب أن تكون هذه المقالات ذات أهمية لجمهور عريض، وأن تكون سليمة علميا ومكتوبة بشكل جيد وموجزة. يجب أن تبلغ التعليقات القصيرة عن العمل المنجز، وليس النتائج الأولية.

تهدف المراجعات إلى تقديم نظرة عامة حول قضية ذات أهمية أو موضوعية كبيرة. يتم دعوة التعليقات من قبل هيئة التحرير. ومع ذلك، يمكن للمؤلفين المحتملين اقتراح مواضيع على رئيس التحرير. يجب أن يكون المؤلفون خبراء ولديهم العديد من المنشورات حول هذا الموضوع، وكذلك القطاعات العامة التي تشارك في الجهود المبذولة لفهم العلوم المتعلقة بدراسات الصحراء في المجالات الأتية:

النباتات البرية

تقنيات الري

إجهاد النبات

الزراعة الدقيقة

بيئة التربة

إدارة الأراضي

التقنيات الإحيائية

الزراعة العضوية

وقاية النبات

الجيومورفولوجيا

نظم المعلومات الجغرافية

المحاصيل الحقلية

التغيرات المناخية

النباتات البستنية

الزراعة المائية

الزراعة المحمية

كيمياء التربة

الزراعة الذكية

إدارة الموارد الطبيعية

البيئة الصحراوية

الطاقة المتجددة

الزراعة المستدامة

تربية النحل

الدواجن والماشية

الاقتصاد الزراعي

إنتاج المحاصيل

تربية الحيوان

الأنظمة الزراعية

 دورية النشر: تصدر المجلة في الوقت الراهن بعددين لكل مجلد وبمجلد واحد سنويا .

لغة النشر: تنشر البحوث في المجلة باللغتين العربية والانجليزية مع ضرورة وضع الخلاصة باللغة الانجليزية في حالة نشر البحث باللغة العربية وبالعكس في حالة نشره باللغة الانجليزية .

 

 أعضاء هيئة تحرير المجلة العراقية لدراسات الصحراء ..أنقرهنا

المراسلات ijds@uoanbar.edu.iq 

 الموقع الرسمي للمجلة   

 

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم



الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم




طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم