قسم جيولوجيا الصحراء

      تأسس قسم جيولوجيا الصحراء منذُ تأسيس مركز دراسات الصحراء في جامعة الأنبار عام 1992، وهو يسعى لتحقيق جملة من الأهداف على المستوى الوطني عن طريق القيام بالدراسات والبحوث الخاصة بجيولوجيا الصحراء في المناطق الصحراوية. بموجب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ دائرة البحث والتطوير المرقم 1220 في 2005/7/11 بإعتبارهِ إحدى تشكيلات المركز الفعالة.

 

 الرؤية

     الريادة في مجال دراسات جيولوجيا الصحراء والاستشعار عن بعد وعلاقتها بالتصحر.

 

 الرسالة

     التميز في تقديم أبحاث تطبيقية وإعداد بنك معلومات عن جيولوجيا الصحراء والموارد المائية الجوفية وفي مجال الاستثمار الأمثل لموارد الصحراء الغربية لتحقيق إدارة مثلى للموارد وخدمة المجتمع.

      

الأهداف

1. الارتقاء بمستوى المعرفة العلمية عن طريق إجراء البحوث العلمية التخصصية في مجال جيولوجيا صحراء الأنبار للمحافظة على البيئة  والاستخدام الرشيد للموارد المعدنية و المائية الجوفية.

2. تقديم الخدمات الاستشارية والعلمية للقطاعين  العام و الخاص  في مجالات التخصص الجيولوجية والموارد المائية الجوفية وإدارتها.

3. المساهمة في نقل التقانات الحديثة واعتماد الاستشعار عن بعد في رصد ومراقبة موارد الصحراء المترامية الأطراف وتوفر بنك معلومات يهدف متطلبات العمل.

4. انجاز الدراسات والمشاريع العلمية طبقا لمواصفات السيطرة النوعية والمعايير العالمية واستنادا الى دليل الإجراءات وتعليمات العمل ضمن سياقات الأعمال والفعاليات الهيدروجيولوجية والجيولوجية.

 

نشاطات القسم العلمية:

1. انجاز مشروع الينابيع الكبريتية و القيرية ( هيت– كبيسة ) .

2. انجاز مشروع هيدرولوجية وهيدروكيميائية نهر الفرات من القائم الى الفلوجة .

3. انجاز مشروع هيدروجيولوجية حوض الضبعة– شرق الرطبة .

4. المشاركة في دراسة ومناقشة ظاهرة نفوق الأسماك في بحيرة الحبانية (6/2012)

5. كما أنجزت عدد من الكراسات العلمية وأهمها:

• الهيدروجيولوجيا في الإدارة والتخطيط (جزء من الخطط الاستثمارية الإستراتيجية للمياه الجوفية في محافظة الأنبار)2008   مركز دراسات الصحراء .

• استخدامات مياه الينابيع المعدنية في العلاجات الطبية . 2008. مركز دراسات الصحراء .

• إدارة الموارد المائية الجوفية .2008 .  مركز دراسات الصحراء.

• كما شارك القسم في كل المؤتمرات ذات الاختصاص والمقامة في جامعة الأنبار.

6. مساهمة باحثي القسم في تدريس الدراسات العليا والأولية في الجامعات العراقية  وإعداد دورات تخصصية  في المجالات البحثية للمركز خدمةً للمجتمع.

7. استحدث ضمن هيكلية قسم جيولوجيا الصحراء مختبر للأبحاث الاستشعار عن بعد ولديه الإمكانية في توفير المرئيات الفضائية المؤرشفة من المواقع المختصة لرصد مظاهر التصحر وموارد الصحراء وتوفير البيانات الفضائية بحسب متطلبات العمل والدراسات العلمية.