مركز دراسات الصحراء _ جامعة الأنبار

  إن المؤسسات البحثية هي واحدة من المؤشرات الواضحة على رقي الدولة وتطورها، بذا أسس مركز دراسات الصحراء عام 2005 في جامعة الأنبار الواقع في حي التأميم حسب النظام رقم (1) لسنة 1995، والتعليمات الملحقة به رقم 148 لسنة 2002 ورقم 158 لسنة 2005، ويعد من المراكز المهمة التابعة لجامعة الأنبار يسعى لتحقيق أهدافه على المستوى المحلي والقومي والدولي بعمل وتقديم الدراسات والبحوث الخاصة بتنمية المناطق الصحراوية.

ويضم أربعة أقسام علمية:

 1. قسم مكافحة التصحر.

2. قسم جيولوجيا الصحراء.

3. قسم تنمية الصحراء.

4. قسم الزراعة الحافظة.

يدير أعمال المركز مجلس إدارة مؤلف من مدير المركز ورؤساء الأقسام العلمية للمركز إضافة الى مدير زراعة المحافظة ومدير الموارد المائية ومدير البيئة.

يصدر المركز مجلة علمية باسم: المجلة العراقية لدراسات الصحراء تختص المجلة بنشر البحوث العلمية الرصينة في كافه المجالات المتعلقة بدراسات الصحراء، تصدر بعددين لكل مجلد وبمجلد واحد سنوياً وتم إصدار خمس مجلدات. تنشر البحوث في المجلة باللغتين العربية والإنكليزية.

 نفذ المركز عدداً من المشروعات البحثية والتطبيقية لدراسة البيئة الصحراوية وذلك بالتعاون مع الجهات المتخصصة، ويعمل باستمرار على تطوير قدراته الفنية والبحثية.

 

أن أهم مجالات اهتمامات المركز ذات الصلة بتحقيق أهدافه تتلخص في: النظم البيئية الصحراوية، الجفاف ومقاومته، العواصف الغبارية و التلوث البيئي، التغيرات المناخية والإنذار المبكر للكوارث المناخية، حفظ التوازن البيئي والسياحة البيئية، الموارد الطبيعية في الصحراء وتنميتها وحمايتها، الغابات والتشجير، المراعي الطبيعية وإدارتها وصيانتها، المحاصيل العلفية، أقلمة النباتات والحيوانات المستوردة في ظروف الصحراء، حصر وتقييم النباتات البرية المحلية، الاستفادة من حيوانات الصحراء، التحسين الوراثي للنباتات والحيوانات المحلية وحماية الأصول الوراثية الفطرية والتنوع الحيوي، أراضي المناطق الجافة، أساليب توفير المياه والسياسات المائية لتحقيق الأمن المائي، استخدام التقنيات الحديثة في الدراسات والأبحاث وخاصة تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، الحياة الاجتماعية في الصحراء، الدراسات الاقتصادية المتعلقة بأنماط الاستغلال والإنتاج الزراعي في الصحراء.

البريــــــد الالكتروني : ce.desert.studies@uoanbar.edu.iq