النباتات الطبية وخصائصها العلاجية - الجزء الأول
Share |
2021-07-23
النباتات الطبية وخصائصها العلاجية - الجزء الأول

 أ.م.د. سامي عوض محمد

   قسم تنمية الصحراء

Medicinal plants and its properties - 1st part

مقدمة

    تلعب النباتات الطبية منذ القدم دوراً مهما في الوقاية وعلاج الكثير من الأمراض، إن الاهتمام بالنباتات الطبية كطب بديل متجدد يعود الى ارتفاع تكاليف العقاقير الطبية في العلاج من الأمراض, ويأتي البحث عن الأدوية الجديدة المشتقة من النباتات في معظم دول العالم من خلال البحوث والدراسات التي تجري والاستثمارات المالية الكبيرة التي ترصد لها, ويلاحظ أن النباتات الطبية ستستمر في لعب دور مهم كطب بديل في هذه المجتمعات.

أصبح العلاج بالنباتات الطبية أكثر شيوعا في علاج الأمراض البسيطة (الإسهال, الصداع, المغص) وعدد من الأمراض المستعصية (بعض أنواع السرطانات ,التهاب الكبد الفيروسي) بسبب التكاليف المادية المتزايدة في علاج الأمراض, يستخدم الطب التقليدي بالنباتات الطبية في معظم البلدان النامية كعلاج رئيسي للحفاظ على صحة الإنسان{1} وهذا ما تم ملاحظته من خلال البحوث التي أجريت في جميع هذه البلدان ,ويأخذ العلاج بالنباتات الطبية وقتا أطول من العلاج بالعلاجات الكيماوية ولكنه يتميز بعدم وجود أي تأثيرات جانبية له. 

أهم النباتات الطبية

1-البابونج

     يستخدم (زيت و أزهار) البابونج في علاج العديد من الحالات المرضية منذ القدم لما يحتويه من مواد فعالة (الأزولين، الكمازولين، فلافونات, فلافون جليكوسيد) فهو يعالج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي (إضرابات المعدة, الإسهال, وطرد الغازات) ويستخدم في تعقيم العيون المصابة بالرمد ويساعد في علاج بعض الالتهابات الجلدية, كما يعالج حالات التعب والإرهاق وتهدئة الأعصاب, ويستخدم بخار البابونج في علاج التهابات القصبات الهوائية{2}.

 

2- النعناع 

      تتميز(أوراق) النعناع بطعمها المتميز ورائحتها النفاثة والنعناع من النباتات التي تزرع في البيوت فهو يحتوي على )مجموعة فيتامينات B1- B 6 وفيتامين A وعدد كبير من المعادن المغنسيوم والنحاس والفسفور والحديد وبروتين وكربوهيدرات) وللنعناع فوائد عديدة في علاج الجهاز الهضمي (طارد للغازات, فاتح للشهية, يساعد في عملية الهضم, يعالج الإسهال), وهو مقوي جنسي, يدخل في صناعة المستحضرات الخاصة بطرد قشرة الرأس.

3- الينسون

   يعتبر الينسون من النباتات الأكثر شيوعا في الحضارات القديمة لما يحتويه من (بروتينات وزيوت دهنية وألياف وسكريات متعددة كالنشا وزيوت عطرية ومادة الكولين) {3}وتستخدم (بذور الينسون) في علاج التهابات الفم (قرحة الفم) وتعمل على إرخاء الحبال الصوتية ويساعد على طرد الغازات من الجسم وتعالج أمراض الكبد ويعتبر الينسون مهدئ عام للجسم, ويساعد على علاج أمراض الجهاز  التنفسي ,ويدخل في تركيب العديد من الأطعمة كمادة منكهة. 

 4- الميرمية

        تعتبر (أوراق) الميرمية من أكثر النباتات الطبية استخداما في العديد من دول العالم لما تحتويه من مواد فعالة (مركبات نشطة مثل الأزولين، الكمازولين، فلافونات وبورنيول وسينيول والعديد من المعادن والفيتامينات AوC وK والبيتا كاروتين) {4}وللميرمية فوائد طبية كثيرة ومن أهمها أنها تعمل على تقوية الأجسام المناعية في الجسم مما يزيد من مقاومة الجسم للأمراض المعدية, وتزيد من قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات البكتيرية والفطرية, وتقوي الذاكرة, وتعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم, ويستخدم منقوع أوراق الميرمية كمخدر موضعي على الجلد ويستخدم المنقوع في علاج التهابات الفم  وتقلل من الإصابة بالأمراض السرطانية. 

 

 5- الكركم

    يعتبر الكركم من أكثر النباتات والتوابل شهرة وأكثرها فائدة وتتميز (جذور الكركم) باللون الأصفر فهو يحتوي على (مادة الكركميين وهيلبروتين والألياف الغذائية وفيتامينات النياسين وفيتامين  kومعادن البوتاسيوم والصوديوم والحديد والزنك){4} هي مضادات أكسدة قوية, ويساعد الكركم في عملية الهضم كما أنه يساعد في علاج التهابات المفاصل, ويعمل على  تنظيم الدورة الدموية عند النساء وله تأثيرا مهما في ميوعة الدم ويقلل مستوى الكوليسترول بالدم ويساعد على الوقاية من الإصابة بالسكري.

6- الزنجبيل

   تعتبر(جذور) الزنجبيل من أكثر النباتات شعبية وأكثرها انتشارا وذلك لما يحتويه من مواد فعالة تسمى الكيتونات العطرية وهي مجموعة من المركبات العطرية تسمى(الجينجيرول وعدد من الفيتامينات ,B3 6 B , C ومعادن البوتاسيوم والحديد والياف غذائية وبروتينات) {4}ويستخدم في علاج العديد من الأمراض فهو يساعد في عملية الهضم ,ويخفف الغثيان, ويعتبر من أكثر النباتات المنشطة للقلب , واستخدامه بكميات محسوبة تساعد على تخفيض نسبة الدهون والكولسترول في الدم كما أنه يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم ويقلل الالتهابات في الجسم بصورة عامة ومفيد جدا في علاج هشاشة العظام. والحفاظ على مستويات ضغط الدم ويعالج أمراض الأوردة والشرايين ويعمل على تخفيف الوزن. 

 

7- الثوم

   يتميز الثوم بانتشاره الواسع على مستوى العالم وهو الأكثر استخدما عند الرجال الذين يعملون أعمال شاقة لما يمنحهم من قوة تحمل أثناء العمل ومن قبل ربات البيوت في المطابخ وذلك لما يحتويه من( فيتامين الثيامين وفيتامين 6 B وفيتامين C وبعض المعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والزيوت الطيارة) وله خصائص في الطعم والعلاج فهو من النباتات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم ويستخدم كمضاد للالتهابات حيث أنه مضاد قوي للفيروسات والبكتريا والخمائر, ويساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي, والضغط والكوليسترول ويعالج الثوم أمراض القلب والأوعية الدموية, وهو يستخدم كمضاد حيوي قوي.

 8- القرفة

   تستخرج القرفة (من لحاء الأشجار) وهي من أكثر النباتات المعروفة منذ القدم بخصائصها الطبية والعلاجية لاحتوائها على (العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والحديد و والمنغنيز و عدد من الفيتامينات 1 Bحتى 6 B A C) وتساعد في علاج الأمراض وأهمها مرض السكر وهي تساعد على الوقاية من الأورام السرطانية وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة ,وهي مفيدة جدا للجهاز الهضمي ولها القدرة على الوقاية من الالتهابات العامة التي تصيب الجسم{4}. 

9- الكمون

   تعتبر (بذور) الكمون من أهم البهارات التي توجد في جميع المنازل وذلك لاحتوائه على (مجموعة فيتامين B ومعادن الحديد والمنغنيز والكالسيوم والمغينسيوم والفسفور) {4}. يتضمن الكمون العديد من الفوائد الطبية ومنها علاج أمراض الجهاز التنفسي الزكام, والسعال, وضيق التنفس, ويعتبر الكمون من أهم النباتات التي تقوي  الجهاز المناعي في الجسم.

10- البرسيم

 تستخدم (أوراق وحبوب) البرسيم في علاج العديد من الأمراض لاحتوائها على (فيتامين  K,C,B1ومعادن المنغنيز والنحاس والمغينسيوم والفولات) يعالج البرسيم مرض السكر (يساعد على تخفيض مستوى السكر بالدم) ويلعب دورا مهما في علاج أمراض الكلى والمسالك البولية, كما أنه يقلل من الالتهابات داخل الجسم ويتميز البرسيم باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية. 

  1. https://www.thaqfya.com/benefits-medicinal-plants
  2. www.verywellmind.com
  3. https://le-calligraphe.com/book Arlin Cuncic (2017), "How Is Chamomile Used for Social Anxiety?"،    Retrieved 2019-12-7. Edited.
  4. https://www.webteb.com/articles

 
عدد المشاهدات : 161