تأليف كتاب علمي منهجي
Share |
2022-01-12
تأليف كتاب علمي منهجي

 

شارك  الأستاذ  الدكتور سيف الدين عبد الرزاق سالم التدريسي في مركز دراسات الصحراء-جامعة الأنبار في تأليف الكتاب المنهجي العلمي ( التغير المناخي ومكافحة التصحر ) والذي صدر مؤخرا .

إذ يتناول الكتاب ظاهرة التغير المناخي كأحد الحقائق التى ينبغى أخذها فى الاعتبار فى الخطط المستقبلية والتعامل مع مؤشرات ذلك حالياً والمتمثلة فى تزايد الموجات الحارة والباردة وزيادة طول فصل الصيف.

ولأهمية هذا الموضوع جاء كتاب التغير المناخي ومكافحة التصحر والذي يتضمن ثمان فصول أشتمل الأول على مفهوم علم المناخ والفصل الثاني على التغير المناخي والفصل الثالث عن مفهوم التصحر والفصل الرابع عن الجفاف والخامس عن الكثبان الرملية والسادس عن التعرية المائية ونمذجة التعرية الريحية فيما تضمنت الفصول المتبقية حصاد المياه ودور التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في مراقبة ومكافحة التصحر مع التركيز على التطبيقات والأمثلة والصور كي تصل المعلومات بسهولة لشريحة المستفيدين من طلبة كليات الهندسة الزراعية ومهندسين زراعيين وفنيين ومستثمرين ومزارعين من ذوي الاهتمام.

ومن المؤمل أن يحظى هذا الكتاب المنهجي العلمي بالقبول ويحقق منفعة لطلبتنا الأعزاء والمستفيدين من المختصين والمزارعين وأن يكون عونا  لهم و  مصدرا علميا ورافدا لمكتباتنا العلمية العراقية والعربية ومن الله التوفيق .

 
عدد المشاهدات : 175