استنبات الخيار الأفريقي من البذور تحت ظروف البيئة العراقية
Share |
2022-05-12
استنبات الخيار الأفريقي من البذور تحت ظروف البيئة العراقية

 م.د. علاء عبدالغني حسين

 

  قسم الزراعة الحافظة

المقدمة:

ينتمي نبات الخيار الأفريقي Horned Melon الأفريقي الى العائلة القرعيةCucurbiataceae نبات حولي تنتشر زراعته بصورة رئيسية في أفريقيا وثمارها ذات قشرة صلبة صفراء اللون ومليئة بالنتوءآت، ومن الداخل تتميز بلون أخضر وبذور متراصفة كما في الخيار. وبالنسبة للطعم فبالإمكان تشبيه الطعم بدرجة مُخففة من الموز غير الناضج. ويعد الخيار الافريقي من الفواكه الرائجة في الأسواق الأوروبية والأمريكية، وتباع بأسعار باهظة ومن الدول المصدرة لهذه الفاكهة هي نيوزليندا وفلسطين حيث تم استزراعها وتهيئة الظروف المناخية الملائمة لنموها.

وكذلك يعد نبات الخيار الأفريقي من الأطعمة النباتية التقليدية في أفريقيا، وهي قادرة على تحسِين التَغذية والأمّن الغِذائي، وتعزيز التنمية الريفيّة ودَعمّ الاستخدام المُستدام للأراضي. وتمتاز بقابليتها على تحمل الجفاف ويمكن زراعته في المناطق قليلة الأمطار، وتُستخدم في المقام الأول كوجبة خفيفة أو سلطة، ونادراً للزينة. ويمكن أن تؤكل في أي مرحلة من مراحل النضوج، ولكن عندما تنضّج بشكل كامل سوف تنفجر بقوة لإطلاق البذور.

الظروف البيئية المناسبة لنمو نبات الخيار الأفريقي

ينمو نبات الخيار الأفريقي على في المناطق التي يتراوح ارتفاعها ما بين 212 – 1800 م من سطح البحر (Bester وCondy ، 2013)، حيث تنجح زراعته في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية كما يعتبر متحمل للبرودة (Wilkins-Ellert ، 2004) ، ويعتبر نبات الخيار الأفريقي متحمل لمدى واسع من الترب من الرملية الخفية الى الطينية وأيضا تنجح زراعته في المنحدرات الصخرية إلا انه يفضل الترب الرملية الغرينية (Usman واخرون، 2015). يعد نبات الخيار الأفريقي (Kiwano)، من بين محاصيل الخضروات ، ويفضل زراعته في تربة خفيفة ، ولا يفضل ضوء الشمس المباشر بل الضوء المنتشر ويجب أن يكون هناك ما يكفي من الضوء ، ولا ينبغي زرع النبات في الظل. وتنهار البراعم والأزهار في الطقس الحار ، حيث تعاني الأوراق من الحروق في الوقت نفسه ، ودرجة حرارة المثلى لنمو النبات تتراوح بين 25-27 درجة مئوية ، يتباطأ التطور إذا انخفضت الحرارة إلى + 12 درجة مئوية. ويجب توفير دعامات خشبية أو معدنية اللازمة لكي تسلق عليها النبات.

الأهمية الاقتصادية والغذائية الخيار الأفريقي

يحتوي الخيار الأفريقي على قيمة اقتصادية وغذائية عالية لم يتم استغلالها بالكامل (Aliero and وGumi ، 2012) يمكن أن يؤكل اللب والبذور نيئة بعد رشها بالسكر أو الملح لتعزيز النكهة (Lim، 2012). توفر نسبة الرطوبة العالية في الفاكهة مصدرًا جيدًا للمياه للحيوانات والإنسان في المناطق القاحلة وشبه القاحلة، كما يمكن تجفيف الثمار كاملة او بشكل شرائح حيث يتم إضافتها الى السلطة، وكذلك يمكن استهلاك الثمار غير الناضجة حيث تكون ذات طعم مشابه للخيار العادي إلا انه يكون ذات قيمة غذائية أعلى مرتين من الخيار. يمكن أيضًا مزج اللب والبذور لنبات الخيار الأفريقي مع منتجات الألبان لصنع المثلجات والآيس كريم (April وآخرون، 2018).

فوائد الطبية لنبات الخيار الأفريقي

إليك أهم فوائد نبات الخيار الأفريقي:

1. غنية بمضادات الأكسدة: إن نبات الخيار الأفريقي من المصادر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة، ومنها الألفا تيكوفيرول (Alpha-tocopherol)، وفيتامين A، وفيتامين C، بالإضافة إلى كونها مصدر لفيتامين  Eـ وهو أحد أهم مضادات الأكسدة أيضًا، وتساعد في ما يأتي:

* تعزيز صحة جهاز المناعة.

* المحافظة على صحة الأوعية الدموية والأعصاب.

* التخلص من الجذور الحرة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

 2. المساعدة في إنتاج كريات الدم الحمراء: ويعد نبات الخيار الأفريقي من المصادر الغنية بالحديد وهو المعدن الرئيس المسؤول عن تصنيع الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء، وبالتالي فإن من فوائد فاكهة الخيار الأفريقي نذكر الآتي:

* يزود الجسم بالحديد.

* يزيد من قوة الدم.

* يزيد من تصنيع الهيموغلوبين وكريات الدم الحمراء.

3. المساعدة في تخفيف الوزن: إن احتواء نبات الخيار الافريقي على كمية كبيرة من الماء والمواد الكهرلية؛ بحيث تصل نسبة المياه فيها إلى 88% يلعب دورًا مهمًا في ترطيب الجسم أولًا، وزيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة في حال تناولها قبل الوجبات. كما تحتوي على كميات قليلة من الدهون، وهذا يزيد من قيمتها الغذائية وفوائدها في تخفيف الوزن.

4. تنظيم سكر الدم: من فوائد نبات الخيار الأفريقي أنها تساعد في تنظيم سكر الدم، بسبب احتوائها على المغنيسيوم، الذي قد يكون له دور في تنظيم السكر وذلك بسبب دوره الرئيس في عمليات أيض السكر والإنسولين في الجسم. ومع ذلك فالمزيد من الأبحاث والدراسات مطلوبة لإثبات فعاليتها في تنظيم السكر والوقاية من مرض السكري.

5. المساعدة في الهضم: بسبب احتواء نبات الخيار الافريقي على كميات عالية من الألياف فإنها قد تساعد في تنظيم عملية الهضم، وعلاج الإمساك، والانتفاخ، وعسر الهضم.

6. الحفاظ على صحة البشرة: إن احتواء نبات الخيار الافريقي على فيتامين C ومضادات الأكسدة يساعد في تعزيز صحة البشرة وتقليل الترهلات والتجاعيد من خلال تحفيز تصنيع الكولاجين المسؤول عن مرونة البشرة وهذه من فوائد نبات الخيار الافريقي المهمة للسيدات.

7. مفيدة لصحة العيون: إن نباتات الخيار الافريقي غنية بفيتامين A الذي من شأنه تعزيز صحة شبكية العين، والحفاظ على صحة النظر، كما يساعد فيتامين A أيضًا على تعزيز المناعة في الأغشية المخاطية للأنف والحلق التي تعد خط دفاع مناعي أول.

8. فوائد نبات الخيار الأفريقي الأخرى: بالإضافة إلى الفوائد المذكورة فقد تساعد في ما يأتي:

* تعزيز القدرات العقلية وتحسين المزاج وتقليل خطر الإصابة بالزهايمر.

* الحفاظ على صحة العظام.

* تحفيز وتنشيط عمليات الأيض.

*  تعزيز صحة القلب.

بادرات الخيار الأفريقي بعد 14 يوم من الزراعة في البيت المحمي التابع

لمركز دراسات الصحراء – جامعة الانبار

 

تزهير واثمار نبات الخيار الافريقي بعد 60 يوم من الزراعة 

 

ثمار نبات الخيار الافريقي بعد النضج  

 
عدد المشاهدات : 336