عضوية مناقشة رسالة ماجستير
Share |
2022-10-03
عضوية مناقشة رسالة ماجستير

 

شارك الأستاذ المساعد الدكتور مشتاق أحمد غربي رئيس قسم جيولوجيا الصحراء في المناقشة العلمية لرسالة الماجستير للطالبة (فارس عامر سرهيد)  قسم الجغرافية - كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت

 يوم الأثنين الموافق 2022/10/3 في قاعة أبن خلدون في بناية كلية التربية للعلوم الإنسانية، عن رسالته الموسومة بـ ((مراقبة مخاطر التصحر في قضاء الدبس)) .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة أسماؤهم :

1- أ.د. أ.د. دلي خلف حميد / جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية -  رئيساً.

2- أ.م.د. مشتاق أحمد غربي/ جامعة الأنبار -  مركز دراسات الصحراء - عضوًا.

3- أ.م.د. محمد خليل محمد/ كلية التربية للعلوم الإنسانية - عضوًا.

4- أ.د. علي مخلف سبع/ جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية - عضواً ومشرفاً.

تناولت الدراسة مراقبة مخاطر التصحر في قضاء الدبس للمدة 1990 -2020 وتطور ظاهرة التصحر في القضاء خلال المدة المذكورة، حيث تكمن أهميتها في كون هذه الظاهرة تعد من المشاكل البيئية الخطيرة التي يشترك في ظهورها العديد من العوامل الطبيعية والبشرية، وتبرز هذه المشاكل من خلال تعدد مظاهر التصحر في المنطقة التي يخفى على كثير من الناس تقدمها باتجاه الأراضي المنتجة، وهذا ما يؤثر على أهم مورد للسكان, اذ تشغل منطقة الدراسة مساحة (1675) كم2، في الجانب الشمالي من محافظة كركوك .

إذ تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العوامل الطبيعية والبشرية المؤدية إلى نشوء ظاهرة التصحر ومراقبة تطوره وتقييم درجة مخاطره البيئية خلال مدة الدراسة من (1990-2020) من خلال المرئيات الفضائية وتفسيرها باستخدام التقنيات الجغرافية الحديثة نظم المعلومات الجغرافية (GIS) والاستشعار عن بعد (RS)، ليتم من خلال ذلك إنشاء قاعدة معلوماتية توضح درجة المخاطر البيئية للتصحر وتثبيت صحة فرضية الدراسة. وبعد المناقشة المستفيضة من أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة، قبلت الرسالة بدرجة مستوفٍ.

ألــف مبارك للطالب ولمشرفه ، ولأعضاء اللجنة المحترمين، نسأل الله للباحثة التوفيق والسداد والنجاح في حياتها العلمية والعملية.

 
عدد المشاهدات : 212