ندوة علمية(تحت شعار التغيرات المناخية والتصحر وانعكاساتها على أزمة المياه في العراق)
Share |
2023-01-25
ندوة علمية(تحت شعار التغيرات المناخية والتصحر وانعكاساتها على أزمة المياه في العراق)

 

برعاية الاستاذ الدكتور مشتاق طالب صالح الندا المحترم رئيس جامعة الانبار واشراف وحضور الاستاذ الدكتور نهاد محمد عبود مدير مركز دراسات الصحراء وأ.د. قاسم محمد عبيد ممثل مؤسسة بحر العلوم أقام مركز دراسات الصحراء في جامعة الأنبار بالتعاون مع معهد العلمين للدراسات العليا وملتقى بحر العلوم للحوار اليوم الاربعاء الموافق الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني ندوة علمية  تحت شعار (التغيرات المناخية والتصحر وانعكاساتها على أزمة المياه في العراق).

وعقدت الندوة بإدارة  أ. د محمد ياس خضير رئيس قسم العلوم السياسية في معهد العلمين للدراسات العليا ود. أحمد شهاب أحمد لافي مقررا للجلسة، إذ تضمنت الندوة القاء ثلاثة بحوث ناقشت ازمة التغيرات المناخية والتصحر في العراق، البحث الاول بعنوان (التغير المناخي وأثره على واقع المياه في العراق ودوره في التنمية المستدامة) للأستاذ الدكتور سيف الدين عبد الرزاق سالم من مركز دراسات الصحراء، حيث اشار الى مخاطر التغيرات المناخية على واقع المياه في العراق وعدم التعامل معها بالطرق العلمية المفضية الى تخفيف  اثارها والتكيف معها، في حين تطرق أ.م.د. مشتاق احمد غربي من مركز دراسات الصحراء  في بحثه الموسوم (ادارة المياه الجوفية ودورها في مكافحة التصحر) الى ضرورة استثمار المياه الجوفية في الصحراء الغربية من خلال خطة استراتيجية تعدها الوزرات ذات العلاقة للمساهمة في تخفيف حدة تناقص الواردات المائية والمساهمة في تحقيق الامن الغذائي والاستيطان البشري في الصحراء، اما البحث الثالث للدكتور نظير عبود فزع من كلية العلوم في جامعة بغداد، فقد اشار في بحثه الموسوم (التغيرات المناخية وانعكاساتها على العراق) الى الفرص التي من الممكن ان يستثمرها العراق في الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في ادارة التغيرات المناخية والتقليل من اثارها والتكيف معها

وتهدف الندوة التي حضرها الاستاذ مثنى سبتي غربي مدير زراعة الانبار وممثلي دائرة المياه الجوفية ودائرة الموارد المائية في محافظة الانبار والسادة مدراء المراكز وعدد من  الباحثين والتدريسيين في كليات الجامعة الى التعرف على مفهوم التغيرات المناخية والتصحر وأثرهما على أزمة المياه في العراق ودوره في التنمية.

وفي ختام الندوة كرم السيد مدير المركز السادة رئيس ومقرر الجلسة والسادة المحاضرين شهادات تقديرية.

 

 

 
عدد المشاهدات : 281