الضوابط والتعليمات

ضوابـط الملفـات التقويميــة لمنتسـبي وزارة التعلـيم العالــي والبحـث العلمــي 

بغية انجاز عملية تقويــم الأداء لمنتسبس وزارة التعلـيم العالــي والبحــث العلمــي (القيادات الجامعيــة والتدريسيين والموظفــين) فقد صُممت الملفات التقويمية وفقاً للتكليفات التي اقرتها القوانين والأنظمة النافذة بما ينسجم وتطلعات وزارتنا التي تهدف الى الرقــي نحو تحقيق الجــودة في المؤسسات التعليمية والبحثية التابعة لها، ومع انطلاق عملية تقييم الأداء الألكتروني فأن جهاز الأشراف والتقويم العلمي  على ثقة كبيرة بأن كل منتسبي الوزارة من قيادات عليا وتدريسيين وموظفين سوف يدعمون هذه الخطوة التي تهدف الى تقليص الوقت المستغرق في عملية تقييــم الأداء والحـــد مــن الهدر وتقليص التكاليف الذي كان سائداً في الماضي عند اجراء عملية تقييم للأداء بشكل ورقي فضلاً عما توفره تلك العملية من امتلاك قاعدة بيانات متكاملة لجميع منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمــي على مستوى بلدنا العزيــز من أجل أستخدام الأساليب العلمية في عملية التنخطيط الشامل من أجل استخدام المورد البشري بشكل مثالي، لهذا تم أصدار عدة تعليمات وضوابط خاصة بالملفات التقويميــة لمنتسبي وزارة التعليم العالــي والبحث العلمي للعام الدراسي 2019-2020 وكما مبين في الرابط المرفق.

 لمشاهـدة ضوابــط الملفـات التقويميــة للعام 2021-2020 أنقــرعلـى الصــورة أدنـــاه..

 

 لمشاهـدة ضوابــط الملفـات التقويميــة للعام 2020-2019 أنقــرعلـى الصــورة أدنـــاه..

   

  ضوابـط ومعاييـر الجـودة فـي التعليم الالكترونـي

 إن التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والأتصالات وسرعــة انتشار الأنترنت بمختلف تطبيقاتها ساهم بشكل كبير في تضاعف المعرفـة الأنسانيــة وخاصة المعرفة العلمية والتكنولوجية وبصفة سريعة. وهو ما سمح بتطوير العمليـة التربويــة وإدخال عـدة مفاهيـم جديــدة عليها، مثل مفهوم التعليم عن بعد والجامعة الأفتراضية والتعليم الألكتروني  والمدرسة الألكترونية  والمكتبة الرقميـة وغيرهـا مـن المفاهيـم والتطــورات الحديثــة التي أصبحت تشكل معالم البيئة الرقمية الحديثة. وهذا ما دفع إلى الأهتمام المتزايد خلال السنوات الأخيرة باستخدام التعليم الألكتروني  في الجامعات وعلى المستوى العالمي، وذلك من أجل توفير برامج ومقررات تتسم بالنوعية والجودة. فتوفير الجودة في التعليم الألكتروني  يمثل مسألة غاية في الأهمية بالنسبة الى برنامج أو مقرر أكاديمي أو دراسي، باعتبار أن الجودة شرط أساسي لنجاح العملية التعليمية، وعليه تصبح الجـودة في التعليم مسألة ضرورية للتعليم الألكتروني  بصفة خاصة.وعليه فإن نجاح أي نظام تعليمي يعتمد بشكل أساسي على الألتزام بمعايير الجودة المتفق عليها عالمياً.

 للأطـلاع على دور الجـودة في التعليم الالكترونـي أنقـــرعلى الصـورة أدنــاه...