الكـاليكسـاريـن

الكـاليكسـاريـن

الكـاليكسـاريـن

ا. م. د. علي سامي أسماعيل

esp.ali.sami@uoanbar.edu.iq

  الصفحة الرسمية الالكترونية للكاتب

 يتضمن عالم الكيمياء العضوية عدة ملايين من المركبات موزعة على مئات الاصناف. لقد استحوذت بعض هذه الأصناف على اهتمام الكيميائيين لعقود عديدة ووصلت إلى مكانة  علمية رصينة. اكتشف العديد من المركبات مؤخرا" ومازال يتعين تحديد أهمية هذه المركبات كذلك تحديد مكانهم في التسلسل الهرمي للأهمية الكيميائية. من بين هذه المركبات الأخيرة  هي عائلة المركبات المسماة كاليكسارين ، والتي هي بالرغم  من عمرها الذي يزيد عن 50 عاما" ، لازالت هذه المركبات تكتسب الاهتمام الواسع  من قبل الكثير من الكيميائيين  خلال العقد الماضي .

  

1 -ا لميتاسيكلوفان وحفرة كاليكس و CPK

( موديل Corey-Pauling-Koltun ) الحامل للضيف

الكاليكسارين calixarenes هي [In]   metacyclophanes (1) التي اكتسبت اسمها بسبب تشابه احد اشكالها والذي هو أصغر عضو في عائلتها مع شكل المزهرية  التي هي من نوع المزهريات اليونانية الذي يسمى حفرة كاليكس calix crater . تم اختيار الاسم في البداية لتطبيقه على وجه التحديد على الأوليكومرات oligomers الحلقية المشتقة من الفينول ، ولكنه اتخذ لاحقا" جانبا" أكثر عمومية ويتم تطبيقه الآن على مجموعة متنوعة من أنواع المركبات ذات الصلة من الناحية الهيكلية. تمت مناقشة الكاليكسارين لأول مرة بطريقة شاملة في عام 1989 فــــــــــــــــي المجلد الأول من Monographs in Supramolecular Chemistry  حيث تمت تغطية الأدبيات التي تم نشرها في ذلك الوقت بتفاصيل كاملة ومفصلة في 222 صفحة. ومع ذلك ، منذ عام 1989 ، كان هناك توسع سريع في هذا المجال بحيث أصبح من الضروري الآن تغطية موضوعات أقل شمولا" إلى حد ما إذا كان هذا المجلد الثاني سيكون قريبا" من الحجم الأول. إن مسعانا في هذا التقريرهو لتوضيح المجلد الثاني الذي هو تضمين جزء كبير من الاستشهادات الأدبية ذات الصلة في هذا المجال حتى عام 1996.

 

يمكن تقسيم عائلة  الكاليكسارين  calixarene الى فرعين رئيسيين  وهــــــــــو الالكوميرات الحلقية.

الكاليكسارين من المركبات المشتقة من الفينول والريسورسينول

  cyclooligomers المشتقة من الفينول (2) الالكوميرات الحلقية cyclooligomers   المشتقة من الريسورسينول (3).

تتمثل مزايا calix[4]arenes  في أنها سهلة التركيب ويمكن تعديلها بحيث تكون قادرة على التعرف على جزيئات الضيف والتكيف معها عبر التفاعلات غير التساهمية. وكذلك الحصول على مركبات وفقا"  للضيف الذي يريد المرء تعقيده. هذا التحضير له عوائد جيدة ، وهي كاكواشف غير مكلفة. بالإضافة إلى ذلك ، لم تظهر المشتقات البسيطة للكالكسارين أي خصائص سمية أو مناعية. كل هذا يجعل الكاليكسارين ذو قيمة عالية في الكيمياء فوق الجزيئية   supramolecular chemistry  كعوامل معقدة لنقل الأدوية وإطلاقها الخاضع للمراقبة، من بين تطبيقات أخرى.