شعبة التسجيل وشؤون الطلبة

 

 

المهام

1-   ادارة وتنظيم ومتابعة الشؤون الطلابية لطلبة الدراسات الاولية في الكلية والتنسيق بكل ما يتعلق بها مع الجهات ذات العلاقة.

2-   متابعة تنفيذ خطة قبول الدراسات الاولية للكلية وتقديم دراسة بذلك حال ظهور نتائج القبول المركزي.

3-   اعداد دراسات تربوية تقويمية خاصة بالظواهر الطلابية المختلفة وتقديم التوصيات المناسبة بها عند طلبها او صدور قوانين او تعليمات ينبغي تقويمها .

4-   ادارة وتنظيم قبول الخريجين من خلال لجنة خاصة يقترح تشكيلها سنويا.

5-   توقيع الوثائق والشهادات الجدارية الخاصة بالخريجين.

6-   اعداد الاصدارات الخاصة بالقرارت والتعليمات والقوانين الطلابية بشكل دوري وبما يضمن تواصل اصدارها.

7-   الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين وتوزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساهم في تطوير اداء العمل وتحسينه.

8-   تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والتربوية واللجان الدائمة والمؤقتة.

الواجبات:

- اعمام كافة القرارات والتعليمات الطلابية التي تصدر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الكليات ومتابعة تنفيذها والاجابة على الاستفسارات الواردة بخصوصها.

- التوصية والمصادقة في كل ما يخص الطلبة التي ترد ضمن محاضر مجالس الكليات والمعاهد (تأجيل , رسوب , ترقين قيد , عدم رسوب , عقوبة انضباطية .. الخ

- النظر بالطلبات المقدمة من قبل طلبة الكلية وفق التعليمات الطلابية والقرارات الصادرة من الوزارة والجامعة.

- الاجابة على الكتب الواردة من الوزارة المتعلقة بالشؤون الطلابية بكليات ومعاهد الجامعة بعد الوقوف على السيرة الدراسية وراي عمادة الكلية لكل حالة.

- تنفيذ كتب الوزارة فيما يخص الطلبة المزورين واعمامها على الكليات والمعاهد واعلام الكلية او المعهد باتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم

- مفاتحة الوزارة عن حالات التزوير الخاصة بوثائق الطلبة.

- اعداد المواقف الخاصة بالطلبة او ما تتطلبه من بيانات او معلومات .

- اعمام التعليمات الخاصة بالطلبة المرقنة قيودهم والعبور على الكلية والاجابة على الاستفسارات الخاصة بها.

- متابعة تدقيق الوثائق الخاصة بالدراسة الاعدادية للمقبولين في كل عام دراسي .

- الاجابة على ملاحظات واستفسارات قسم الرقابة والمالية فيما يخص الشؤون الطلابية وكذلك الطلبة المزورين وتدقيق الوثائق للطلبة المقبولين في الكليات ومعاهد الجامعة.

- التنسيق مع قسم الشؤون القانونية والادارية / القانونية حول الاجراءات المتخذة في مجال العقوبات الانضباطية للطلبة وكذلك الطلبة المزورين.

- اعمام التعليمات الخاصة بفقدان السجلات (الماسترشيت) وارسال السنوات المفقودة وحسب الاقسام العلمية الى الوزارة والاجابة على الاستفسارات الواردة بهذا الصدد

-  تنظيم انتقال الطلبة بين الكليات والجامعات وحسب التعليمات الواردة من الوزارة.

- تنفيذ اوامر الاستضافة من والى كلياتنا الواردة الينا من قبل الوزارة / القبول المركزي