شعب الكلية

 

شعبة التسجيل وشؤون الطلبة

هي إحدى الشعب الإدارية لكلية الهندسة والتي تتضمن ثلاث وحدات هي:

1-      وحدة التسجيل والتي تطلع بمهام استقبال الطلبة الجدد وتسجيلهم في الكلية وتزويدهم بوثائق التخرج بعد إكمالهم المدة القانونية للدراسة في كلية الهندسة.

2-   وحدة شؤون الطلبة وتقوم باستقبال الطلبة وترويج طلباتهم وتوجيههم فيما يتعلق بالدوام الرسمي وإعلان الجداول الدراسية والإمتحانية وقوائم الطلبة وتوزيعهم على المجاميع ومتابعة تسجيل الطلبة في القسم الداخلي وإصدار الهويات وهي حلقة الوصل بين الطلبة وعمادة الكلية.

3-   وحدة الوثائق والشهادات: ويتولى العاملون فيها المهام التالية:

-        إصدار تأييدات التخرج المعنونة لمختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية داخل العراق ولكافة خريجي كليتنا من طلبة الدراسات الاولية والعليا.

-        اصدار جداريات التخرج لكافة خريجي كليتنا من طلبة الدراسات الاولية والعليا.

-        اعداد وتنظيم واصدار وثائق التخرج باللغتين العربية والانكليزية (بالدرجات وبدون درجات) لكافة خريجي كليتنا من طلبة الدراسات الاولية والعليا.

-        اصدار كتب تأييد  خلال دراسة الطالب  وبعد تخرجه. 

-        اصدار كتب تأييد الدراسة باللغة الانكليزية لكافة الخريجين.

-        اصدار كتب تطابق الاسماء باللغة الانكليزية لكافة خريجي كليتنا من الذين تختلف اسمائهم المذكورة في جوازاتهم ووثائقهم املائياً.

-        تدقيق جداريات التخرج ووثائق التخرج الخاصة بخريجي كليتنا الواردة الينا من مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية من داخل العراق وخارجه وبيان مدى صحة بياناتهم وصدورها من قبل كليتنا.

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

 تسعى الشعبة إلى بناء نظام فعّال لضمان الجودة في الكلية، ونشر ثقافة الجودة والاعتماد بين جميع العاملين في الكلية، وترسيخ ثقافة التقييم الذاتي والتطوير والتحسين المستمر لأداء الكلية انطلاقاً من رسالة الكلية واستناداً لمعايير ضمان الجودة التي تم اعتمادها بهذا الخصوص. ولأهمية دور الشعبة في الكلية فإنها ترتبط مباشرة مع عميد الكلية.

 مهام الشعبة: تختص الشعبة بالمهام التالية:

1-     الاستمرار في تطوير وتأصيل ثقافة الجودة والاعتماد في الكلية.

2-   رسم إستراتيجية شاملة لضمان الجودة والاعتماد في الكلية مع تحديد الأهداف الإستراتيجية وبرامج العمل اللازمة لتطوير أداء الكلية.

3-   تقويم أداء الكلية وبرامجها التعليمية والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته.

4-   متابعة تنفيذ برامج ضمان الجودة وتقويم الأداء للكلية والتأكد من فهم الآليات عند التطبيق.

5-   الإعداد والتخطيط والمتابعة الهادفة لإنجاح عمليات التقييم الذاتي لأداء الكلية وبرامجها المختلفة.

6-   تجميع نتائج التقييم الذاتي لأداء الكلية، وتحليلها واستخلاص نقاط القوة والضعف، وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين أداء الكلية كخطوة نحو الحصول على الاعتماد الأكاديمي الذي يعزز تجويد العملية التعليمية في الكلية.

7-   القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع قسم ضمان الجودة والاعتماد في جامعة الانبار لمتابعة عمليات ضمان الجودة والاعتماد.

8-   التعاون مع الشعب المناظرة بالكليات الأخرى وذلك لزيادة الاستفادة من خلال تبادل الخبرات معها.

9-   المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

شعبة الإعلام والعلاقات العامة

 وهي الشعبة المسؤولة على ابراز النشاطات الخاصة في الكلية والإشراف على الأنشطة التي تبرز واجهة الكلية خلال العام وهي الشعبة المسؤولة عن تنظيم وتنسيق البرامج والندوات العلمية المقدمة من فروع الكلية والعمل بكل جد ومثابرة من اجل تنظيم حفلات التخرج السنوية وحفلات تعارف الطلبة المرحلة الأولى وتنظيم زيارة الوفود إلى الكلية من حيث تنسيق وتامين اللقاءات مع السادة المسؤولين في الكلية حسب المستوى التنظيمي والعمل على أبراز النشاطات ضمن وسائل الأعلام المختلفة.