تصنيع جهاز فحص التحميل المتكرر وبمواصفات عالمية داخل مختبرات كليتنا

تصنيع جهاز فحص التحميل المتكرر وبمواصفات عالمية داخل مختبرات كليتنا

 

بدأت فكرة تصنيع جهاز التحميل المتكرر الهيدروليكي في مختبر الطرق التابع لكليتنا من قبل ا.م.د. طلال حسين فاضل (مشرف اول) و ا.م.د. اكرم شاكر محمود (مشرف ثاني) وطالبة  الدراسات العليا / الماجستير حنان رشيد في قسم الهندسة المدنية / اختصاص هندسة الطرق، بعد الحاجة للجهاز لاكمال الفحوص المختبرية الخاصة بمتطلبات رسالة الماجستير. ومن هنا ظهرت التحديات حيث ان عملية شراء واستيراد وتنصيب وتشغيل هكذا أجهزة  تكلف قدرًا كبيرًا من المال ( تم توفيرالمبالغ المالية لتصنيع الجهاز مشكوريين من قبل عمادة كلية الهنسة والمكتب الاستشاري الهندسي وطالبة البحث) والوقت فضلا عن حاجته إلى خبرة ومهارة ومعرفة عالية للمهندسين والفنيين. ولتحقيق هذا الغرض تمت مراجعة مكثفة للاجهزة المناظرة والأدوات والمواصفات القياسية الوطنية والمواصفات العالمية المتعلقة بتحديد وتقييم التشوه الدائم والخصائص الأخرى ( موضوع بحث الماجستير) اضافة الى فحص معامل المرونة ومعامل المرونة الديناميكي للمواد الإسفلتية تحت تأثير الأحمال الساكنة والمتكررة في ظل الظروف الجوية المتغيرة. كانت عملية التصميم والتصنيع معقدة للغاية حيث كان من المستحيل الحصول على مخططات كاملة توضح تصميم مثل هذا الجهاز لذا استوجب دراسة الآجهزة والمعدات التي تنتجها الشركات العالمية في صناعة اختبار المواد على سبيل المثال، MATEST  وCooper   و Controls Groupيتميز الجهاز المصنع بوظائف وقدرات مماثلة لتلك الخاصة بالشركات العالمية لكن عملية التصنيع وفرت الكثير من الأموال والجهد اضافة الى الخبرة المكتسبة نتيجة التصنيع. يعتبر هذا الجهاز بمواصفاته المتميزة الأول الذي تم تصنيعه محليا في العراق .

 يتكون هذا الجهاز من التفاصيل التالية:

 

1-  الهيكل الحديدي واعمال الخراطة الخاصة بالتصنيع: حيت تم تصنيع هذا الجهاز ليحمل 5 أطنان من الاحمال.

2-   المرحلة الحاسمة والخاصة بتصنيع الأعمدة الصلبة المكونة لإطار توليد الحمل ليتطابق مع مركز التحميل للعينة، إضافة الى الأجزاء الأخرى .

 3-   تصميم نظام التدفئة والتبريد لكي يتم التحكم في درجة حرارة غرفة الفحص من خلال جهاز الحاسوب لمحاكاة الظروف المناخية الطبيعية التي يتعرض لها سطح الرصيف صيفا وشتاءا.

 4-   النظام الهيدروليكي والدائرة الكهربائية: وهو أحد الأجزاء الأساسية للماكينة حيث أنه مسؤول عن تسليط الأحمال وكيفية إجرائها. وتتكون من وحدتين: وحدة الدائرة الكهربائية، والوحدة الهيدروليكية.

 

5-   نظام التحكم بجميع أجزاء الجهاز مثل سرعة ومقدار تسليط الحمل على العينة من خلال قطعة تسليط الحمل والنظام الهيدروليكي وقراءات LVDT وقراءات أجهزة السيطرة على درجات الحرارة باستخدام الكمبيوتر.

هذا الإنجاز دليل على التزام الباحثين والتدريسيين في كليتنا وعدم توقفهم من تقديم خدماتهم ومعلوماتهم العلمية رغم الظروف الاستثنائية الراهنة من أجل تطوير التعليم البحث العلمي.