امنع انتشار الفايروس باللقاح

 

ما هي فوائد أخذ لقاح كوفيد 19؟

قد يفيد لقاح كوفيد 19 في تحقيق ما يلي:

         يقيك من الإصابة بكوفيد 19 أو من الإصابة بمرض خطير أو الوفاة بسبب كوفيد 19.

         يمنعك من نقل فيروس كوفيد 19 للآخرين.

         يزيد عدد أفراد المجتمع المحصّنين من الإصابة بكوفيد 19 – مما يُبطء انتشار المرض ويساهم في المناعة الجماعية (ما يُسمى مناعة القطيع).

         مَنْع فيروس كوفيد 19 من الانتشار والتناسُخ، وهما العمليتان اللتان تسمحان له بتكوين طفرة قد تكون أقدر على مقاومة اللقاحات.

واستنادا الى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد ( ب ت 5 / 5540 في 23 / 8 / 2021)، والمتضمن عدم السماح للطلبة والعاملين والهيئات التدريسية بالدوام في  المعاهد والكليات الا بعد جلبهم ما يثبت تلقيهم اللقاح الخاص بفايروس كورونا. وعليه فان كليتنا قامت  بتطبيق النقاط التالية:

1-  جلب جميع الطلاب والعاملين في المؤسسات التعليمية نتيجة فحص سالبة لمرض كوفيد-19  بـ(PCR)  اسبوعيا، او كارت التلقيح يثبت تلقيحهم بأحد لقاحات كوفيد-19، منعا لنقل المرض فيما بينهم ولعوائلهم.

 

2-    اتخاذ الاجراءات الوقائية كافة  والمتضمنة:

-         وجوب ارتداء الكمامات من قبل جميع موظفي االكلية والطلبة وتذكيرهم باستمرار حول عدم لمس غطاء الوجه .

-          فحص درجة حرارة الطلاب عند دخول الكلية وكذلك التأكد من عدم وجود سعال أو ضيق النفس لدى الطالب أو الكوادر التعليمية من قبل المنسق الصحي.

-         الحرص على أن تكون عملية دخول الطلبة وخروجهم الى القاعات ومنها، هادئة ومنظمة للحد من الازدحام غير الضروري والحفاظ على مسافة لا تقل 1.5 -2 متر بين شخص وآخر.

-         الالتزام بقواعد التباعد البدني بين الاشخاص ويفضل ان يكون بين( 1.5 -2) متر في القاعات والساحات والممرات وفي سيارات النقل الجماعي.

-         إمكانية ترك النوافذ والابواب مفتوحة داخل القاعات لضمان التهوية الجيدة في حال ملائمة الظروف الجوية.

-         التأكيد على توفير الماء والصابون والمعقمات (التي تحتوي على كحول بتركيز لا يقل عن 60%) في جميع المرافق الصحية داخل الكلية.

-     الحرص على احالة الطلبة او الكادر التدريسي أو الموظفين الذين لديهم أعراض المرض (حمى/سعال/ضيق نفس) الى المركز الصحي ا ولا يسمح له بالدوام حتى التأكد من سلامتهم من هذا المرض.

 

 

علماً أنه تم افتتاح منفذ تلقيحي خاص بجامعتنا في مركز الجامعة الرئيسي، فعلى طلبتنا الأعزاء اللذين لم يتلقوا جرعة اللقاح ، تزويدنا ببياناتهم من خلال الإجابة بدقة على النموذج أدناه: