أ. د. ياسر خلف رشيد الشجيري

أ. د. ياسر خلف رشيد الشجيري

 فن المناقشة لطالب الدراسات العليا

Discussion techniques of a postgraduate student 

أ. د. ياسر خلف رشيد الشجيري

ed.yasser.rasheed@uoanbar.edu.iq 

الصفحة الرئيسية للكاتب 

معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا

 كلية التربية للعلوم الانسانية 

عن طريق حضوري لمناقشات طلبة الدراسات العليا, وجدت عدداً من الطلبة يحتاجون لبعض المهارات والفنون لتجاوز السلبيات التي يمكنها ان تؤثر في سير المناقشة, وكان بعضهم يتساءل: ماذا أفعل في اثناء المناقشة؟ ويستحسن على طالب الدراسات العليا أن يلتزم بما يأتي:

1. ابتعد عن القلق والارتباك أو التوتر: لا ترتبك كن طبيعياً مبتسماً.

2. استعمل مهارات الاتصال المناسبة بالوقت المناسب, ومن ذلك:

مهارة الاستماع: كن مستمعاً بانتباه متتبعاً لكل ما يقوله أعضاء لجنة المناقشة, وأياك ومقاطعتهم, اكتب أسألتهم وانتظر دورك بالرد أو التوضيح.

-مهارة التحدث والنقاشكن متحدثاً بصوت مسموع وبشكل طبيعي هادئ من دون عجلة أو بطء في الكلام, فعندما يطلب منك التحدث حاول أن توضح المطلوب منك, فعدم الرد خطأ, ويحسب سكوتك دليل موافقتك أو عدم قدرتك على الرد, قل ما لديك ما دمت تقوله في الإطار العلمي، بلا جدل أو مماحكة, وفي حال رأيت أن أحد المناقشين مخالف لأحد النقاط في الرسالة أو الاطروحة حتى بعد محاولتك للتوضيح، تقبّل وجهة نظره و لا تجعل المناقشة تصبح تحدياً، حتى و إن كنت لا تعتقد بصحة كلامه.

مهارة القراءة: عندما يطلب منك المناقش ذلك, بحيث تشعر المناقش بأنك قارئ جيد ومتابع معه واحرص على أن تكون قرأتك نموذجية تعبيرية تعكس وجهة نظرك بدقة.

مهارة الحوار: المناقشة العلمية بين الطالب وأعضاء لجنة المناقشة يحكمها فن الحوار الأكاديمي, واحرص على أن لا يفقد الحوار هدفه الأساس، ويتحولَ إلى جدلٍ عقيم لا فائدة منه، حاول أن تحدد الموضوع الّذي يتم النّقاش فيه، وعدم توسعته بشكلٍ كبير, وفي حال عدم معرفتك بالمعلومة التي يحصل حولها النقاش يمكنك الاعتراف بعدم المعرفة, وان كان فيها خطأ يفضل الاعتذار عن الخطأ الوارد في الرسالة أو الأطروحة، وشكر المناقش عند التّنبيه عليه، كن متحلياً بالصّبر وسعة الصّدر عند المناقشة، واحترام وجهات النظر كافة واستمع لهم دون مقاطعة، واستخدام الكلمات والألفاظ اللائقة، ولا تتسرع في طرحِ الأفكارِ، وحافظ على الهدوءِ وعدم الانفعال.

مهارة كتابة الملاحظات وتدوينها: حاول أن تكتب ما يطلب منك تثبيته من ملاحظات, ولا سيما إذا أشار إليك المشرف بذلك, فمهارة تثبيت الملاحظات أحياناً  تشعر المناقش أنك قد ثبتت وجهة نظره, وتبعد عنك كثير من الردود التي لم تجد فيها جواباً مقنعاً للمناقش, سجلّ كل شيء مكتوباً مع رقم الصفحة لتعدله لاحقاً في النسخة النهائية، وخذ منهم أوراق ملاحظاتهم في حال لم يقولوها, ومن الأخطاء الانشغال بالرد على كلّ تفصيل صغير، ولكن كن حكيماً في الرد والدفاع عن عملك, وركز على الملاحظات القوية التي تراها تستحق الرد وتظهر قوة عملك, أو الرد لإزالة الغموض عن ما التبس على المناقش فهمه, أما إذا اقتنعت بملاحظته وافق فوراً.

3. حاول أن تنام جيداً ليلة المناقشة, وإياك والسهر في تلك الليلة، فتأتي إلى المناقشة نعساناً مرهقاً.

‏4. خطط جيداً لطريقة عرض الملخص بحيث يتضمن الأفكار الرئيسة والمهمة والأساسية واستنبط ملخصك من المقدمة والنتائج والتوصيات, أكتبه بلغة سليمة وتدرّب على إلقائه بنجاح ويفضل حفظه عن ظهر قلب أن استطعت, مع مراعاة التوزان في عرض الملخص من دون إسهاب ممل أو اختصار مخل ويفضل ان ينحصر بين (5-15) دقيقة,  فعرض الملخص مهم وفرصة لك لإبراز عملك وإظهار شخصيتك والتأثير في المناقشين المحكمين.

‏‏5. اياك والمبالغة في الإطراء, اشكرهم بأسلوب بسيط معتدل.

6. راجع الرسالة أو الاطروحة مراجعة فاحصة متأنية، لا تحفظ فالعملية ليست اختبار تحريري، لكن الهدف من المراجعة استذكار الأجزاء المختلفة في الرسالة أو الاطروحة والطرق المختلفة التي اتبعتها لتحقيق أهداف الرسالة, وثبت الاستفسارات المتوقعة التي يمكن أن تسأل عنها مستعيناً بالمشرف إذا كان لديك غموض في فهم بعض الأمور, وحاول الحصول منه على بعض الاقتراحات أو التوجيهات والتي قد تكون مفيدة في المناقشة.