د. منتظر وديع رشيد

د. منتظر وديع رشيد

 يوم عرفة

م.د. منتظر وديع رشيد الهيتي

جامعة الانبار/ كلية التربية للعلوم الانسانية

قسم علوم القران والتربية الاسلامية

ed.muntazer.wadiha@uoanbar.edu.iq

الصفحة الرسمية للكاتب

 

الحمد لله الملهم للصواب والصلاة والسلام على من أوتي الحكمة وفصل الخطاب وعلى اله وصحبه ما ضل مجتهدٌ فاجتهد او اصاب اللهم صل على محمد ما ذكره الذاكرون وصل على محمد ما غفل عن ذكره الغافلون موضوعي هو عن صيام يوم عرفة

1- عن أبي قتادة قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة ؟ قال( يكفر السنة الماضية والباقية) .

2- عن أم الفضل بنت الحارث : أن ناساً تماروا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم : وهو صائم : وقال بعضهم ليس بصيام فأرسلت اليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفه فشربه.

وهذا فيه دلالة واضحة اخي القارئ الكريم على ان يوم عرفة يوم عظيم عند الله تعالى في صيامه لكونه يكفر السنة الماضية والباقية ، فلا بد لنا من صيامه لكي نكسب الاجر والثواب من عند الله عز وجل ولكي نطبق سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .

وقد ثبت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد فطر يوم عرفة ، وقد استدل اكثر اهل العلم على استحباب الافطار يوم عرفة للحاج ، وذلك لكي يقوى على الذكر والدعاء والله اعلم .

هذا ما تضمنه يوم عرفه بصيامه.

أما عن فضله

&- ما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة ، وأنه ليدنو عز وجل ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما اراد هؤلاء . وفي الختام ادعوا الله تعالى ان يتقبل منكم صيامه أنه ولي ذلك والقادر عليه .