د. منتظر وديع رشيد

د. منتظر وديع رشيد

 صلاة العيدين

م.د. منتظر وديع رشيد الهيتي

جامعة الانبار/ كلية التربية للعلوم الانسانية

قسم علوم القران والتربية الاسلامية

ed.muntazer.wadiha@uoanbar.edu.iq

الصفحة الرسمية للكاتب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين مقالتي بعنوان صلاة العيدين ولقرب عيد الاضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة أحببت ان أوضح لحضراتكم الاحكام المتعلقة والمترتبة على هذه الصلاة واليكم الاتي

صلاة العيدين :

هي الصلاة التي تتم صَبِيحتَيْ الفطر والأضحى، وهي مناسبة للابتهاح والتضامن الإنساني، لذلك يحرص المسلمون على أدائها بشكل جماعي في المساجد والمُصليات. ورغم كونها لا تتطلب الأذان والإقامة، يُنصح المسلمون بالخروج إليها والمحافظة عليها.

أولاً: حكمها

صلاة العيدين واجبة على الرجال والنساء لمواظبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وأمره بالخروج إليها .

ثانياً: وقتها

عن أبي خمير الرحبي قال : خرج عبدالله بن يسر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الناس في عيد الفطر أو أضحى ، فأنكر إبطاء الامام فقال : إنا كنا قد فرغنا ساعتنا هذه وذلك حين التسبيح .

ثالثاً: صفة الصلاة

صلاة العيد ركعتان ، يكبر فيهما ثنتي عشرة تكبيرة سبعاً في الاولى بعد تكبيرة الاحرام وقبل القراءة وخمساً في الثانية قبل القراءة .

عن كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر في العيدين سبعاً في الاولى وخمساً في الاخرة .

عن عائشة أن رسول الله عليه وسلم  كبر في الفطر والاضحى سبعاً وخمساً سوى تكبيرتي الركوع .

رابعاً: القراءة فيها

عن النعمان بن بشير : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين وفي الجمعة بسبح اسم ربك الاعلى ، وهل أتاك حديث الغاشية .

خامساً: الخطبة بعدها

عن ابن عباس قال : شهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر وهمر وعثمان رضي الله عنهم فكلهم كانوا يصلون قبل الخطبة .

سادساً: ما يستحب يوم العيد

1- الاغتسال : عن علي رضي الله عنه أنه سئل عن الغسل فقال(يوم الجمعة يوم عرفة يوم الفطر يوم الاضحى)

2- لبس أحسن الثياب : عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس يوم العيد بردة حمراء .

3- الاكل يوم الفطر قبل الخروج : عن أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمراتٍ .

4- تأخير الاكل يوم الاضحى حتى يأكل من أضحيته عن بريدة ان رسول الله كان لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ولا يطعم يوم النحر حتى الذبح .

5- مخالفة الطريق : عن جابر قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا كان يوم عيدٍ خالف الطريق .

6- التكبير في أيام العيدين : قال تعالى:( وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) ، البقرة من الاية(185) ، ولقوله تعالى: ( وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ) البقرة من الاية (203) .

قال البخاري وقال ابن عباس (ويذكروا اسم الله في ايامٍ معلومات) .

ايان العشر والايام المعدودات : ايام التشريق وكان ابن عمر وابو هريرة يخرجان الى السوق في ايام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما وكبر محمد بن علي خلف النافلة وكان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فتبعه اهل المسجد فيكبرون ويكبر اهل الاسواق حتى ترتج منى تكبيراً .

ثامناً: وقت التكبير في الاضحى

من صبح يوم عرفة الى عصر آخر أيام التشريق  .

تاسعاً: صيغة التكبير

عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يكبر أيام التشريق الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله والله اكبر ولله الحمد .

هذا ما اردت توضيحه في هذا المجال اخي القارئ الكريم لكي يستفاد الناس من معرفة أقوال العلماء في شرع هذه الامة التي جعلها خير امة اخرجت للناس ، ولبيان أحاديث وسنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا بد من تطبيقها ، وهذا وفي الختام ادعوا من الله تعالى ان يجعله علينا وعليكم عام خير وبركة وامن وامان انه ولي ذلك والقادر عليه .

الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله والله اكبر ولله الحمد ... وكل عام وانتم بألف خير