د. مهند عبد حماد

د. مهند عبد حماد

 

دور النقل المستدام في تحسين نوعية الحياة

The role of sustainable transport in improving the quality of life

د. مهند عبد حماد

ed.muhannad.abd@uoanbar.edu.iq

الصفحة الرسمية للكاتب

يلعب النقل دور كبيرا في حياتنا اليومية اذ يلبي سلسلة كاملة من احتياجات المجتمع, ويعد احد المقومات الحيوية والديناميكية لكل مدينة, فهو المسؤول عن تنقل الناس والبضائع  والسياحة وتخطيط الاراضي ومدادات المدن بكافة احتياجاتها. لذا فأن للنقل اهمية كبيره جدا الا ان هذه الاهمية يرافقها  الكثير من الاثار السلبية الناتجة من هذا القطاع المهم على صحة الانسان وابرزها التلوث البيئي من خلال ارتفاع تلوث الهواء والضوضاء, اذ تشير التقارير الصادرة من وكالة الطاقة الدولية ان النقل مسؤول عن 23% من انبعاثات الغازات المسببة لاحتباس الحراري، فضلا عن اختناقات السير وزيادة  الحوادث المرورية .

ونظر لحدة الاثار السلبية للنقل مع الزيادة السكانية الكبيرة وكثافة استخدام السيارات داخل المدن لابد من استخدام النقل المستدام الذي يعد الحل الاساسي لهذا المشاكل.

النقل المستدام: يعرف النقل المستدام وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على انه "النقل الذي لا يعرض الصحة العامة أو النظم البيئية للخطر ويلبي احتياجات التنقل مع احترام المبادئ التي يتم بموجبها استخدام الموارد المتجددة بكميات أقل من معدل التجديد والموارد غير المتجددة تستخدم بكميات أقل من معدل تطوير البدائل المتجددة». اي يؤمن حركة الافراد والبضائع ويحد من التلوث البيئي مع مراعاة حاجات الاجيال المستقبلية.

مبادئ النقل المستدام : يرتكز النقل المستدام على عدة مبادئ اهمها:

-       امكانية الوصول:  ان وصول الاشخاص والبضائع الى الاماكن المقصودة يعد من الاهمية الاجتماعية والاقتصادية ويكون باقل تكلفة .

-       تقليل التأثيرات البيئية واستهلاك الطاقة: ينبعث من قطاع النقل معدلات عالية من غازات الاحتباس الحراري والتلوث، مما يؤثر على جودة الحياة.

-       يحقق العدالة الاجتماعية : يسهم النقل المستدام في تحقيق العدالة الاجتماعية عن طريق توفير الاحتياجات الاساسية للنقل والتي بدورها توفر احتياجات جميع السكان بغض النظر عن مستواهم وطبقاتهم الاجتماعية .

-       تحسين الصحة ونوعية الحياة: لا تنبعث من وسائل النقل الخضراء غازات ضارة تؤثر على صحة الإنسان. لذلك ، سيؤدي استخدام وسائل النقل الخضراء إلى تحسين صحة الناس ونوعية حياتهم.

اهداف النقل المستدام :

1-   العمل على تقنين الحاجة لوسائل النقل من خلال التخطيط المتكامل لاستعمالات الارض والاستعمالات الخاصة بالنقل.

2-   يهدف الى تقنين النفقات لآجل خفض تكاليف نقل الافراد والبضائع وبما يحقق تنمية وزيادة كفاءة الانشطة والفعاليات الاقتصادية والخدمية والاجتماعية.

3-   يهدف الى ترشيد استخدام وسائل النقل لأجل تقليل الانبعاث والنفايات التي تهدد البيئة من جهة ومن جهة اخرى الحفاظ على موارد ومصادر الطاقة.

4-   العمل على تطوير منظومة نقل متكاملة ترتكز على النقل الجماعي .

5-   العمل على تشجيع المواطنين على السير على الاقدام واستخدام الدراجات الهوائية لأجل تقليل الحاجة الى السيارة الخاصة في بعض الرحلات اليومية لاسيما الرحلات التي يقوم بها السكان داخل الحي السكني كرحلة التعليم ورحلة التسوق ورحلة العمل.

الكلمات المفتاحية: النقل المستدام, التلوث البيئي، المدن