نصائح للطلبة والطالبات  في فترة الاختبارات

نصائح للطلبة والطالبات في فترة الاختبارات

نصائح للطلبة والطالبات  في فترة الاختبارات

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

في هذه الأيام يتوجه الكثير من أبنائنا الطلبة لأداء الامتحانات النهائية يتملَّكُ الكثيرَ منهم شعورُ الخوف والقلق والتوتر والاضطراب النفسي، وهذا أمر طبيعي مرَّ ويمرُّ به كل طالب، فللامتحان رهبة لا يمكن أن ينفك الطالب عنها، ولكن لا ينبغي للخوف أن يؤدي إلى الاضطراب النفسي والقلق والتوتر، بل يجب أن يتغلب الطالب على شعوره بالخوف، وأن يحافظ على هدوئه ورباطة جأشه، وأن يتحلى بالشجاعة والثقة بالنفس، وهذه كلمات ورسائل أوجهها إلى أبنائي الطلبة فأقول لهم: عليكم ـــــ بعد التوكل على الله تعالى والابتهال إليه بالدعاء الخالص بأن يوفقكم بالامتحانات ـــــ مراعاة ما يأتي: 

أولاً: قبل أن تذهب إلى الامتحان يجب تهيئة النفس جيداً وذلك بالاغتسالِ وتناوُلِ الطعام والشراب والاهتمام بمظهرك الخارجي لتوصل رسائل إيجابية إلى عقلك بالشعور بالثقة والطمأنينة.

ثانياً: ابدأ نهارك بالابتسامة، وإن كنتَ لا تجيد الابتسامة فابتسم ثم ابتسم ثم ابتسم؛ لأن الابتسامة لها فوائد صحية ونفسية وبدنية، وهي غذاء للروح. والابتسامة تحفز الخلايا الإيجابية، ولاسيما خلايا التركيز وخلايا التذكر. ولابد من التركيز على الجانب النفسي أكثر من الجانب العقلي، واحذر من المراجعة السريعة قبل الامتحان مباشرة والتنقل بين الموضوعات التي يقول عنها زملاؤك بأنها مهمة، فقد يكون لهذا التصرف أثر سلبي على أدائك في الامتحان وقد يؤدي إلى فقدانك الثقة بالنفس، وتشتت تركيزك. ولا تنسَ قبل أن تخرج من بيتكَ متوجِّهاً إلى الامتحان أن تسلم على والديك وأن تطلب منهما الدعاء لك بالتوفيق والنجاح؛ ففي دعائهما الخير الكثير، وفي كلماتهما بلسم الروح وغذاء النفس وطمأنينة القلب، فاغتنم ذلك وإياكَ أن تغفلَ عنه.

ثالثاً: قبل استلام ورقة الأسئلة اجلس في المكان المخصص لك، وحاول أن تتنفس نَفَساً عميقاً لعدة مرات، فالنَّفَسُ العميق له فوائد كثيرة، فهو ينشط ويقوي الجسد والعقل ويغذي المخ ويساعد على التركيز والتذكر. ثم ادعُ ربَّكَ وقل: ((اللهم لا سَهْلَ إلا ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، إنك تَجْعلُ الحَزْنَ إذا شئتَ سَهْلاً)) أو قل: ((ربِّ اشْرَحْ لي صَدْري ويَسِّرْ لي أمري)) واقرأ آية الكرسي والمعوذات، وخاطِبْ نَفْسَكَ وقل لها بكل ثقة: إنَّكَ قادرٌ على الإجابة، وأَخْبِرْها أنَّ مَنْ توكَّلَ على الله فهو حَسْبُهُ وسيكفيه ما أهمَّهُ.

رابعاً: عند استلام ورقة الأسئلة قُلْ ((بسم الله تعالى)) وتوكَّلْ على الله، فهذه أولى خطوات التوفيق، وتأكد من أن معكَ الأدوات التي تحتاجُها في الامتحان من أقلام وممحاة وغير ذلك، واعتنِ جيداً بتنظيم ورقة الإجابة وسلامة الخط ووضوحه، واقرأ الأسئلة جيداً، وابدأ بإجابة السؤال الأسهل، وتمهَّلْ في الإجابة، ولا تتوتر إن لم تعرف الإجابة للوهلة الأولى، واستمرَّ بالإجابة واسمح لعقلك بالتفكير لاسترجاع المعلومات الصحيحة. وأخيراً خصص وقتاً لمراجعة إجابتك ولا تنظر إلى مَنْ خَرَجَ مبكراً، فربما يكون قد استسلم للضغط النفسي ولم يتحمل الاستمرار بأداء الامتحان.

وختاماً.. أسأل الله تعالى أن يوفق أبناءنا الطلبة في الامتحانات، وأن يسدد خطاهم، وأن يشرح صدورهم وييسر أمورهم، إنه سميع مجيب.

فديو للدكتور اكرم عبيد