جدول الدروس الاسبوعي الحضوري والالكتروني / قسم القانون للعام الدراسي 2021/ 2022              جدول الدروس الاسبوعي الحضوري والالكتروني / قسم العلوم السياسية للعام الدراسي 2021/ 2022              مباشرة طلبة دراسات العليا              جدول الامتحانات النهائية / الدور الثاني / قسم العلوم السياسية للعام الدراسي 2020/2021              جدول الامتحانات النهائية / الدور الثاني / قسم القانون للعام الدراسي 2020/2021

 وحدات الكلية
 

وحدة الشؤون العلمية:

تهدف هذه الوحدة الى النهوض بمجتمع افضل من خلال تسليط الضوء عل مشاكل التي تعتريه في اغلب مفاصل الحياة وايجاد الحلول الفعالة لهذه المشاكل عن طريق البحوث العلمية التي يقدمها السادة التدريسيين والتي تنعكس بالتالي على توسيع افاق المعرفة لدى السادة التدريسيين .

اذ تتولى هذه الوحدة مها تنظيم ومتابعة انجاز الخطة السنوية للنشاطات العلمة من ندوات ووش عمل ومؤتمرات, كما تتولى الوحدة مهمة انجاز الخطة البحثية للتدريسيين وارسالها بشكل دوري الى رئاسة الجامعة لتحديثها و الانجازات الاخرى للسادة التدريسين المتعلقة بالكتب المؤلفة وغيرها , كما تتولى الوحدة العلمية متابعة البريد اليومي والاجابة على الكتب التي ترد من رئاسة الجامعة بالإضافة الى أرشفة وحفظ كافة الكتب الصادرة و الواردة الى الكلية .

 

وحدة الدراسات العليا:

تهدف وحدة الدراسات العليا الى الرقي بالمجتمع عبر تمييز ثقافي وعلمي وبحثي رائد يسهم في تطوير المجتمع المحلي والاقليمي والعالمي , وفد المؤسسات التعليمية ومؤسسات الدولة كافةً بحملة الشهادات العليا والكفاءات العلمية كما تهدف الى إعداد كوادر علمية رصينة ومتميزة في مجال التعليم و تزويدها بالخبرات اللازمة للوصول الى مستوى الدول المتقدمة.

وتؤدي الوحدة العديد من المهام تبدأ بأعداد خطة لاستقبال المتقدمين للدراسات العليا ومن ثم اصدار امر اداري بالمقبولين استنادا الى الامر الجامعي بالقبول , ومتابعة مباشرة الطلبة وتزويد الطلبة بكتب التأييد ووثائق التخرج , وغيرها من الكتب التي قد يحتاج اليها طلبة الدراسات العليا في مسيرتهم الدراسية وصولاً الى تخرجهم ومتابعة اجازات المقبولين في الدراسات العليا من الموظفين بالإضافة الى تنظيم الاضابير وترتيبها ومتابعة كل تفاصيل ومستجدات الطلبة , وكل ما يحتاج اليه الطالب من قبوله وصولاً الى تخرجهم , كما تطلع وحدة الدراسات العليا بمتابعة منح شهادة مع مقررية مجلس الكلية .اضافة الى متابعة انجاز المعاملات الخاصة بالتمديد او التأجيل او ترقين القيد . واصدار الاوامر الادارية بالمناقشة الخاصة بطلبة الدراسات العليا ,اضافة الى اجابة الكتب الواردة من الوزارة او رئاسة الجامعة وارشفة كل من الصادر و الوارد الخاص بالوحدة

 

وحدة التخطيط والمتابعة

مهام الوحدة:

1-       المشاركة في إعداد الخطة السنوية لوحدة التطوير والجودة بالكلية وفق نطاق الاختصاص وتعزيز مفهوم التخطيط الاستراتيجي لدى منسوبي الكلية.

2-       متابعة تحديث رسالة الكلية والبرنامج وفق النظم والآلية المتبعة.

3-       متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للكلية.

4-       متابعة تنفيذ المشاريع التطويرية للخطة الاستراتيجية للجامعة.

5-       متابعة أداء نظم الجودة الداخلية بالبرنامج وتقديم الاستشارات اللازمة، التنسيق مع لجنة قياس الأداء في تطوير مؤشرات الأداء وتنفيذ الأعمال والمهام والاختصاصات والخطط وتحقيق الأهداف للجنة.

 6-جمع المعلومات الخاصة بالوحدات الإدارية والأقسام العلمية كافة. الإجابة عن الكتب الواردة من رئاسة الجامعة والإجابة عن الكتب الصادرة من الكلية وجمع إحصائية خاصة بالملاك الوظيفي والملاك التدريسي. تحديث المعلومات المتعلقة بوحدة التخطيط والمتابعة وإعداد خطة علمية خاصة بالكلية. إعداد الخطة الخمسية والخطة العشرية للكلية. منهاج العمل الصيفي إعداد التقرير السنوي. تقديم معلومات عن الكادر التدريسي وإعدادهم والتغيرات الخاصة بألقابهم العلمية وتقديم معلومات عن ابنية الكلية والقاعات الدراسية ومساحاتها واستيعابها للطلبة واعداد غرف التدريسيين ومساحاتها وعمل إحصائية سنوية بنسب قبول الطلبة واعدادهم واعداد الطلبة للمراحل الأخرى ونسب النجاح والرسوب لطلبة الكلية.

 

وحدة المكتبة:

تعمل وحدة المكتبة على زيادة الوعي الثقافي بين طلبة الكلية اتجاه وظيفية المكتبة وتوطين فكرة ان المكتبة ليست مكان للكتب فحسب بل مصدر للمعرفة وجعل المعارف والمعلومات في متناول اعضاء الهياة التدريسية والطلبة والموظفين والخريجين و الباحثين بصورة عامة ,كما تشيع ثقافة تطوير القدرات العلمية والمعرفية في الكلية لانها تؤمن بأن تطوير العقل الانساني , وان تكون جزءاً لا يتجز من العملية التعليمية مع التركيز على تلبية احتياجات المجتمع الاكاديمي من المعلومات المتنوعة وذلك من خلال استعمال افضل الموارد الممكنة .

-        مهام وواجبات المكتبة

 فهرست وتصنيف الكتب حسب نظام التصنيف التي تصل الى المكتبة بعد عملية ادخالها بمستند الادخال . ترتيب الكتب على الرفوف حسب اقسامها وحسب النظام المعمول به في المكتبة. تقوم وحدة المكتبة بإعارة الكتب للمستفيدين منها من طلبة الدراسات العليا والاولية . تقوم بإعارة الدوريات الحديثة للمستفيدين التي تصل الى المكتبة . اعارة الرسائل و الاطاريح الموجودة في مكتبة الكلية . عمل احصائية سنوية ودورية خاصة بالكتب والدوريات والمراجع .عمل جرد سنوي للكتب والمراجع .اعادة الكتب التي تم اعارتها حسب مكانها على الرفوف . عمل بطاقة (هوية المكتبة) تسهل للطلبة دخول المكتبة واعارة الكتب. وضع آلية لتجليد الكتب بين فقترة واخرى .

 

وحدة العيادة القانونية:

بدأت كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة الانبار في المباشرة في تطبيق برنامجها للعيادة القانونية Legal Clinic في سابقة هي الأولي في العراق عام 2013 . يمثل برنامج العيادة القانونية همزة وصل بين العلوم القانونية في شقيها الفكري والتطبيقي. يهدف البرنامج الي تعزيز إتصال الطلاب بالحياة العملية وإتاحة الفرصة لهم للإحتكاك بالجانب التطبيقي للقانون وتنمية مهاراتهم العملية. حيث جاءت فكرة هذا البرنامج في إطار تعاون الكلية مع برنامج العدالة في متناول الجميع الامريكي ، بهدف الإستفادة من التجربة العالمية في إدارة العيادات القانونية. في بداية استحداث فكرة العيادة القانونية شارك مجموعة من طلاب كلية القانون والعلوم السياسية /جامعة الانبار في مسابقة على مستوى كليات القانون في العراق حيث استطاع طلاب الكلية احراز المركز الثاني على مستوى كليات القانون في العراق. كما استطاع نفس الفريق على تمثيل الجامعات العراقية في الولايات المتحدة الامريكية. ورغم ان لكلية القانون عدة تجارب سابقة احتضنت فيها المحكمة الصورية –والتي هي بمثابة نموذج آخر للتعليم القانوني العملي ، إلا أن البرنامج الجديد يسعي الي جعل الممارسة أكثر انتظاماً وتراكماً للخبرات، وأكثر تنافسية من حيث الطلاب المنخرطين بها، واكثر تنوعاً من حيث الموضوعات المعاصرة التي تتناولها، واكثر انخراطاً في البيئة القانونية .

وموضوعات العيادة القانونية ليست محددة علي سبيل الحصر، وليست ثابته علي مدار الوقت، بل تحددها اولويات المجتمع واهتماماته، وتتناول حقوق الإنسان وحرياته، سواء أكانت اجتماعية او اقتصادية او سياسية. وفي هذا الصدد، فإن دور التعليم القانوني الإكلينيكي ان يمزج بسلاسة ويسر بين اصول القانون الاساسية وتطورات فروعه واتجاهاته. ومن هنا، كان للعيادة القانونية في عدة دول ومنها امريكا امريكا - دور حيوي ونقطة تحول مجتمعية، سواء علي مستوي التعليم القانوني، اومن ناحية الثقافة القانونية في المجتمع، وبالتالي سيادة القانون وعدالته.

وتتوزع مهام الطلاب خلال عملهم في العيادة القانونية حول استخلاص المشكلة القانونية التي تواجههم في القضية الواقعية، وتحديد القانون –او مجموعة القوانين- التي تنظم جوانبها (سواء أكانت جوانب موضوعية او اجرائية)، ثم صياغة استراتيجيتهم القانونية.

وفي استراتيجيتهم القانونية، يتولي الطلاب تقديم وصف مفصل للقوانين المعمول بها، ومقارنتها بالقضية الواقعية محل البحث، وتحضير مجموعة الادلة التي تؤيد حججهم، وصياغة مذكرة قانونية تمزج كل ما سبق. وعليه اسست كلية القانون والعلوم السياسية بتاريخ 2013 وحدة سمتها بالعيادة القانونية وتعد احدى تشكيلاتها الادارية يشرف عليها كادر اداري لها يتولى الاهتمام بموضوعات العيادة وتطوير عملها بالاشتراك مع عمادة الكلية وقد تم بناءً على ذلك الاتفاق مع عدة محامين متطوعين للعمل ضمن برنامج . حيث ان اهم المواضيع التي تتحملها العيادة هو تقديم المساعدة القانونية للفئات الضعيفة في المجتمع العراقي .حيث ان العيادة فتحت ابوابها لاستقبال مختلف الاسئلة او الاستفسارات سواء للمواطنين الكرام او الدوائر الرسمية او غير الرسمية علماً إن الاجابة عن هذه الاسئلة او الاستفسارات سيتم الاجابة عنها من قبل اساتذة مختصين .كما وان العيادة مستعدة لتبني قضايا الارامل و الايتام والمتعففين الذين لا يقدرون على توكيل محام عن طريق تكليف محامين متطوعين تحت اشراف و متابعة العيادة لغرض انجاز قضاياهم او معاملاتهم.

 

وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

دور وحدة الارشاد والتوجيه التربوي في الكلية هو لتقديم المساعدة الدورية لكل الطلبة على اختلاف مستوياتهم الدراسية الاولية منها والعليا وللدراسة الصباحية والمسائية ايضا. فضلا عن التدريسيين والموظفين . تلك المساعدة التي تجعلهم قادرين على تخطي المصاعب النفسية والتربوية والاجتماعية وغيرها. ومن هنا فان لشعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي هدف ورسالة تؤديها لتحقيق افضل النتائج والمخرجات ولكون وحدة الارشاد التربوي والتوجيه النفسي يهتم في تحقيق الذات لدى الافراد المسترشدين (في الجامعة) فضلا عن التوافق النفسي والاجتماع التربوي, والمساعدة الممكنة في التخلص من المشكلات التي تواجههم تحصيليا وتربوي ومهنيا واجتماعيا. لذا تهدف وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية القانون والعلوم السياسية الى :

تهدف الوحدة لإعداد طلبة الكلية للحياة التربوية وفقا للانضباط الجامعي مسلحات بالإيمان والعلم والمعرفة ليصبحوا قادرين على بناء مجتمع صالح ذي وعي وثقافه من خلال الاستفادة من الخدمات الإرشادية في بناء خطط تنموية تفيد المجتمع. استقبال الطلبة الجدد وتهيئتهم وإعدادهم للحياة الجامعية . التعرف على الحياة الجامعية بشكلها الحضاري والاكاديمي بما يتناسب ومستوها ولاسيما للطلبة من الصفوف الاولى فيها. فضلا عن تحقيق مستوى الطموح الاجتماعي والمهني لطلبة الصفوف الرابعة والمقبلين على التخرج. التعرف على اشهر المشكلات النفسية والسلوكية التي وقع فيها كل من ينتمي للجامعة من (طلبة . موظفين . اداريين . عاملين). والحيلولة الى تقديم المساعدة بالسرعة الممكنة لهم. من خلال اخضاعهم الى مقابلات ارشادية قائمة على اسس علمية. توفير الظروف النفسية والاجتماعية للدراسة المناسبة لمساعدة الطلبة على الارتقاء بمستوى علمي إلى أقصى درجة ممكنة. تزويد الطلبة بالمعلومات الإرشادية العلمية والنفسية والاجتماعية التي تفييدهم في اكتساب المهارات في مواجهة وحل المشكلات التي تعترضهم وفقا لقدراتهم وإمكانياتهم.

تقديم النصح والمشورة النفسية والاجتماعية التي تسعى إلى تنمية الطلبة نفسيا واجتماعيا. الاهتمام بدراسة بعض السلوكيات والظواهر السلبية التي قد تؤثر في سير الطلبة دراسيا وعمل طرق الوقاية والعلاج لهذه السلبيات. متابعة الظروف المصاحبة للعاملين في الجامعة التي تسبب اضطرابات نفسية وسلوكية وتقديم افضل المقترحات حولها.العمل على التثقيف النفسي لمن هم ينتمون الى الجامعة من اجل تحقيق اعلى مستويات الوقاية النفسية من خلال الكراريس والملصقات النفسية وغيرها من المطبوعات اللازمة لذلك. تقوم الوحدة بتوجيه الطلبة إلى بعض الأنشطة الطلابية التي يميل إليها الطلبة للاستفادة من أوقات الفراغ.       

و لوحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة رسالة هي:

          تحقيق متنفس نفسي لطلبة الجامعة والعاملين فيها من اجل تحقيق مستوى عال من الاستقرار النفسي الشخص وفي اطار اجتماع الجامعة .       خلق روح التوازن النفسي والاخلاقي والمهني داخل الجامعة.   العمل على توجيه نظر الطلبة والعاملين لوجود مكان في الجامعة قادر على حل المشكلات التي يعانون منها.

المشكلات التي تتهتم بها شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

فيما يخص طلبة الجامعة تهتم الشعبة بالمشكلات :

          النفسية   /        التحصيلية /   الاخلاقية /    مشكلات النظام العام

 فيما يخص العاملين في الجامعة تهتم الشعبة بالمشكلات :

          النفسية   / الاخلاقية    / الاداء       / التفاعل العام   / النظام الاداري

تراعي الوحدة بعض الواجبات وهي:

مراعاة الخصوصية في المعلومات التي يعطيها الطلبة للمرشد سواء كانت معلومات شخصية أو سرية. حل المشكلات الاجتماعية والسلوكية والتربوية بكل سرية تامة. استقبال المقترحات الإيجابية والآراء التي تهدف إلى خدمة الطلبة.

 

وحدة الموارد البشرية

مهــام وحدة الموارد البشرية عديدة ومنها الاشراف على منتسبي الكلية من الموظفين ومراقبة دوامهم وانظباطهم والتزامهم بالتعليمات. استلام البريد والمراسلات الخاصة بالكلية. متابعة البريد وإجابة البريد الخاص بالوحدة والوحدات التابعة لها. متابعة استحقاق السادة التدريسيين والموظفين فيما يخص العلاوات والترفيعات وكل حسب استحقاقه. أجراء صحة صدور للأوامر الجامعية والوثائق الدراسية للمنتسبين. إعداد سجل الملاك والذي يتضمن معلومات عن كافة المنتسبين من التدريسيين والموظفين. أعداد سجل الموارد البشرية للتدريسيين والموظفين وتثبيت كافة المعلومات الخاصة بهم والتي تتضمن اسم المنتسب وشهادته ولقبه العلمي او عنوانه الوظيفي، تاريخ اكتسابه اللقب العلمي او العنوان الوظيفي ،وتاريخ المباشرة. اعداد سجل العلاوات للتدريسيين والموظفين مبين فيه اسم المنتسب وتاريخ حصوله على الدرجة والمرحلة وتاريخ استحقاقه للترفيع او العلاوة واصدار أمر اداري شهريا" لمنح المنتسب العلاوة السنوية حسب تاريخ استحقاقه. اعداد سجل خاص بالموظفين على الملاك المؤقت والموظفين بصفة اجور يومية على ملاك الكلية وتثبيت المعلومات الخاصة بهم. متابعة دوام التدريسيين والموظفين وتنفيذ تعليمات قانون الخدمة المدنية بحق من ينقطع عن الدوام . إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بمنح منتسبي الكلية الإجازات الاعتيادية والمرضية وحسب استحقاقاتهم مع مراعاة أحكام قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل. و أحكام قانون الخدمة الجامعية والتعليمات الصادرة بموجبهما. متابعة أعمار التدريسيين والموظفين حسب قرارات تثبيت أعمارهم الصادرة والمحفوظة في ملفاتهم الشخصية ومفاتحة رئاسة جامعة بغداد لغرض إحالتهم على التقاعد وفق قانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة2008. للتدريسيين وقانون التقاعد الموحد للموظفين وإصدار أوامر الانفكاك .طبــــاعة البريد الخاص بوحدة الموارد البشرية ويتم طباعة البريد بشكل يومي حرصاً على سرعة الاجابة .

 

وحدة الحسابات

تتولى هذه الوحدة تنفيذ السياسات و المهام المتعلقة بالشؤون المالية و كل ما له صلة بالأعمال و النشاطات التي تنفذها الكلية و تتطلب التكامل المالي, و تقع على عاتق الوحدة المالية اعداد الميزانية السنوية للكلية, و تخضع اعمال الوحدة الى ديوان الرقابة المالية.

تنظيم والتوقيع على كافة مستندات الصرف.

تنظيم القيود المحاسبية وتوقيع كافة مستندات القيد ، الاحتفاظ بكافة المستندات ومراقبتها باستخدام سجل محاسبة ، جرد الصندوق وتوقيع محضر الجرد ،الاحتفاظ بدفاتر الصكوك والاختام ونسخ من مفاتيح القاصات   ،تنظيم السجلات المحاسبية وتحليل السلف والامانات والايرادات والتخصيصات ، تأييد توفر التخصيص قبل كل عملية صرف ، تنظيم عمليات الشطب والاهداء ، تنظيم كافة الكشوفات التحليلية وموازين المراجعة ،اعداد الحسابات الختامية وسجل التوحيد ، توقيع جميع استمارات المحاضرات الاضافية   ، التأكيد على توفير التخصيص قبل عملية صرف وجرد الصندوق ، تنظيم القيود المحاسبية كافة وتوقيع مستندات القيد، اعداد سجلات الرواتب للمنتسبين .

 

وحدة الصيانة

ارتباطها بالسيد معاون العميد للشؤون الادارية والمالية. حيث ان الهدف من انشاء وحدة الصيانة والخدمات الخدمات هو بإنجاز كافة متطلبات الاقسام وسد احتياجاتهم وتوفير كافة التسهيلات لهم قدر تعلق الامر بمنتسبي الوحدة وكل حسب اختصاصه (النقل-الصيانة-الزراعية-الدفاع المدني-النجارة-الحدادة-الخدمة-البدالة-الصحيات-الكهرباء). ان اهم مهام الوحدة هي صيانة موجودات الكلية من أثاث و كهربائيات وأجهزة تكييف . إصلاح واستبدال العاطل منه حسب الأصول المتعارف عليها قانوناً. صيانة الأجهزة والمعدات ميكانيكيا. ضبط آلية عمل المنظومة الكهربائية وتوزيعها على أقسام الكلية ومرافقها وتأهيل المستحدث منها من تأسيسات عامة بسيطة .العمل على صيانة مولدات الطاقة الكهربائية الموجودة وإدمتها دوريا .صيانة الأثاث والمكاتب التي تحتاج لإعمال الصيانة .

 

الوحدة القانونية

تتولى الوحدة القانونية إبداء وتقديم الرأي القانوني الى عمادة الكلية في الطلبات التي تقدم اليها من اساتذة ومنتسبي الكلية وكذلك في الحالات التي تقدمها العمادة لبحث مدى توافقها مع القانون قبل تنفيذها على ان ابداء الرأي يشمل كافة الاختصاصات القانونية من إبرام عقود مختلفة أو إجراءات انضباطية أو مدنية واستنادا إلى القوانين المعنية النافذة . كما تتولى الوحدة القانونية تنظيم العقود التي تكون الكلية طرفا فيها وبمختلف مواضيعها كعقود إيجار مواقع الكلية وعقود العمل وعقود إكمال بحوث طلبة الدراسات العليا ضمن آلية التعاون بين الكلية والمؤسسات الحكومية الأخرى. وكذلك تقوم الوحدة بتنظيم الكفالات الضامنة المطلوب تقديمها بموجب القوانين والتعليمات النافذة مثل كفالات طلبة الدراسات العليا المجازين دراسيا داخل العراق وكفالات طبلة الدراسة الأولية الصباحية والمسائية وكذلك كفالات طلبة الدراسات العليا المقبولين على القناة العامة الضامنة للمحافظة على أموال الدولة التي تكون تحت تصرف الطالب خلال مدة الدراسة . ومتابعة أعمال اللجان التحقيقية التي تشكل في الكلية ومتابعة تنفيذ توصياتها بعد اقترانها بمصادقة السيد عميد الكلية او السيد رئيس الجامعة او معالي الوزير بحسب الصلاحيات والتنسيق مع قسم الشؤون القانونية في رئاسة الجامعة بشـأن ذلك , وكذلك متابعة الدعاوى القضائية التي تقام من قبل الوحدة للمطالب بحقوق الكلية لدى الغير او تمثيل الكلية للدفاع عن حقوقها في حال تحريك الدعوى من قبل الجهات او الاشخاص الاخرى ومتابعة تنفيذ قرارات الاحكام الصادر بشأن الدعاوى لدى مديريات التنفيذ المختصة . اخيرا تتولى الوحدة القانونية متابعة ما للكلية من املاك مثل الكافتريات والاكشاك وكافة ما يتعلق بها من اجراءات قانونية .

 

وحدة الأنشطة الطلابية

تقوم الوحدة بعمل دورات توعوية تشمل الجوانب الثقافية والإبداعية من شعر ولقاءات وندوات تهدف إلى زيادة الاحتكاك بين طلاب الكلية ومنتسيبها من جهة وبين عدد من الضيوف والمبدعين من قطاعات مختلفة من جهة أخرى.

وتتلخص مهام الوحدة بالاتي:

إقامة المسابقات العلمية بين طلاب الكلية. رفع روح المنافسة بين الطلاب وذلك بالمشاركة في المسابقات الثقافية في إطار: التنافس داخل الكلية والمنافسة داخل الجامعة وغيرها من الجامعات العراقية. إقامة المسابقات الرياضية المتنوعة بين طلاب الكلية من دوري تنس الطاولة ودوري كرة القدم وكرة اليد وكرة الطائرة وكرة السلة بهدف نشر النشاط الرياضي بين الطلاب. اختيار العناصر المتميزة من الطلاب في المسابقات الثقافية والرياضية الداخلية لتمثيل الكلية في المسابقات

المركزية المختلفة (الرياضية والثقافية) التي ينظمها قسم شؤون الطلبة على مستوى الجامعة. إقامة دورات رياضية بين منسوبي الكلية لإيجاد نوع من التلاحم والانسجام بين جميع منسوبي الكلية. إعداد الطالب ثقافيًا، واجتماعيًا، ورياضيًا، وفنيًا، واكتشاف المواهب والمساعدة على تنميتها وتطويرها. الإسهام في بناء شخصية الطالب ثقافيًا، واجتماعيًا، ورياضيًا، وفنيًا وتوجيهه؛ لتحقيق الشخصية المتزنة المحبة لوطنها وقيادتها. إذكاء روح التنافس الشريف، وتقوية العلاقات الاجتماعية بزملائهم وأساتذتهم ومجتمعهم، وعمل مسابقات شهرية وفصلية وسنوية. عمل دورات توعوية تشمل الجوانب الثقافية والإبداعية من شعر ولقاءات وندوات. ترشيح من يمثّل الكلية من الطلاب/الطالبات في المسابقات الجامعيّة.

 

وحدة المخازن

ترتبط إدارياً بالسيد المعون الاداري الكلية، وتتولى المهام والواجبات الآتية:

الإشراف على تجهيز الأقسام والوحدات والمراكز والمختبرات والقاعات الدراسية، وتوقيع مستندات الإدخال والإخراج المخزني. التوصية بشطب المواد التي يتم بيعها أو إتلافها بعد إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بذلك. إعلام عمادة الكلية بالمواد الراكدة؛ لغرض اتخاذ الإجراءات اللازمة والأصولية لها. الموافقة على استلام المواد التي يتم إعادتها، واستحصال الموافقة على تجهيزها إلى بقية الأقسام والوحدات عند الحاجة إليها. اتخاذ الإجراءات الأصولية بشأن المواد المستهلكة، واستحصال الموافقات الأصولية بشأنها . تسلّم المواد الواردة إلى الكلية عن طريق لجنة المشتريات.     إعداد القوائم بالمواد المستهلكة والتي يتم تسلّمها من الأقسام والوحدات. إجراء جرد كامل لأقسام الكلية من (أثاث وأجهزة كهربائية وإلكترونية ومولدات).   تنظيم وحفظ أرشيف الجرد لطلبات الأقسام.

 

وحدة استعلامات وامن الكلية :

 

تحقيق الامن والاستقرار للكلية. تأمين التواصل والاتصال المستمر مع الجهات الامنية التي لها علاقه بأمن مؤسساتنا التعليمية . و يمكن وصف مهام هذه الوحدة بالاتي : حماية المباني وتأمينها بعد انتهاء الدوام . انتشار عناصر المتابعة للمراقبة والاشراف على استقرار الكلية من الناحية الامنية داخل الحرم الجامعي. الأشراف على سجل الحضور والانصراف الخاص بزوار ومراجعي الكلية القيام بدور المرشد والتشريفات لجميع الزائرين في المناسبات المختلفة . التأكد من الضيوف القادمين الى الكلية من عدم حملهم لأي سلاح وتفتيش الحقائب.   متابعه المشاكسات والاعمال الغير قانونية للطلاب والطالبات وعدم التدخل الا بموافقة العمادة والقسم . متابعة الطلبة المخالفين للزي الموحد ومنع حمل اجهزة التصوير بحسب التعليمات النافذة.. القيام بكل ما من شأنه المحافظة على امن الكلية وسلامة افرادها ومنشاتها. كل ما يكلف به من توجيهات واوامر تصدر من عميد الكلية والمعاون الاداري

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم