محاضرة علمية

محاضرة علمية

 برعاية الأستاذ الدكتور هادي مشعان ربيع المحترم عميد كلية القانون والعلوم السياسية/ جامعة الانبار، عقد قسم العلوم السياسية محاضرة علمية الإلكترونية بعنوان ( الاقتصاد الأخضر : المضامين والتطبيقات) القاها الأستاذ الدكتور (نوزاد عبدالرحمن محمد) كبير المستشارين وزارة الخارجية القطرية وادارها الأستاذ المساعد الدكتور (أحمد علي محمد) عضو الهياة التدريسية في قسم العلوم السياسية، عبر برنامج (google meet ) في يوم الأربعاء الموافق ( ٣/ ٢/ ٢٠٢١)، الساعة الثامنة مساءً ، اذ القى الاستاذ المحاضر المحاور التالية :

ماذا يعني الاقتصاد الاخضر
اهمية الاقتصاد الاخضر
فوائد الاقتصاد الاخضر
الاستثمار في الاقتصاد الاخضر
الجهود التنظيمية لنمو الاقتصاد الاخضر
قضايا الطاقة الخضراء
الصناعات الخضراء
البنوك الخضراء
الاقتصاد الاخضر في العراق
مزايا الاقتصاد الاخضر
التوصيات

تبني اليات الاقتصاد الاخضر من خلال التحول نحو استخدام الطاقة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية بدلا من استخدام مولدات الديزل. فكلفة استخدام الطاقة الشمسية اقل ، علاوة على كونها طاقة نظيفة ويمكن تخزينها واستخدامها في مختلف نواحي الحياة.

يتطلب التحول نحو الاقتصاد الاخضر تغيرات تكنولوجية وتنظيمية وثقافية وجذرية تحضى بدعم محلي كبير. علاوة على تطبيق الاشتراطات البيئية عند اقامة المشروعات لاسيما الصناعية وذلك لتقليل مخاطر الاقتصاد البني.

ضرورة ايلاء موضوعات اخلاقيات العلوم والتكنولوجيا الخضراء الاهتمام اللازم ، حتى يتم وضع اطر نقل التكنولوجيا بما يحمي امن الدولة المتلقية لهذه التكنولوجيات من اي اضرار محتملة. وذللك من خلال وضع برامج رفع قدرات مكثفة في القطاعات التي سيتم اختيارها لنقل التقنيات اليها.

ضرورة تحسين كفاءة استخدام الطاقة والتحول الى تكنولوجيات منخفضة الكاربون، والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة في القطاع الصناعي.

اعادة النظر في الانظمة والبرامج التعليمية بهدف خلق جيل جديد قادر على الابتكار وعلى التعاطي مع التكنولوجيات الخضراء وتطويرها. وترسيخ مفهوم الصناعات الخضراء وابراز دورها في خلق فرص عمل ومكافحة الفقر في الدو العربية عبر تنظيم برامج التوعية وبناء القدرات على المستويات كافة.

وبعد انتهاء المحاضرة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضر الفاضل .

وفي الختام شكر الجميع جهد عمادة كلية كلية القانون والعلوم السياسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات ومحاضرات علمية أخرى .

نسأل الله التوفيق والسداد والنجاح للجميع