ورشة عمل الكترونية

ورشة عمل الكترونية

 برعاية السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الاستاذ الدكتور ( هادي مشعان ربيع ) المحترم أقامت كلية القانون والعلوم السياسية ورشة عمل علمية الكترونية بعنوان (المشاركة في العملية الانتخابية ) ، وذلك في يوم الخميس الموافق 29/ 4/ 2021 الساعة العاشرة مساءً. وكانت الورشة بإدارة أ.م. د. مؤيد جبير محمود والقى محاورها كل من أ.م.د. عبد العزيز عليوي عبد و د. انس غنام جبارة.

- اذ كان عنوان المحور الاول ( تعدد الدوائر الانتخابية فرص تنمية حق الانتخاب والترشيح ). ووضح فيه الدكتور عبدالعزيز عليوي :

 * الدوائر المتعددة وما الدول التي اعتمدتها.

* مزايا وعيوب الدوائر الانتخابية المتعددة.

* انتقال العراق الى نظام الدوائر الانتخابية المتعددة.

* الخريطة السياسية المتوقعة.

* الرابحون والخاسرون بالانتخابات.

* فرص تنمية حق الانتخاب والترشيح.

- والمحور الثاني/ كان بعنوان (الانتخابات التشريعية المقبلة تحديات ومعوقات) مثل التحديات القانونية والمعوقات المالية وتأثير الاحزاب السياسية.

وخلص هذا المحور بالتوصيات التالية:

_ القيام بمبادرات من جهات حكومية وغير حكومية لزيادة الوعي السياسي لدى الانسان العراقي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية والمدونات لتشجيع المشاركة في الانتخابات.

-استغلال الفضاء الالكتروني لإقامة جلسات حوارية تظم الحكومات المحلية والشخصيات الفاعلة ومنضمات المجتمع المدني.

_ نشر ثقافة المحاسبة والمسائلة المجتمعية للنخب السياسية من خلال الانتخابات وذلك عن طريق مراكز رصد عمليات التزييف والتضليل السياسي التي يقوم بها بعض الجهات الاعلامية المسيسة لخدمة اجندات سياسية.

وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة. وبعد انتهاء الندوة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة و المداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران الفاضلان .

وفي الختام شكر الجميع جهود عمادة الكلية على إتاحة الفرصة من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، من أجل إعادة العمل على عقد لقاءات علمية أخرى .

نسأل الله التوفيق والسداد والنجاح للجميع .