ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الأستاذ الدكتور ( هادي مشعان ربيع) المحترم، إقامة كلية القانون والعلوم السياسية وبالتعاون مع رئاسة محكمة استئناف الانبار الاتحادية ندوة علمية والموسومة ب(الشكلية في التشريع العراقي بين الاثر السيء والحماية المنشودة)، وذلك في يوم الاثنين الموافق 15 / 11 / 2021 في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً وعلى قاعة الشهيد الأستاذ الدكتور محمد حردان الهيتي. ، اذ تضمنت الندوة المحاور الرئيسة الآتية:

المحور الأول والمعنون ب الشكلية في نقل الملكية من الناحية النظرية والقاه الدكتور نوفل مشرف حردان. حيث بين موقف المشرع من اجراءات نقل الملكية التي يجب توافرها لغرض اكمل عقد البيع بصورة صحيحة. اذ ركز على الشروط الواجب توافرها لصحة عقد نقل ملكية العقار ومنها :

- تنتقل ملكية العقار بالتسجيل في الدائرة المخصصة واستوفى الشروط التي نص عليها القانون.

- ملكية العقار لا تنتقل الا اذا اكملت وفق الطريقة التي نص عليها القانون.

كما وضح هدف المشرع من الشكلية في نقل الملكية وهو:

- اثارة انتباه المتصرف في العقار الى خطورة ما هو مقدم على ابرامه من التخلي عن ملكية مال مهم من امواله.

- توفير وسيلة للغير الذي يرغب في التعامل بعقار لغرض شرائه او لحصول رهن عليه ان يعرف الحقيقة عن هذا العقار، والغرض من ذلك حمايته من المفاجئات الضارة.

- المحور الثاني والقاه الاستاذ القاضي علي دايح جريان والذي تضمن التطبيق العملي للقواعد القانونية التي تحكم نقل الملكية. حيث بين كيفية تطبيق المواد التي تحكم نقل الملكية العقارية والشروط الواجب توافرها لإتمام عقد نقل الملكية بصورة صحيحة. كما وضح الاستاذ القاضي ان هدف المشرع هو حماية حق الملكية. وكذلك بين الاثار القانونية لبيع العقار قبل نقل الملكية بالتسجيل في دائرة التسجيل العقاري. وكيفية تطبيق القرار 1198 والشروط الواجب توافرها لتطبيق هذا القرار في نقل الملكية مثل وجود عقد صحصح وجود بناء مشيد او سكن المشتري في العقار وعدم معارضة البائع على هذه الاجراءات.

وابرزت الندوة مجموعة من التوصيات وهي:  

-        توصية المشرع العراقي بالثبات على موقفه بالاهتمام بالشكلية وجعله ركناً في عقد بيع العقار لما اثبت ذلك من نجاح في الحفاظ على حقوق المتعاقدين.

-        ضرورة مراعاة مسالة التبليغ في دعاوى بيع العقار والتشدد حيال التبليغات عندما يكون المدعي عليه غائباً.

-        عدم قصر تطبيق احكام القرار 1198 على حالات بيع العقار بل شمولها على كل حالة (نقل ملكية) ترد على العقار سواء كانت بيع او مقايضة او هبة او وصية لورود النص القانوني مطلقاً.

-        الاهتمام بانتخاب خبراء من ذوي الخبرة والاختصاص لتقدير التعويض مع عدم التقيد بفرق البدلين لان النص يقضي بان التعويض لا يقل عن فرق البدلين.

 

وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة. وبعد انتهاء الندوة فسح المجال أمام الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون. وفي الختام شكر الجميع جهود عمادة الكلية على إتاحة الفرصة من اجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والحاضرين، واكدوا على ضرورة التواصل، من اجل إعادة العمل على عقد لقاءات علمية أخرى .