ندوة علمية

ندوة علمية

بإشراف السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الاستاذ الدكتور ( هادي مشعان ربيع المحترم )، اقامت كلية القانون والعلوم السياسية / جامعة الانبار الندوة العلمية الموسومة ب (ظاهرة الاتجار بالمخدرات وتعاطيها واثرها على الفرد والاسرة والمجتمع وطرق معالجتها) وذلك في يوم الاثنين الموافق 17 / 1 / 2022 في الساعة 11 صباحاً وعلى قاعة الشهيد (الأستاذ الدكتور محمد حردان علي الهيتي)

اذ القى المحور الاول أ.م.د. مصطفى جابر فياض حيث بين فيه  حرمة المخدرات ومسوغاتها . كما قام ببيان (أنواع المخدرات كالافيون ، الحشيش......إلخ ) طرق تعاطيها وانتشارها والمشاكل الصحية و أعراضها ونهاية المتعاطي وطرق العلاج . كما وضح الآثار النفسية للإدمان وأثار الاضطرابات النفسية والعصبية والادمانية. وكذلك عرف ما هو الإدمان وكيف يتم التعرف على الشخص المدمن والعوامل المؤدية للإدمان والنظريات التي تفسر الإدمان وكيفية الوقاية من الإدمان وطرق العلاج منه.

وفي المحور الثاني بين الدكتور د. مازن سهمي نصار ماهية الادمان وما هي اسبابه واثاره وسبل معالجته. حيث بين أسباب انتشار ظاهرة المخدرات بعد عام 2003. وكيف اصبح العراق مروج ومتاجر ومعبر ومستهلك لكافة أنواع المخدرات. وبيان أنواعها واخطرها وكذلك من يتعاطاها ومن هو المستهدف في نشر هذه الآفة وخصوصاً طلبة الجامعات والمدارس. حيث بين أسباب التعاطي والانتشار وطرق العلاج والحد من انتشارها والآثار التي تنعكس على تعاطي المخدرات.

والمحور الأخير تناول الدكتور عيسى محمود عبيد دور القوانين الدولية والوطنية في مكافحة جرائم المخدرات اذ وضح ماهية المخدرات وانواعها، وما اركان الجريمة الناشئة عن التعامل بالمخدرات، وما هو موقف التشريعات العراقية والدولية من أجل مكافحة المخدرات، وبين الوسائل الوطنية والدولية لمكافحة المخدرات، وكذلك الاثار الناتجة عن التعامل بالمخدرات، و مشروعية المتاجرة بالمخدرات. كذلك بين انواع المخدرات الطبيعية او المصنعة، واسباب تعاطي المخدرات ووسائل مكافحتها.