مقالات التدريسيين

تطويع قواعد التنفيذ العيني الجبري وفق مبادئ حقوق الإنسان بين الرأفة بالمدين وتحقيق العدالة للدائن

  2022-06-13   

 تدور فكرة الموضوع حول تطويع قواعد التنفيذ العيني الجبري مع متطلبات حقوق الإنسان من خلال انسنة طرق التنفيذ بجعلها تلبي متطلبات تطوير القواعد التنفيذية وتستوفي المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

... أقرا المزيد


لجان تفتيش العمل: بين مطرقة القانون وسندان حاجة الأطفال للعمل

لجان تفتيش العمل: بين مطرقة القانون وسندان حاجة الأطفال للعمل   2022-05-30   

 تنتشر أعداد كبيرة من الأطفال الذين يعملون في الأسواق التجارية و المشاريع المختلفة في المحافظات العراقية على الرغم من انهم ممنوعون من العمل بموجب القانون. وقد وضع المشرع العراقي على عاتق لجان تفيش العمل مهام منع عمالة الأطفال

... أقرا المزيد


القانون والحياة

القانون والحياة   2022-05-30   

 هنالك لربما من يتفكر في هذا الكون بانه ماذا سيحدث لنا ان عشنا بلا قانون؟ او ماذا تحمل الحياة من خفايا ؟ او كيف يمكننا التصرف بدونه في هذا الكون الذي  يبدو مليئًا بالنزاعات والفوضى؟ 

... أقرا المزيد


قانون الموازنة العامة من خلال الدستور والقانون تكاد تكون ولادته عقيمة

قانون الموازنة العامة من خلال الدستور والقانون تكاد تكون ولادته  عقيمة   2022-05-30   

 اهم القوانين بمختلف البلدان هو قانون الموازنة العامة لان هو من يحدد الايرادات والنفقات لكل دولة غنية كانت ام فقيرة وبالتالي يعرف اي شخص في تلك الدول مقدار ايراده ويحدد نفقته .

... أقرا المزيد


نحو نظام متعدد القطبية

 نحو نظام متعدد القطبية   2022-05-16   

 نحو نظام متعدد القطبية
 من المعروف والمؤكد  تاريخيا ان التفرد بالعالم يترك لدى الدول الاخرى عدم رضى بل وتسعى تلك الدول الى الوقوف امام الدولة المتفردة متى ما استطاعت من مسك اسباب التصدي . والدولة التي تتصدر العالم قطعا لن تحظى بالتأييد المطلق من قبل المجموعة الدولية بمعنى انها لن تتمتع بالصدارة الهادئة للعالم ،  ومن المؤكد ايضا ان دول العالم تلوذ بالصمت  ازاء تلك 

... أقرا المزيد


1 2 3 4 5 6