أخبار الكلية

ندوة علمية تناقش المسؤولية الشرعية والقانونية عن العمليات الجراحية التجميلية في كليتنا

  2019-03-20   

        بحضور السيد عميد كليّة القانون والعلوم السياسية الاستاذ الدكتور هادي مشعان ربيع والسادة المعاونين ورؤساء الاقسام وطيف من اساتذة وموظفو وطلاب كليتنا ؛ أقامت كليتنا ندوة علمية بعنوان ( المسؤولية الشرعية والقانونية عن عمليات الجراحة التجميلية) في يوم الاربعاء الموافق العشرون من آذار 2019 وفي قاعة الشهيد الاستاذ الدكتور محمد حردان الهيتي في الكلية .

 

        تفرّعت الندوة الى  محورين : "  المحور الشرعي " تناوله الاستاذ الدكتور عدنان ابراهيم عبد , و "المحور القانوني " تناوله الاستاذ المساعد الدكتور عبد الباسط جاسم محمد .

       في إطار المحور الشرعي ؛ تحدث الاستاذ الدكتور عدنان ابراهيم عن موقف الفقه الاسلامي من هذه المسألة والتي اخذت بالتصاعد الملفت للنظر والذي أدى بطبيعة الحال الى تبعات شرعية وقانونية وصحية , ثم واصل حديثه بالاستشهاد  بعدد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تناولت " الكيفية التي خُلق فيها الانسان " ومنها قوله تعالى ( ولقد خلقنا الانسان في أحسنِ تقويم ) وقوله تعالى ( هو الذي يصوّركم في الأرحامِ كيف يشاء ) بالمحصلة أن هناك إبداع رباني في خلق الانسان ولا يجوز التلاعب بهذا الخلق تحت أي مسميات تجميلية أو غيرها , ولكن في الوقت ذاته يمكن ان تكون هناك عيوب بائنة في الانسان وقسّم هذه العيوب الى نوعين 1- عيوب خلقية بمعنى  تولد مع الانسان 2- عيوب طارئة تأتي نتيجة حادث أو حروق أو ما شابه ذلك ؛ وإن مثل هذه العيوب لا وجود لمانع شرعي من تقويمها استناداً الى  قواعد فقيهة ( كالضرر يزال ) و ( الضرورات تبيح المحظورات ) .

        وأنتهى الى أنه ليس هناك في  الشرع ما  يمنع إجراء عمليات تجميلية لإزالة عيب , ولكنه يضع العمليات التجميلية التحسينية ( كتكبير أو تصغير الأنف , تكبير اجزاء معينة من جسم الانسان وتصغير أخرى , التلاعب بأعضاء الجسم كالمعدة مثلاً ) في دائرة المكروهات أو تندرج تحت ( تغيير خلق الله ) وهذه تُوقِع صاحبها في دائرة الحلال والحرام .

       أما المحور الثاني ( القانوني ) فقد بدأه الاستاذ المساعد الدكتور عبد الباسط جاسم ؛ بالتأكيد على ان الدراسات في هذا المجال شحيحة جداً , مستنهضاً همم الباحثين وطلاب الدراسات العليا أن يولوا هذا هذه القضية إهتمامهم البحثي .

    وواصل حديثه عن هذه القضية من وجهة نظر قانونية وقسّم الجراحة الى نوعين ( علاجية تقويمية , و جراحة تجميلية ترفية ) والثانية هي فرع من الجراحة العامة , وبصرف النظر عن نوعية الجراحة وموقف الشرع منها تحدث عن ضوابط تحكم هكذا حالات ومنها ( الطبيب الذي يجري هذه العمليات يجب ان يكون مرخص , الرضى التام من قبل المُعَالَجْ , أنسانية الهدف , أن يتحرى الطبيب أقصى درجات الحرص والحذر ) وطالما أن الخطأ والتقصير وارد في هكذا حالات ؛ تحدث عن نوعين من المسؤولية التي يتحملها الطبيب ( تقصيرية وعقدية ) ولكلاهما آثار والتزامات تترتب على الطبيب والمريض على حدٍ سواء , بالنتيجة ؛ أن الشرع يعتمد معيار الحلال والحرام مع مراعاة ظروف كل حالة وطبيعتها , أما القانون فالمعيار مختلف ويأخذ أشكال ( ضوابط واتفاق وتقصير وعقد ) .

     ثم فُتح المجال أمام الحاضرين لإبداء آرائهم والتي كانت عامل إثراء للندوة ووصل الجميع الى ضرورة عقد ندوات قادمة تتعمق أكثر في هذه القضايا  من خلال استضافة أطباء متخصصين ؛ لغرض الإلمام بهذه المسألة التي تزايدت كثيراً من جوانبها الشرعية والقانونية والطبية .

      وتأتي هذه الندوة وما سبقها وما هو آتٍ في إطار السعي الحثيث الذي الذي تبذله كليتنا لمواكبة التطورات والاحداث القانونية والسياسية التي تمس المجتمع ؛ خدمة للمسيرة التعليمية لجامعتنا العزيزة وعراقنا الحبيب .

... أقرا المزيد


افتتاح بناية عمادة الكلية

  2019-03-14   

 

 

رئيس الجامعة يفتتح عمادة كلية القانون والعلوم السياسية في جامعة الأنبار .

افتتح ا.د المهندس خالد بتال النجم رئيس جامعة الانبار اليوم الخميس الموافق 14/3/2019 بناية عمادة كلية القانون والعلوم السياسية يرافقه ا.د اثير انور شريف مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية والسيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور هادي مشعان ربيع وعدد من اساتذة الكلية. وتجول السيد رئيس الجامعة في اروقة العمادة والقاعات والغرف والمكاتب المخصصة للتدريسيين والموظفين وثمن جهود مهندسي قسم الاعمار والمشاريع وتواصلهم ومتابعتهم لكل تفاصيل العمل.

كما وعد السيد رائس الجامعة بانه سوف يتم إكمال تأهيل واجهة عمادة الكلية في المستقبل القريب.

 

وهنأ السيد رئيس الجامعة منتسبي كلية القانون والعلوم السياسية بهذا الافتتاح متمنياً تحقيق انجازات عمرانية وعلمية وبحثية في الجامعة تضاف الى سلسلة الانجازات المتحققة.                                                                                                                  

... أقرا المزيد


مبادرة طلبة

  2019-03-13   

 مبادرة طلبة

بادر مجموعة من طلبة قسم العلوم السياسية / كلية القانون والعلوم السياسية باعادة تاهيل بعض القاعات الدراسية في قسم العلوم السياسية. وبدورنا نثمن هذه الجهود المباركة ونتمنى لهم التوفيق الدائم في مسيرتهم العلمية .

... أقرا المزيد


المسابقة القرانية

  2019-03-13   

برفقة السيد المعاون الاداري المحترم قامت اللجنة الفرعية  للمسابقة القرانية في كلية القانون والعلوم السياسية /جامعة الانبار باجراء مقابلة مع طلبة الكلية لغرض التعريف بتعليمات المسابقة وشروط المشاركة فيها. 

... أقرا المزيد


دراسات عليا

  2019-03-13   

شهادات عليا

جرت المناقشة العلنية لطالب الماجستير ( احمد منذر نايف) طالب الدراسات العليا/ الماجستير / قسم القانون / كلية  القانون والعلوم السياسية عن رسالة الموسومة ( المصلحة المعتبرة في تحريك الدعوى الجزائية)، اليوم الاربعاء الموافق 13/3/2019 في قاعة الاستاذ الدكتور الشهيد ( محمد حردان الهيتي).

تالفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د. صباح مصباح محمود         /جامعة تكريت / كلية الحقوق                                 رئيساً

أ.د. معاذ جاسم محمد               /جامعة الانبار/ كلية القانون والعلوم السياسية               عضواً

أ.د. احمد كيلان عبدالله            / جامعة النهرين / كلية الحقوق                                عضواً

أ.م.د. رعد فجر فتيح               /جامعة الانبار/ كلية القانون والعلوم السياسية                عضواً ومشرفاً

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب تم قبول الرسالة واوصت اللجنة بمنح الطالب شهادة الماجستير في القانون العام.

مبارك للطالب ونتمنى له التوفيق الدائم 

... أقرا المزيد


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88