استخدامات الكمبيوتر في الطب

استخدامات الكمبيوتر في الطب

 

استخدامات الكمبيوتر في الطب

 

الطب والكمبيوتر يعد الكمبيوتر من أقوى الأجهزة التي تؤثر على حياة الإنسان منذ اختراعه في القرن الماضي. يقوم بمعالجة البيانات بسرعة كبيرة وتخزينها وإخراجها واسترجاعها بنفس السرعة. لقد أصبح الخيار الأنسب للعديد من المهنيين ؛ وذلك من أجل تسوية أعمالهم وإنهائها ، وقد تم استخدامها في معظم المجالات ، وتجدر الإشارة إلى أن الكمبيوتر يتطور ويتقدم بسرعة ، وكان دخول الكمبيوتر إلى مجال الطب من الأمور المهمة إنجازات الطب ، في حين أن الطب هو مجال علاجي يشمل الممرضات والأطباء في مختلف المجالات ، ويغطي التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض ، والبحوث الطبية ، والعديد من الجوانب الصحية الأخرى ، التي تهدف إلى تعزيز الصحة والحفاظ عليها ، بما في ذلك استخدام الأدوية أو الجراحة ، التي غالبًا ما تدعمها المشورة وإجراءات نمط الحياة ، وأنواع الطب البديلة والتكميلية بما في ذلك الوخز بالإبر والمعالجة المثلية والأدوية العشبية والعلاج في الفن والطب الصيني التقليدي والعديد من الاستخدامات الأخرى لأجهزة الكمبيوتر في الطب ، المشغل الرئيسي لمعظم الأجهزة الطبية هو الكمبيوتر ، وفيما يلي عدد من هذه الاستخدامات أو الأجهزة:

استخدام الحاسوب في الطب:

      البحوث الطبية الحيوية: يستعمل علماء الطب الحيوي والبيضاء التكنولوجيا الحيوية والبيضاء وعلوم المحيطات، وهي تطور علاجات، البحوث الزراعية، البحوث الطبية، الحقول الأساسية، البحوث وعلومها.

      مراقبة المريض: معاينة وفحص المرضى إلى أجهزة رقمية؛ كم العمليات الطبية، وعلم الأمراض، وعلمها.

·      البيانات الطبية: الأطباء معلومات كثيرة لمرضاهم من تشخيصات ووصفات طبية، وغيرها الكثير 

·      المختبرات الطبية: ثمة الكثير من أجهزة التحليل المخبري وتوضع داخل هذه الأجهزة التي تظهر في هذه الصورة يتم تحليلها والتعرف على إصابة المريض.

·      الأدوية: تنظر أجهزة الكمبيوتر إلى الأدوية وكيفية استخدامها، ويستخدم الأطباء وغيرهم من المهنيين الصحيين الأدوية لتشخيص الأمراض وعلاجها والوقاية منها.

·      الجراحة: تُستخدم بعض الآلات الجراحية المبرمجة بالكمبيوتر في العمليات لتكون اليد اليمنى للطبيب لإزالة الأنسجة، أو لإجراء الخزعات، وعمليات أخرى.

·      الأجهزة الطبية: تُستخدم مجموعة كبيرة من الأجهزة لتشخيص وعلاج مرض أو حالة لمنع تفاقم الأعراض أو لاستبدال جزء تالف. التصوير الطبي: ويشمل عدة أنواع مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية والأشعة السينية.

·      مراقبة المريض: يحول فحص وفحص المرضى إلى أجهزة رقمية؛ مراقبة المرضى والعناية الدقيقة التي تقيس معدل ضربات القلب والتنفس وضغط الدم مما ساعد الطبيب في تكوين صورة شاملة عن حالة المريض.

·      المعامل الطبية: يوجد العديد من أجهزة التحليل المخبري. مثل تحاليل الدم، والقياس الضوئي، والفحص المجهري، ويتم وضع العينات داخل هذه الأجهزة لتحليل والتعرف على إصابة المريض. ساهمت الأجهزة الطبية الحديثة في جعل أجهزة الأشعة والرنين المغناطيسي والفحص أكثر كفاءة في قراءة البيانات وتحليلها في هذه الأجهزة، مما يعني سرعة الوصول إلى التشخيص ثم العلاج، الأمر الذي وفر العديد من العمليات التي تتطلب إصابة المريض، مما قد يتسبب في حدوث مضاعفات. ومن أهم هذه التطبيقات التي تعطي صورًا كاملة لأعضاء الجسم البشري التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير المقطعي CT-scan. اللذان يوفران صورًا دقيقة للغاية باستخدام الأشعة السينية المأخوذة من عدة زوايا لإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد صورة. تعمل العديد من الأجهزة الطبية اليومية وفقًا لتعليمات مبرمجة مسبقًا.

·      عقد الندوات العلمية: أصبح الحاسوب نافذة للتعليم والدورات عن بعد، أو مشاهدة بث مشترك بين المستشفيات في العالم عبر محادثات الإنترنت. البيانات الطبية: يقوم الأطباء كل يوم بتوثيق ثروة من البيانات لمرضاهم من التشخيص والوصفات الطبية وتفاصيل أخرى، والسجلات الضخمة والفواتير إلى قاعدة بيانات إلكترونية تساعد الأطباء لاحقًا في الوصول إليها.

 

فيما يلي بعض الأجهزة الطبية الحديثة:

الروبوت الجراحي: الروبوتات التي تقوم ببعض العمليات الطبية المعقدة التي تتطلب أدوات دقيقة ، والتي تحمل التسجيل المباشر والقراءات الفورية أثناء العملية ، ويتم توصيل تلك المعلومات عبر الإنترنت للجراحين في أي مكان حول العالم ، ويمكن متابعتها في وبهذه الطريقة ، وهذا يقلل من العديد من المخاطر التي قد تنشأ عن أخطاء صغيرة جدًا ناتجة عن الإجهاد والتعب بشكل عام أو عدم القدرة على الوصول إلى المنطقة المراد إجراء العملية فيها ، وتشمل هذه العمليات المعقدة عمليات الدماغ ، بالإضافة إلى الدقة الفريدة التي قد تتناسب مع براعة الجراحين أنفسهم ، مما يزيد من إمكانية بقاء المريض أو نجاح العملية ، ومن المرجح أن التطور في هذا المجال قد يجعل هذه الروبوتات تحل محل الجراحين تمامًا في المستقبل.

 جهاز كشف الأجنة: وهي أجهزة تقوم بالكشف عن الجنين ومن خلاله متابعة الحمل والتي توفر قراءات أولية وتشخيص مبكر للعديد من الحالات التي استطاع الطب تجنبها مثل: بعض الأمراض والتشوهات أو الإجهاض المبكر والعلاج المبكر. توصل الخبراء إلى صور ملونة وثلاثية الأبعاد للأجنة،

 

 

 

 

أ . م . د هيثم عباس خلف

معاون العميد للشؤون الادارية