كلية الهندسة l تصنيع جهاز الزحف للرصف المرن
2021-09-28
 
كلية الهندسة l تصنيع جهاز الزحف للرصف المرن

تمكن فريق بحثي من كلية الهندسة - جامعة الأنبار مؤلف من ثلاثة أساتذة تدريسيين في قسم الهندسة المدنية من تصنيع جهاز قياس الزحف للرصف المرن .وذلك لأستخدامه في معرفة مدى مقاومة الخلطات الأسفلتية لظاهرة التخدد Rutting)) الناتجة عن تعرض الطرق للأحمال الثابتة المختلفة المتكررة تحت درجات الحرارة العالية آملين أن يكون هذا البحث مساعداً للسادة التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في أبحاثهم .

فريق تصنيع الجهاز : 

 -  أ . م . د. طلال حسين فاضل

 - م .ثامر يوسف أحمد

 - أ. م . د. أكرم شاكر محمود.

 

الزحف Creep في الرصف المرن هو حركة عمودية لمساحة موضعية من سطح الطرق بأتجاه حركة السير وينشأ نتيجة للأحمال الحركية المرورية ، فعندما تدفع الحركة طبقة الرصف فأنها تولد أمواجاً قصيرة ومرتفعة على سطح طبقة الرصف يحدث هذا العيب في مواقع التقاطعات ( تسارع وتباطؤ ) وقبل الأشارات المرورية حيث التوقف وبداية الحركة أو مناطق تلاصق الطبقة الخرسانية الأسمنتية مع الطبقة الأسفلتية المرنة وخصوصاً من وجود تغييرات كبيرة في درجات حرارة الجو . لذا من المهم قياس وتدقيق خاصية الزحف في الخلطات الأسفلتية المستخدمة في أنشاء الطرق من الرصف المرن ضمن تغييرات في درجات الحرارة ، حيث عموماً في أغلب المناطق من بلدنا تصل فيها درجات الحرارة إلى ما يقارب 50 درجة مئوية في الظل في فصل الصيف و إلى درجة حرارة تصل إلى 70 درجة مئوية في المناطق المعرضة لأشعة الشمس ، وخصوصاً من التطور الموجود في المواد المستخدمة حديثاً التي يمكن ان تطرأ بعض التغييرات على الخواص العامة للخلطة 

ومن هذا المنطلق ولعدم توفر أجهزة لفحص الزحف في الرصف المرن ضمن تغير درجات الحرارة ، فقد تمت المباشرة من قبل الفريق البحثي في تكوين أفكار وتصميم هيكل لتصنيع جهاز فحص الزحف ويكون مسيطر عليه حاسوبياً لضمان دقة نتائجه.

 

الأجزاء الرئيسية للجهاز :

*  كابينة الجهاز معزولة حرارياً

*  مساند سفلية وعلوية لصندوق التحميل

*  صندوق التحميل

*  قضبان الأسناد الطولي

*  خلية تحميل ( دقة 0.1 نيوتن (

*  حساس الكتروني للحرارة

 

 

 
عدد المشاهدات : 262