هل تشخيص كوفيد-19 بـ (بي سي آر) دقيق؟

هل تشخيص كوفيد-19 بـ (بي سي آر) دقيق؟

 

Is the diagnosis of COVID-19 by PCR accurate

 

ياسر مفيد عبد اللطيف ظاهر الجنابي 

 

دكتوراه في باثولوجي واحياء مجهرية ومناعةالكل يستغرب من عودة نتيجة تحليل مسحة الفايروس كورونا سلبية علما ان العلامات السريرية موجودة. وأول شيء ينتاب المصاب هو إما ان طريقة المسحة كانت خطأ او خطأ حدث اثناء التحليل او تلاعب او سهو في الأسماء.

نعم قد يحدث ذلك لكن نسبة الخطأ اقل من 5% وذلك لان تجويف الانف والفم كله ملوث بملايين الفيروسات في حالة الإصابة الفعلية وعملية المسحة تؤخذ من أعماق تجويف الانف والفم فمن الصعب جدا في حالة الإصابة ان تحصل على مسحة غير ملوثة بالفيروس كما ان تدوين اسم المريض يكون على المسحة والاحالة كتابتا ورقما وتجمع معلومات كثيرة قبل اخذ المسحة من المصاب. مما يقلل احتمالية الخطأ.

هنالك أسباب أخرى كثيرة تكون فيها نتيجة المسحة سالبة مع ظهور العلامات السريرية على المرض:

1.     هنالك سبعة أنواع “اجناس" من فيروس كورونا قد تسبب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة وموجودة حاليا في الجو HCoV-229E, HCoV-NL63, HCoV-HKU1, HCoV-OC43, SARS-CoV-2, SARS-CoV, MERS-CoV. ولكن اكثرهم انتشارا هو SARS COV-19 وكما موضح في الجدول المرفق. فايروسات كورونا التي تصيب الجهاز التنفسي والرئة بالذات موجودة منذ عام 1965 ونحن نشترك مع الخفاش وبعض الحيوانات في الإصابات.

·        HCoV-229E أكتشف هذا الفيروس في عام 1965 وهو سبب في إصابات الرشح لكن قد يتطور الى نزلة شعابية في حالة مصاحبته مع فيروس ثاني. الإصابات فيه موسمية ومعظم المصابين من الأطفال. ويشترك الخفاش مع الانسان في الإصابة.

·        HCoV-NL63 أكتشف هذا الفيروس في أواخر 2004 عند الأطفال في هولندا وهو يتسبب بنزلة شعيبية ويهاجم نفس خلايا التي يهاجمها SARS-CoV-2 وقد تم تثبيت انتشاره عالميا كمسبب للرشح عند البالغين و متلازمة الضائقة التنفسية الحادة عند الأطفال وكبار السن ويشترك الخفاش مع الانسان في الإصابة.

·        HCoV-HKU1أول اكتشاف لهذا الفيروس كان مع السارس في مدينة هنكونك في كانون الثاني عام 2004 وقد ثبت انتشار الفيروس عالميا. معظم الإصابات هي رشح خفيف لكن قد تصل الى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة عند كبار السن. تشترك الفأران مع الانسان في الإصابة.

·        HCoV-OC43هذا الفيروس قد يصيب البشر والابقار والماشية أكتشف في أوائل عام 2004 وثبت انتشاره عالميا. يختلف عن SARS-CoV-2 في نوع المجسات الموجودة على الخلايا المصابة. معظم الإصابات هي رشح لكن قد يؤدي الى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة عند كبار السن والأطفال حديثي الولادة.

·        SARS-CoV أكتشف في نيسان عام 2003 في مدينة هنكونك وهو يشبه SARS-CoV-2 في 90% من الجينات وشدة الإصابات لكن قوة الانتشار اقل. تم تثبيت انتشاره عالميا. يتسبب بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة ويصيب جميع الاعمار ويشترك الخفاش مع الانسان في الإصابة.

·        MERS-CoV وهو فايروس اكتشف في حزيران 2012 في مدينة جدة السعودية وراح ضحيته الكثير في الحج والدول العربية المجاورة. كما حدثت إصابات ووفيات في كوريا الجنوبية في عام 2015 وظهور له ثاني في السعودية عام 2018. يشترك الجمل في الإصابات مع الانسان مما دعا منظمة الصحة العالمية الى تصميم لقاح للجمال للتقليل من قوة انتشار الفيروس. يؤدي الى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة لكافة الاعمار. كما ويشترك الخفاش مع البشر والجمال في الإصابة.

·         SARS-CoV-2وهو الفايروس الأكثر انتشارا بين البشر الى اليوم والذي ظهر في قرية مجاورة الى مدينة ووهان الصينية وليس في سوق المدينة وفي أواخر عام 2019 تم تأكيد وجود الفيروس. يمتلك هذا الفيروس قدرة عالية على الانتشار والطفرات الجينية فهو موجود في كافة دول العالم حاليا وحدثت في أكثر من اثنا عشر طفرة تم تثبيتها أخر طفرات الفيروس كانت في الهند والتي حدثت فيها لوحدها ثلاث طفرات وكما في الجدول المصاحب كانت Delta Plus variant B.1.617.2.1 والتي زادت من شدة الانتشار وضراوة الإصابة والتي اثبت وجودها في أمريكا وانكلترا والكثير من دول العالم. لم تؤكد وزارة الصحة العراقية ولا منظمة الصحة العالمية وجود هذه الطفرة في الفيروس في العراق والموجود وحسب تصريح وزارة الصحة العراقية هو Alpha variant Beta (1.1.7) الطفرة التي حصلت في بريطانيا.

يشترك الانسان والخفاش في الإصابة ويتسبب بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة ويصيب جميع الاعمار.

2.     تصميم الكت الخاص بفايروس SARS COV-19 قد تم من قبل إحدى الجامعات الألمانية " لا الامريكية ولا الصينية " حتى نفند نظرية المؤامرة وقد لقي أستحسان من قبل المجتمع الطبي الأوربي ومنظمة الصحة العالمية والتي بدورها صرحت ان دقة التشخيص هي بين 70-93 %وهذا أيضا عامل اخر يقلل من نسبة النتائج الإيجابية. كما وقد تباينت الشركات المصنعة لكت التشخيص في اختيار الجينات المستهدفة من الفيروس بين: E, envelope protein of SARS-CoV-2 وN, nucleocapsid protein of SARS-CoV-2 وRdRp, RNA-dependent RNA polymerase of SARS-CoV-2 وS, spike protein of SARS-CoV-2. وهذا بدوره يضيف الى ضعف التشخيص لان الفيروس كثير الطفرات.

3.     لوحظ ان الفيروس لا يمكن تشخيصه في اليومين الاولين وكذلك في الأيام الأخيرة باستعمال أي من الكتات التشخيصي وكما في الصورة المرفقة وهذا أيضا عامل اخر يقلل من نسبة النتائج الإيجابية.

4.     في بحث مشترك مع الأستاذ الدكتور هيثم نعمان الكبيسي أجريه الان توصلنا الى وجود إصابات بفيروسات غير الكورونا تتراوح معظمها بين Influenza A H3, Adenovirus, Enterovirus & Rhinovirus مما تؤدي الى ظهور نفس الاعراض من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة او اقل منها على المصابين. كل هذه النقاط قد تؤدي الى ظهور نتائج تنفي وجود الفيروس علما ان المريض يعاني من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.