قواعد بيانات الوراثة البشرية

قواعد بيانات الوراثة البشرية

 Human Genetics Databases

قواعد بيانات الوراثة البشرية

 

ما المقصود بالبيانات data

حقائق متعلقة بأي كائن قيد الدراسة. على سبيل المثال ، اسمك وعمرك وطولك ووزنك وما إلى ذلك هي بعض البيانات المتعلقة بك. يمكن أيضًا اعتبار صورة أو صوت أو ملف أو pdf وما إلى ذلك بيانات, اما قاعدة البيانات فهي مجموعة منظمة من البيانات. أنها تدعم التخزين الإلكتروني ومعالجة البيانات. قواعد البيانات تجعل إدارة البيانات سهلة.

 

توجد العديد من قواعد البيانات التي تتناول الجوانب الوراثية للإنسان أهمها


OMIM - Online Mendelian Inheritance in Man           

https://omim.org/

 

هي مجموعة شاملة وموثوقة من الجينات البشرية والأنماط الظاهرية الوراثية ، متاحة مجانًا ويتم تحديثها يوميًا. وهي تحتوي على معلومات عن جميع الاضطرابات المندلية وبيانات لأكثر من 15000 جين. وتركز على العلاقة بين النمط الظاهري والنمط الجيني، بدأت قاعدة البيانات هذه في أوائل الستينيات من قبل الدكتور Dr.VictorA.McKusick  كفهرس لصفات واضطرابات مندلية وسميت ب Mendelian Inheritance in Man (MIM)، وتم طبع 12 كتاب تحت هذا العنوان بين عامي (1985-1966  تم انشاء النسخة الالكترونية(OMIM)  عام 1985 من خلال التعاون بين المكتبة الوطنية للطب والمكتبة الطبية للـ WilliamH.Welch في جامعة  JohnsHopkinsوتوفرت رسميا على الانترنيت عام 1987، وبعدها تم تبنيها وتطويرها من قبل المركز الوطني لمعلومات التقنيات الاحيائية . NCBI


GeneCard database

 

https://www.genecards.org/

 

هي قاعدة بيانات متكاملة سهلة الاستخدام تستخدم للبحث من اجل الحصول على معلومات شاملة لجميع الجينات البشرية المشروحة والمتوقعة. تُركز قاعدة البيانات هذه على الجينات من 150 مصدرًا على الويب تقريبًا ، بما في ذلك المعلومات الجينومية ، والاستنساخ ، والنواتج البروتينية ، والصفات المظهرية السريرية والوظيفية.



Ensemble genome database

 

https://asia.ensembl.org/

 


هو مشروع التقاء علمي بين المعهد الاوربي للمعلوماتية الحيوية European Bioinformatic Institute وبين معهد سانگر Welcome trust sanger Institute تم العمل به عام 1999 استجابة للانتهاء الوشيك لمشروع الجينوم البشري Human genome project وتهدف هذه القاعدة الى توفير مصادر مركزية لعلماء الوراثة وعلم الحياة الجزيئي وغيرهم من الباحثين لدراسة جينومات الفقريات ، يعتبر ensemble احد المتصفحات المعروفة على نطاق واسع لاسترداد المعلومات الجينومية.

 

 

 

ا.م.د. اسراء عدنان عبد الجليل