شهادات عليا (الدكتوراه)

شهادات عليا (الدكتوراه)

 

جرت المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه - (رواء علي حسين) من قسم علوم الحياة في كلية العلوم- جامعة الأنبار والتدريسية في كلية الصيدلة يوم الاحد الموافق 15/ 5 / 2022 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن إطروحتها الموسومة:

)) دراسة جزيئية وسريرية للتحديد الجيني والمظهري للعزلات السريرية للملويات البوابية المقاومة للكلاريثرومايسين والتي تعاني من الطفرات النقطية في 23((S rRNA ، وقد حضرت المناقشة الأستاذ الدكتورة (زينة محمد السبتي) عميد كلية الصيدلة.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة: -

أ.د. شهاب احمد لافي                     جامعة الانبار – كلية الطب/ رئيسا

 أ.د. محمد ابراهيم نادر                   جامعة بغداد – معهد الهندسة الوراثية/ عضواً

أ.د. حلا يونس فاضل                     جامعة بغداد – كلية العلوم/ عضواً

أ.د. مثنى حامد حسن                      جامعة الانبار- كلية العلوم/ عضواً

أ.م.د. حميد ابراهيم الزكروط            جامعة الانبار – كلية الطب/ عضواً

أ.د. مشتاق طالب صالح                  رئاسة جامعة الانبار/عضواً ومشرفاً

أ.د. ياسين حمد مجيد                      جامعة الانبار – كلية الطب/عضواً ومشرفاً

 

تهدف الدراسة إلى تحديد وجود بكتيريا الملوية البوابية في مرضى الدراسة باستخدام non-invasive tests   والتي تتضمن التقنيات التقليدية والتقنيات الجزيئية المتقدمة بأستخدام أنسجة المعدة أثناء تنظير الفم في المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي. بالأضافة تحديد التقنية المظهرية للكشف عن الملوية البوابية المقاومة للكلاريثرومايسين, لتحديد الطفرات النقطية في 23S rRNA التي ترتبط بعزلات الملوية البوابية المقاومة للكلاريثرومايسين في المواقع الوراثية A2143G وA2144G باستخدام تقنية تعدد الأشكال لطول الجزء المقيد (RFLP) ولتقييم توزيع سلالات الملوية البوابية المقاومة للكلاريثرومايسين وارتباطها بعلامات النمط الجيني مثل الجين vacA والمتغيرات الأليلية للجين vacA باستخدام تفاعل الكوثرة التقليدي. استنتجت الدراسة أن معدل انتشار بكتيريا الملوية البوابية في مرضى الدراسة تراوحت بين 47.8 إلى 70.4? باستخدام (non-invasive methods) و(Invasive) أكدت هذه الدراسة بشكل ملحوظ دور تفاعل الكوثرة المستند على الوقت الحقيقي باعتباره أكثر حساسية وموثوقية ودقة من طرق الدراسة التشخيصية أخر. لوحظ ارتفاع مستوى المقاومة للكلاريثرومايسين عن طريق عزلات الدراسة. افترضت تقنية تعدد الاشكال لطول الجزء المقيد-تفاعل الكوثرة التقليدي مقاومة الكلاريثرومايسين بسبب الطفرات النقطية بكفاءة. في مرضى الدراسة، كانت تركيبات النمط الجيني vacA الأكثر شيوعًا هي s2m2 وs1m1، والتي ارتبطت بشكل رئيسي بالتهاب المعدة وكلا ً من قرحة المعدة والاثنى عشر. كذلك، تكون بكتيريا s2m2 أكثر مقاومة للكلاريثرومايسين من تركيبات الانماط الجينية s1m1 و. s1m2 استنتجت الدراسة إلى أن هناك علاقة قوية بين التدخين واستهلاك الكحول والإصابة بالملوية البوابية التي كانت أكثر انتشارًا بين الذكور في الدراسة.

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل أعضاء اللجنة مع الطالبة لموضوع اطروحتها تم قبول الاطروحة.

 مبارك للطالبة وللسادة المشرفين وأعضاء لجنة المناقشة ولكلية الصيدلة هذا الإنجاز العلمي.