علاج السرطان بالأدوية العشبية

علاج السرطان بالأدوية العشبية

 علاج السرطان بالأدوية العشبية

المدرس الدكتور سليمان عجاج عبدالله

جامعة الأنبار – كلية الصيدلة

فرع العلوم المختبرية السريرية

 

يعرف مصطلح "طب الأعشاب"، الذي يطلق عليه أحيانًا اسم "الطب النباتي"، على انه استخدام النباتات للأغراض العلاجية. المنتجات العشبية عبارة عن مزيج معقد من المواد العضوية التي يمكن استخلاصها من أي جزء من النبات (البذور، والثمار، والجذور، والأوراق، واللحاء، والزهور). تعتير النباتات الطبية مستودعات محتملة للعديد من نواتج الايض الثانوية. يتم الآن دراسة الكثير من المواد الطبيعية النشطة بيولوجيًا المشتقة من النباتات كبديل للأدوية الاصطناعية المضادة للسرطان بسبب مشاكل السمية والآثار الجانبية والتكلفة العالية للطب التقليدي.

في العقد الماضي، أصبحت المنتجات العشبية شائعة بشكل متزايد، والآن يستخدمها ما يقرب من 20 ? من الناس. استحدثت العديد من الأدوية الجديدة بشكل غير مباشر من النباتات الطبية. تمت الإشارة الى ان حوالي 3000 نوع من النباتات لها نشاط مضاد للسرطان. حاليًا، 60 في المائة من الأدوية المضادة للسرطان مصدرها المنتجات الطبيعية ومشتقات المحاصيل. لذلك حظيت المنتجات الطبيعية باهتمام كبير باعتبارها مواد أساسية لتطوير عوامل فعالة مفيدة مضادة للسرطان. كثيرًا ما يستخدم مرضى السرطان العلاجات العشبية على أمل تحقيق تأثير مضاد للسرطان وتقليل الأعراض المرتبطة بالسرطان و / أو تحسين وادامة الحياة. وفقًا للبحوث، قد تكون العلاجات العشبية مفيدة في:

• تحسين أداء الجهاز المناعي.

• تخفيف أعراض السرطان.

• التقليل من الآثار الجانبية للأدوية.

• بطء نمو السرطان (انتشار الورم).

• تحطيم الخلايا السرطانية.

يمكن الآن علاج الأورام الخبيثة بنجاح من خلال الطب التكميلي والبديل، خاصة عندما يتعلق الأمر بتوفير الرعاية والدعم لمرضى السرطان. لا تستخدم هذه الأدوية فقط من قبل سكان الريف في البلدان النامية للرعاية الصحية الأولية، ولكن أيضًا من قبل سكان الحضر في البلدان المتقدمة حيث تسود الأدوية الحديثة. هناك العديد من أشكال المنتجات الصحية الطبيعية العشبية المختلفة، بما في ذلك الشاي والصبغات والكبسولات. يجب أن يكون اختصاصيو الرعاية الصحية على دراية بالقضايا المتعلقة بجودة المنتج وتوحيده أثناء العمل مع المنتجات العشبية. يجب أيضًا مراعاة إمكانية تداخلات هذه المواد مع العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والأدوية الأخرى. يجب على الممارسين توسيع معارفهم وخبراتهم ليكونوا قادرين على تقديم المشورة لمرضى السرطان المهتمين بالعلاج بالأعشاب بنجاح. تعتبر معظم الأعشاب عمومًا على أنها آمنة (GRAS) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. ومع ذلك، يجب على المرضى أن يضعوا في اعتبارهم أن المنتجات العشبية لا تزال شكلاً من أشكال الأدوية. تأكد أولاً من الحصول على موافقة طبيب الأورام الخاص بك قبل استخدام الادوية العشبية.

 

كلمات مفتاحية: الأدوية العشبية، المنتجات العشيبة، علاج الأورام السرطانية

 

لتحميل المقالة بصيغة PDF أضغط هنا