تقنية الكيمياء الهيستولوجية المناعية (IHC)

تقنية الكيمياء الهيستولوجية المناعية (IHC)

 Immunohistochemistry (IHC) 

ا.م.د. ناهدة إبراهيم حمادي

فرع العلوم المختبرية السريرية –كلية الصيدلة –جامعة الانبار

 

إنها تقنية مهمة للغاية تستخدم للكشف عما إذا كانت الخلايا السرطانية أو الهرمونات بها مستقبلات لها أم لا. وهذا النوع من مستقبلات HER 2 هي تقنية صبغية تستخدم لخلايا سرطان الثدي المجمدة أو المستأصلة حديثًا ، حيث تكون هذه التقنية مفيدة جدًا في وضع خطة علاجية لعلاج أنواع السرطان ، حيث تكون نتائج هذه البروتينات إيجابية في وجود هذه المستقبلات التي تدل على وجود الخلايا السرطانية.                                                                                               

  تحضير العينة

تحضير العينة بالطريقة المناسبة ضروري للحفاظ على مورفولوجيا الخلية، وبنية الأنسجة، واستضداد الحواتم المستهدفة. لذا يجب جمع الأنسجة وتثبيتها وتقطيعها على نحو ملائم. يُستخدم غالبًا محلول بارافورمالدهيد لتثبيت الأنسجة.

عند تحضير الأنسجة يمكن تقطيعها أو استخدامها بالكامل، تبعًا للغرض من التجربة والنسيج المدروس. قبل التقطيع، يمكن أن تغمر العينة النسيجية في وسط معين، مثل شمع البارافين أو الأوساط المبرِدة. يمكن الحصول على المقاطع النسيجية باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات، الأكثر استخدامًا بينها المشراح، وناظم البرد، والمشراح ذو النصل المهتز. تقسم العينات عادة في هيئة مقاطع تتراوح سماكتها بين 3 و5 ميكرومتر. توضع المقاطع بعد ذلك على شرائح، وتجفف باستخدام غسولات كحولية ذات تراكيز متزايدة (على سبيل المثال 50%، 75%، 90%، 95%، 100%)، وتُمسح باستخدام مادة منظفة مثل الزيلين ثم تُصور تحت المجهر.

اعتمادًا على طريقة تثبيت الأنسجة وحفظها، ربما تحتاج العينة إلى خطوات إضافية لتصبح متاحة للارتباط بالأجسام المضادة، بما في ذلك نزع البرافين واسترداد المستضد. بالنسبة للأنسجة المثبتة بالفور مالين والمغمورة في وسط البارا فين، غالبًا ما يكون استرداد المستضد أمرًا ضروريًا، ويتضمن معالجة مسبقة للمقاطع النسيجية بالحرارة. تؤثر هذه الخطوات في تلون الأنسجة أو عدم تلونها..

 Keywords : Histological Changes  Spirulina, liver, mice