عميد الكلية

 

 

 

كلمة عميد الكلية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .

تأسيس الكلية :

كلية التربية في مدينة القائم هي احدى كليات جامعة الانبار، والتي تم استحداثها في العام الدراسي 2007-2008 بموجب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم 3112 في 3 /6/ 2007، وهي أول كلية تستحدث في المنطقة الغربية ، لتبدأ عامها الدراسي 2007-2008 باستقبال الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي . ولتكون أول صرح علمي في تلك المنطقة يساهم في تطوير البحث العلمي والعملية التربوية وعاملا مؤثرا في المنطقة الغربية .

أقسام الكلية :

1-    قسم اللغة العربية: الذي يمنح شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، تزامن تأسيسه مع تأسيس الكلية، ويسعى الى تأهيل الكفاءات المتخصصة في علوم اللغة العربية علمياً ومهارياً وبحثياً. وتشجيع حركة البحث العلمي في مجالات اللغة العربية، خرج القسم دفعته الأولى في العام الدراسي 2010-2011 ليصل عدد الدفعات التي تم تخريجها الى 10 دفعات في العام الدراسي 2020-2021 ، واكمل عدد من خريجي القسم طريقهم في البحث العلمي ليحصلوا على شهادة الماجستير والدكتوراه

2-    قسم علوم القران والتربية الاسلامية : يمنح شهادة البكالوريوس في العلوم الاسلامية ، وتزامن استحداثه مع تاسيس الكلية ، يسعى الى تخريج طلبة متخصصين في مجال الشريعة الاسلامية وتأهيلهم علميا وتربويا وعلى المنهج الاسلامي الصحيح. خرج القسم دفعته الاولى في العام الدراسي 2010-2011  ليصل عدد الدفعات الى 10 في العام الدراسي 2020-2021 وقد شق عدد من خريجي القسم طريقهم لإكمال دراستهم العليا وبمختلف الجامعات العراقية .

ضمت الكلية عددا من التدريسيين من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه في تخصص اللغة العربية وعلومها ، وتخصص العلوم الشرعية، فضلا عن التخصصات التربوية والنفسية وتخصصات أخرى مساعدة ، تزايد عدد التدريسيين في الكلية منذ تأسيسها وحتى الأن، وحصل عدد منهم على الالقاب العلمية المختلفة ( استاذ ، استاذ مساعد ، مدرس ) ، كما شارك عدد منهم في المؤتمرات الدولية والعربية والمحلية .

ساهمت الكلية وبشكل كبير في خدمة المجتمع من خلال عقد الندوات العلمية والدورات التدريبية والورش والانشطة الرياضية والفنية، التي استهدفت طبقات متنوعة من مدرسين ومعلمين وموظفين في دوائر الدولة  .

قامت الكلية باستحداث الدراسات المسائية وتسعى الكلية في السنوات القادمة الى استحداث اقسام أخرى ترفد المؤسسات العلمية والتربوية في المنطقة، واستحداث دراسات عليا .

 

 

 

 

                                                أ.د.نصيف جاسم محمد

                                         عميد الكلية

السيد العميد

   

v    مهام العميد :

أولاً: المهام العلمية:

1- تنفيذ قرارات مجلس الجامعة فيما يتعلق الكلية.

2- إدارة الكلية من الناحية العلمية والإدارية والتربوية والثقافية والمالية.

3- متابعة سير التدريسات الأولية والعليا في الكلية.

4- ترؤس مجلس الكلية والهيئات العلمية فيها ورفع محاضر ها الى  رئيس الجامعة للمصادقة.

5- إعداد التقارير العلمية  الفصلية والشهرية والسنوية عن نشاطات الكلية.

6- الإشراف على إعداد الخطة الإستراتيجية للكلية

7- المصادقة على مجالس الأقسام والفروع.

8-  الإشراف العلمي والإداري على نشاطات الأقسام العلمية والمكتب الاستشاري.

9- التوصية بتعيين رؤساء الأقسام العلمية ومعاوني العميد ومدراء الشعب.

10- تطبيق جميع التعليمات والأنظمة الصادرة بشأن تنظيم الشؤون العلمية والتربوية والقرارات الصادرة من مجلس الجامعة ومجلس الكلية.

11- إصدار الأوامر الإدارية بتشكيل اللجان الرئيسية  في الكلية.

12- تشكيل اللجان الامتحانية للكلية

13- تقويم الأداء السنوي لأعضاء الهيئة التدريسية بالتشاور مع رؤساء الأقسام

14- تمثيل الكلية في الاجتماعات والندوات

15- توقيع مذكرات التفاهم مع الكليات المناظرة.

 

ثانياً: المهام الإدارية:

1- تشكيل لجنة الترفيعات والعلاوات والتسكين، لترفيع أعضاء هيئة التدريس والموظفين والإداريين والفنيين ومنح العلاوات السنوية لهم وفق أحكام القوانين والقرارات والتعليمات المرعية.

2- استحصال موافقة رئاسة الجامعة على إيفاد التدريسيين والمنتسبين داخل القطر لإصدار الأمر الجامعي.

3- التوصية بإيفاد المنتسبين إلى خارج القطر لإغراض تقتضيها مصلحة الكلية والجامعة.

4- التوصية بنقل حملة الشهادات العليا وما هو بمستواها.

5- مفاتحة دوائر الدولة ومؤسساتها عدا الجهات العليا  ومكاتب السادة الوزراء في كل ما يتعلق بأمور الكلية من النواحي العلمية والتربوية ضمن اختصاص الكلية عدا ما يتعلق بسياسة الجامعة.

6- قبول استقالة الموظفين والمنتسبين وفق أحكام القوانين النافذة وبراءة ذمتهم حسب الأصول عدا التدريسيين بموافقة رئاسة جامعة الانبار.

7- الموافقة على سفر التدريسيين خارج العراق خلال العطلة الصيفية.

8- رفع توصية بصرف رواتب الإجازات الاعتيادية للتدريسيين والموظفين المحالين على التقاعد عن خدمتهم المتراكمة لحد (180) يوما وفق الفقرة (ه) من المادة (9) من قانون الخدمة الجامعية(142) لسنة 1979.

9- إحالة التقارير الطبية بحق التدريسيين والمنتسبين إلى اللجنة الطبية المركزية للمصادقة عليها.

10- إصدار أوامر الغياب بحق التدريسيين والمنتسبين بدون عذر مشروع.

11- رفع أسماء المستحقين للتقاعد عند بلوغهم (63) سنة.

12- نقل الموظفين داخل أروقة الكلية على ضوء الحاجة ومصلحة الكلية.

13- منح الإجازات للمنتسبين خلال العطلة الصيفية.

14- ترشيح أسماء المرشحين للدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه) لحصول الموافقة من الجامعة لإصدار الأمر الجامعي بالتفرغ الجزئي والكلي.

15- منح المكافأة النقدية للإداريين ضمن صلاحيات صندوق التعليم العالي.

16- الموافقة على توصيات اللجان المشكلة في الكلية.

 

 ثالثاً: المهام المالية:

1-    منح المخصصات الخاصة بالتفرغ الجامعي  للتدريسيين حسب قوانين الخدمة الجامعية

2-    الموافقة على شراء واستيراد الوسائل المختبرية والمستلزمات والأجهزة والمعدات والكتب والمجلات كحد أقصى بمبلغ (50) خمسون مليون دينار حسب التشريعات المعمول بها.

3-    رفع توصية بمنح المدد للمقاولين عند الحاجة، وإقرار كشوفات المدد الإضافية المرفوعة من قبل المهندسين والمختصين ، والمصادقة على أوامر الغيار للأعمال التي تقترحها اللجان ورفعها إلى رئاسة الجامعة للمصادقة عليها وإقرارها.

4-    الموافقة على التصاميم والخرائط التي تجريها الشعب الهندسية أو المكاتب الاستشارية المختصة الخاصة بالإنشاء أو التوسعات أو الإضافات في أبنية ومنشات الكلية.

5-    رفع كشف إلى رئاسة الجامعة بالمواد المطلوب شطبها بسبب تلفها أو استهلاكها لأسباب غير الإهمال المتعمد مهما كانت قيمتها.

6-    وضع خطة الموازنة السنوية للكلية ،واقتراح المنشأت والمشاريع اللازمة لتطوير عمل الكلية ورفعها إلى رئاسة الجامعة لإقرارها.

v مهارات أداء العمل:

1-    معرفة ممتازة بالقوانين والأنظمة والتعليمات.

2-    معرفة ممتازة بأساليب الإدارة الحديثة.

3-    التميز في أساليب التعامل.

4-    العلاقات الممتازة داخل وخارج محيط العمل.

5-    السمعة الطيبة.