ورشة إرشادية حول الابتزاز الإلكتروني

ورشة إرشادية حول الابتزاز الإلكتروني

برعاية السيد عميد كلية التربية القائم الأستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم المحترم

اقامت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي  في كلية التربية القائم ورشة إرشادية حول الابتزاز الإلكتروني شارك فيها الدكتور عذاب حميد السلماني وقد استهل محاضرته بحديث الرسول محمد صل الله عليه وسلم

أَشْرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أُطُمٍ مِنْ آطَامِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ هَلْ تَرَوْنَ مَا أَرَى قَالُوا لَا قَالَ فَإِنِّي لَأَرَى الْفِتَنَ تَقَعُ خِلَالَ بُيُوتِكُمْ كَوَقْعِ الْقَطْرِ.

وعرف الابتزاز الإلكتروني الابتزاز الإلكتروني بأنه الحصول على مكاسب مادية أو معلومات من الأشخاص والشركات بالإكراه عن طريق التهديد بنشر أمور خاصة وبيانات سرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ثم بين أهم الخطوات التي يجب إتباعها لتجنب الابتزاز

·         اختيار كلمات سرية قوية لحسابك على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي الكلمات التي يصعب على المخترق تخمينها، بحيث تكون بعيدة عن اسمك وتاريخ ميلادك، وكذلك الأرقام 123 بشكل متتابع، وهي كلمات المرور التي يفضلها غالبا المستخدمون.

·         لا تثق في مواقع التواصل الاجتماعي، فمهما كان الشخص الذي ترسل إليه صورك أو معلوماتك أمينا، وحتى لو نشرت صورا تراها أنت فقط، فلن تضمن أن يتعرض حسابك للاختراق، وتصبح خصوصياتك كلها في متناول يديه.

·        لا تجري محادثات فيديو في أمور خاصة مع شخص لا تعرفه او تعرفه جيدا، خاصة إن كان حسابه أنشئ حديثا، فقد يجرك للحديث عن أسرار تخصك أو تخص غيرك، وتصبح في ما بعد وسيلة تهديد للحصول على المال أو لمعرفة المزيد من المعلومات.

·        لا تكتفي بمسح الصور والأرقام والخروج من كافة حساباتك على جوالك قبل بيعه، فيجب عليك عمل "فورمات" (Format) للجهاز، ثم تشغيل كاميرا الفيديو وترك الهاتف في غرفة مظلمة مثلا حتى تمتلئ ذاكرة الهاتف الداخلية تماما وحينها سيغلق الهاتف الكاميرا تلقائياً، بعدها احذفي الفيديو، حتى تتأكد من أن أي شخص سيحاول استعادة محتويات الكاميرا لن يجد سوى هذا الفيديو المظلم