نشر بحث في مستوعبات سكوباس العالمية

نشر بحث في مستوعبات سكوباس العالمية

نشر بحث في مستوعبات سكوباس العالمية:

قام التدريسي في كليتنا الدكتور عبدالجبار حميد صالح شاهين بنشر بحثه الموسوم (تحديات العلوم الشرعية في ظل العولمة الرقمية وسبل مواجهتها _ دراسة ميدانية في جامعة الأنبار / قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية أنموذجا_)

في مجلة الدراسات الإنسانية والاجتماعية (الجامعة الأردنية) وهي إحدى مجلات مستوعبات سكوباس العالمية؛ علماً أن مجموع البحوث المقدمة لهذا المؤتمر هي (511) ملخصا بحثيا تم قبول (428), وتم رفع (212) بحثا الى مجلة دراسات الأردنية , وبعد تقييمها من قبل الخبراء, تم قبول (84) بحثا فقط من مجموع (511) بحثا.

قُسم البحث إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين: تضمن المبحث الأول: تحديات العلوم الشرعية في ظل العولمة الرقمية، وفيه أربعة مطالب. أما المبحث الثاني: مشروع مقترح استراتيجية مواجهة تحديات العلوم الشرعية، وفيه ثلاثة مطالب.

وقد توصل البحث إلى نتائج من أهمها:

في ضوء عرض التحديات الواقعية والمفترضة وخضوعها للتحليل الاحصائي وتفريغ تلك المحتويات تبين بأنَّ أكثر من 90% من التحديات المذكورة في البحث هي تحديات واقعية يعاني منها طلبة واساتذة العلوم الشرعية في المدارس والجامعات وغيرها المذكورة . مبارك للدكتور عبد الجبار حميد هذا الإنجاز والى مزيد من التقدم والنجاح في قادم الايام