المصطلح النحوي لــ (إنَّ واخواتها ) عند النحوويين
مقالة بعنوان: المصطلح النحوي لــ (إنَّ واخواتها ) عند النحوويين
ا.د فرقد مهدي صالح
كلية التربية القائم/ قسم اللغة العربية
تذكر كتب النحويين أنَّ مصطلح (اخوات إنَّ) قد تم تسميتها بتسميات عدة ،فنجد ذلك واضحاً عند سيبويه (ت180هـ) اذ ذكر لفظة (ان واخواتها ) ، وهذا ما أشار اليه يحيى عطية في كتابه اذ يقول : (ان لفظ (ان واخواتها لفظة قديمة وقد استخدمها سيبويه، بيد أن استعماله له لم يكن مطرداً، بدليل أنه استعمل مصطلحاً آخر في تعبيره عنها وهو مصطلح (الحروف الخمسة ذاكراً الحروف (إنَّ، لكنَّ، ليت ،لعلَّ ، كأنَّ)، ولم يذكر (أنَّ) من هذه الحروف الأخيرة ربما عدها مع ( إنَّ)حرفا واحداً لتشابه رسمها )
والى ذلك تابعه المبرد(ت285هـ) في جعل هذه الحروف خمسة أحرف وانها مشتبهة بالأفعال اذ قال: (هذا باب الاحرف الخمسة المشبهة بالأفعال ،وهي : إنَّ ، أنَّ ، لكنَّ، وكأنَّ، ولعلَّ، وليت ) ، وافقهم بذلك ابن السراج (ت 316هـ) اذ قال : (فهذه الاحرف الخمسة تدخل على المبتدأ والخبر ) وهو ما أشار اليه الزمخشري (ت538هـ) بقوله (ويحمل عليها الأحرف الخمسة )
وقال غيرهم انها الحروف المشبهة بالفعل، والى هذا ذهب ابن الحاجب (ت686هـ) ،والسيوطي (ت911هـ) ،والكوراني (ت1101هـ)
واما التسمية الثانية فنرى ان الزجاجي (ت337هـ) قد ذكرها وهي (الحروف التي تنصب الأسماء وترفع الاخبار وهي ، إنَّ ، وأنَّ ، ...) ، وهي التي افرد لها ابن الوراق (ت 382هـ)بابا سمهاه ( باب الحروف التي تنصب الأسماء والنعوت والاخبار ) و وافقه الزبيدي(397هـ) بهذه التسمية اذ قال : (الحروف التي تنصب الأسماء وترفع الأفعال الاخبار) ، والى هذا ذهب ابن عصفور(ت 669هـ) بقوله : (باب الحروف التي تنصب الاسم وترفع الخبر).
واما المصطلح الاخر وهو ( إنَّ واخواتها ) فنجد انه قد استخدمه سيبويه ايضاً وتابعه علماء كثر منهم الزجاج (ت311هـ) الرماني (ت 384هـ) ، وابن جني (ت 392هـ) ،وابن يعيش (ت 643هـ) والخوارزمي (ت 617هـ) ، وابن معطي (ت 628هـ) ،وابن فلاح النحوي (ت 680هـ) وابن الصائغ (ت 720هـ) وابن هشام (ت 761هـ) والاشموني (ت 900هـ) ،والسيوطي (ت 911هـ) وابن الصبان (ت 1206هـ).
ومن النحويين من جمع بين المصطلحين ،اذا جمع بين (إنَّ واخواتها ) و ( الاحرف المشبهة بالفعل) والى ذلك ذهب ابن رحمة الحويزي (ت 1075هـ) اذا قال : (ومنها إن َّواخواتها، وهي المسماة بالحروف المشبهة بالفعل ).
وهناك مصطلح ثالث يكاد ينفرد به الازهري (ت 905هـ) اذ ذكر ذلك في (باب الاحرف الثمانية،وذكرها وهي : إنَّ ،و أن َّ، وليتَ ،ولعلَ ،وكأنَّ، و ولكنَّ، وعسى ، ولا ).
ومن خلال ذلك يتضح لنا جلياً ان تسمية هذه الحروف عند النحاة وعلى مختلف عصورهم تنحصر بين التسميات (الحروف الخمسة التي تنصب الأسماء وترفع الأخبار) مرةً ، و(الاحرف المشبهة بالأفعال ) مرة ثانية ، و( الاحرف الثمانية ) مرة ثالثة