التقديم للدراسات المسائية في جامعة الانبار للسنة الدراسية 2021-2022              نتائج القبول الأولية للدراسات العليا              الامتحانات الحضورية والالكترونية للفصل الدراسي الثاني- للعام الدراسي (2020-2021)              جدول الامتحانات الحضورية الكورس الثاني 2020-2021 لطلبة الدراسات العليا              التعليمات الخاصة للتقديم الى الدراسات العليا للعام الدراسي 2021-2022

 نبذه عن القسم
 

  يعد تخصص الإدارة العامة من التخصصات البالغة الأهمية على مستوى الجامعات العربية والعالمية. ويعنى هذا التخصص بكل ما يتعلق بالإدارة على المستوى الحكومي وأجهزة الدولة في نطاقها المحلي والمركزي.

ويتمثل جوهر اهتمام هذا التخصص بالعمل على رفع كفاءة وفاعلية أجهزة ودوائر الدولة سواء الهادفة منها إلى تحقيق الصالح العام كالوزارات والمديريات العامة وفروعها أو المنشآت الحـــــكومية ( الشركات العامة الخدمية والإنتاجية )، المستندة إلى التمويل الذاتي أو الهادفة للربح كتوجه جديد يحظى باهتمام متزايد دوليا وإقليميا وأكاديميا عمليا. وهناك طلب على مخرجات القسم للعمل في القطاع الحكومي مما يبرز اهمية هذا القسم محليا ودوليا.

ويوجد في العراق  قسم الادارة العامة بالاضافة الى جامعة الانبار بغداد , وقسم الادارة العامة في جامعة وقسم الادارة العامة في جامعة ذي قار ,وقسم الادارة العامة في جامعة الفلوجة .وهناك فرع في جامعة صلاح الدين..

رؤية ورسالة واهداف القسم

رؤية القسم:

رفد المنظمات الحكومية بموظفين يتمتعون بأخلاق ومهنية عالية.

 رسالة القسم :

1.    يؤكد على القيم الجوهرية والأخلاق السوية

2.     نشر العلم والمعرفة للمنظمات الحكومية

3.     تواصل مع مختلف المؤسسات لترصين السلوكيات المجتمعية عبر التعليم

4.    إصدار الكتب والبحوث

5.    إقامة أو المشاركة بالورش التدريبية ،وبما يحقق الرفاهية للمجتمع العراقي.

أهداف القسم:

 يسعى  قسم الإدارة العامة إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1. إعداد قوى عاملة مهيأة للعمل في القطاع الحكومي وقادرة على المساهمة في تنفيذ خطط التنمية القومية، الاقتصادية والاجتماعية.

2. تنمية وتطوير الأجهزة الحكومية في مجال الإدارة المحلية والحكومية المركزية والموازنات العامة والسياسات الحكومية من خلال الملاكات المتخصصة.

3. العمل على استخدام التقنيات الإدارية ومكننة العمل الإداري في الدوائر والأجهزة الحكومية على اختلاف أنواعها وبما يضمن الارتقاء بمستوى كفاءة وفعالية هذه الأجهزة.

4. تقديم الاستشارات لأجهزة الدولة ومنظماتها المتنوعة بصدد المشكلات التي تواجهها في العمل الإداري.

5. إجراء البحوث والدراسات الميدانية بهدف معالجة المشاكل الإدارية التي تواجهه المنظمات في القطاعات المختلفة.

6. رفد كليات الإدارة والاقتصاد بالملاكات التدريسية.

7. إبراز وإحياء الدور الريادي للإدارة العربية والإسلامية وبث تراثها الإداري الأصيل.

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم