الأداء المالي

الأداء المالي

 

الأداء المالي

Financial Performance

إعداد

م.م. ذوالفقار عبدالمجيد محمد العيساوي

thulfiqar.abd@uoanbar.edu.iq

 

 المقدمة

إهتم العديد من الباحثين والكتاب بمفهوم الأداء المالي باعتباره أداة فعالة ومميزة تُسهم في قياس فعالية وكفاءة الإدارة، إذ يمكن قياس نجاح شركة من خلال أدائها المالي، وذلك من خلال إستعمال المؤشرات المالية المناسبة التي تُساعد في تحديد نقاط القوة والضعف في أدائها، ومقارنة النتائج مع الخطط والإستراتيجيات الموضوعة، بغية تحديد الإنحرافات وإتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة.

1- مفهوم الأداء المالي (The concept of financial performance)

تأتي كلمة الأداء من الأدب الفرنسي القديم أي من القرن الثالث عشر بمعنى "تنفيذ إجراء" وهو النتيجة المبنية على معيار مرجعي أو قياس (Burja & M?rginean,2014: 217).

 ويعرف الأداء بشكل عام بأنه تحقيق الغرض من نشاط معين أو مهنة معينة تقاس بالمعيار (Mardiana  & Dianata,2018: 261)، ومن الناحية المالية يعرف الأداء بأنه قدرة الشركة على إدارة مواردها والتحكم فيها (Fatihudin, et. al,2018: 554).

 وقد إختلف الباحثون في تعريف الأداء المالي، إذ يركز البعض على قدرة الشركة على الوفاء بإلتزاماتها المالية، إذ يُشير (Msua,2016: 13)  و (Ganyam & Ivungu,2019: 42) بأن الأداء المالي هو مركب من الصحة المالية للمؤسسة وقدرتها ورغبتها في الوفاء بالتزاماتها المالية طويلة الأجل والتزامها بتقديم الخدمات في المستقبل المنظور.

 بينما يركز البعض على نتائج عمليات الشركة من الناحية المالية. إذ يُشير (Mwangi,2016: 4) و (Etengu & Amony,2016: 330) و (Rai,2019: 9) بأن الأداء المالي عملية قياس نتائج سياسات وعمليات الشركة من الناحية النقدية وتحديد نقاط القوة والضعف المالية للشركة من خلال إقامة علاقات بين بنود المركز المالي وبيان الدخل، تنعكس هذه النتائج في ربحية الشركة أو سيولة أو رافعة مالية.

ويركز أخرون في تعريف الأداء المالي على قدرة الشركة على توليد الإيرادات، إذ يعرفه (Wanjohi, et. al,2017: 71) بأنه مقياسًا لمدى إستعمال الشركة للموجودات لتوليد الإيرادات. ويرى (Mohammad  & Bujang,2019: 270) بأن الأداء المالي للشركات يشير إلى بيئة توضح كيفية توظيف الشركات لمواردها ورأس المال الفكري وهيكل رأس المال لتوليد الإيرادات.

2- أهمية تقييم الأداء المالي The importance of financial performance evaluation

يتم تفسير نجاح شركة معينة بشكل أساسي من خلال معرفة نتائج أدائها خلال فترة زمنية معينة  (Al-Matari, et. al,2014: 25)، وقد أصبح موضوع الأداء بشكل عام والأداء المالي بشكل خاص من أكثر الجوانب التي يتم تناولها من الباحثون والكتاب في مجال علم الإدارة، إذ يعد الأداء المالي من أكثر أبعاد الأداء إستعمالاً في تقييم أداء الشركات، كونه أكثر الأبعاد ثباتاً وتطوراً (حسن، 2014: 216). ويُشير (عصمان، 2018: 3-4) بأن أهمية الأداء المالي للشركات في الآتي:

             1-       يعكس مدى قدرة الشركة على تحقيق أهدافها.

             2-       يوفر مجموعة من المعلومات التي تجعل الشركة قادرة على معرفة وضعها المالي، مما يُسهم في مساعدتها على إتخاذ القرارات المناسبة في المستقبل.

             3-       يحدد المركز الإئتماني للشركات وقدرتها على الوفاء بإلتزاماتها.

             4-       تقييم كفاءة الجهاز الإداري ومدى فعاليته في تحقيق أهداف الشركة.

             5-       يُمكن من معرفة ومتابعة أنشطة وعمليات الشركة، فضلاً عن متابعة الظروف المالية والإقتصادية المحيطة بها.

ويعد تقييم الأداء المالي للشركات أمرًا أساسيًا، إذ تحتاج هذه الشركات للحصول على معلومات بشأن العائد على الأموال المستثمرة وإستعمالها (Malichová & ?urišová,2015: 239).

ويتفق (Naz, et. al,2016: 82) مع هذا الرأي موضحاً بأن عملية تقييم الأداء المالي تُسهم في توفير معلومات كاملة للمساهمين وأصحاب المصلحة لتشجيعهم على اتخاذ القرارات المناسبة، فضلاً عن إستعماله لتقييم الشركات المماثلة من نفس الصناعة أو لمقارنة الصناعات في المجموعة.

ويؤكد (Dong, et. al,2018: 4) إن تقييم الأداء المالي مهم لمستثمري الشركات لاتخاذ قرارات الاستثمار، إذ إنها تمكنهم من تجنب الاستثمار العشوائي واتخاذ قرار أفضل في سوق رأس المال ذي المخاطر العالية. كما إن تقييم الأداء المالي يسمح لصانعي القرار بالحكم على نتائج إستراتيجيات وأنشطة الأعمال من الناحية النقدية الموضوعية (Rai,2019: 9).

3- خطوات تقييم الأداء المالي Financial performance evaluation steps

لا يوجد إتفاق بين الباحثين على خطوات أو مراحل محددة لعملية تقييم الأداء المالي. إذ يرى (المطيري، 2011: 18-19) بأن عملية تقييم الأداء المالي تمر بعدة مراحل أهمها ما يلي:

1-  مرحلة التخطيط: في هذه المرحلة يتم إعداد الموازنات والقوائم التقديرية ثم يتم تحديد أدوات التقييم والأهداف المستقبلية المتوقعة.

2-   مرحلة مقارنة النتائج: في هذه المرحلة يتم مقارنة نتائج الأداء الفعلي مع الأداء المخطط لغرض معرفة مدى تحقق الأهداف التي تم وضعها مسبقاً.

3-   مرحلة بعد مقارنة النتائج: في هذه المرحلة يتم تحديد إذا ما كان هناك إنحرافات بهدف تحليلها وتشخيص أسبابها ومعالجتها.

بينما يرى (محمد، 2019: 501) بأن خطوات عملية تقييم الأداء المالي هي:

1-  الحصول على القوائم المالية ذات العلاقة بأداء الشركة خلال فترة زمنية محددة.

2-   تحديد المؤشرات المالية المناسبة مثل (الربحية والسيولة والرفع المالي).

3-   إستخراج النتائج ومعرفة الإنحرافات والفروقات ونقاط الضعف.

4-   وضع التوصيات المناسبة بعد معرفة أسباب الإنحرافات وأثرها على أداء الشركة لغرض معالجتها.

4-    مؤشرات تقييم الأداء المالي ((Financial performance evaluation indicators

مؤشر الأداء هو مؤشر كمي أو نوعي يعكس حالة تقدم الشركة أو الوحدة أو الفرد (Piroozfar, et. al,2012: 6332). وتُعتبر النسب المالية المستمدة من البيانات في قائمة الدخل والميزانية العمومية أدوات قياس حاسمة في تحديد الأداء للشركات، إذ أظهرت العديد من الدراسات فوائد النسب المالية في أنها تسمح للمستخدم بتلخيص وتحليل البيانات ذات الصلة لتقديم معلومات ذات مغزى لإتخاذ القرارات، كما تتوضح أهميتها في تحديد الجوانب القوية والضعيفة للشركات من حيث السيولة والنمو والربحية (Yalcin, et. al,2012: 350)، ويتفق عدد من الباحثين مع هذا الرأي، إذ يُشير (Dalfard, et. al,2012: 184) بأن الأداء المالي هو أحد الجوانب الرئيسية لأداء كل شركة/ منظمة، والذي يتم تقييمه بشكل شائع بإستعمال تحليل القوائم المالية وتحليل النسب المالية.

وتُشير (الحديثي، 2010: 37-38) بأن تقييم الأداء المالي يعتمد على عملية التحليل المالي والتي تعرف بأنها سلسلة من الأساليب المالية التي تُستعمل لتحديد قوة وضعف المنظمة، إذ تُستعمل النسب المالية بشكل أساسي في عملية التحليل المالي من أجل مقارنة الأداء السابق بالأداء الحالي والمتوقع وتحديد نواحي الإنحراف، كما تُضيف بأن أغلب النسب والمؤشرات المالية المستعملة في تقييم الأداء هي (نسب الربحية، نسب السيولة، نسب النشاط و نسب المديونية).

ويرى Alenjagh,2013: 3479)) إن أرباح المبيعات وربحية رأس المال، التي كانت تُستعمل سابقًا لقياس الأداء المالي، لا تكفي اليوم لعملية التقييم لذلك، تستعمل الشركات بشكل متكرر تحليل النسبة المالية لفهم أوضاعها في السوق بشكل أفضل واتخاذ قرارات مالية للمستقبل.

ويؤكد (Naz & , et. al,2016: 82) بأن إحدى أفضل الطرق لتقييم الأداء المالي للشركات هي إستعمال التحليل المالي أو تحليل النسب، الذي يظهر العلاقة بين كمية أو مؤشرات أداء على أخرى، معبراً عنها رياضياً ويحاول تلخيص قاعدة بيانات ضخمة من أجل نظرة واحدة فيما يتعلق بالأداء المالي للشركة.

ويوضح Aksoy & Yildiz,2017: 319)) بأن تقييم أداء الشركات له جوانب مختلفة مثل المؤشرات المالية وغير المالية، إلا إنه نظرًا لصعوبة الحصول على المؤشرات غير المالية أو عدم موثوقيتها، يتم إستعمال المؤشرات المالية عمومًا كمؤشر للأداءـ، وبالرغم من وجود عدة طرق لتقييم أداء الشركات، إلا إن الطريقة الأكثر إستعمالاً هي تحليل النسب المالية. والجدول التالي يوضح مجاميع النسب التي تُستعمل غالباً في تقييم الأداء المالي وسيتم التطرق لها وشرحها بالتفصيل في المبحث التالي وكما يلي:

 جدول (1) مجاميع النسب المستعملة في تقييم الأداء المالي وكيفية حسابها

نسب الربحية

نسب السيولة

نسب النشاط

نسب المديونية

النسبة

المعادلة

المدلول

النسبة

المعادلة

المدلول

النسبة

المعادلة

المدلول

النسبة

المعادلة

المدلول

هامش الربح الإجمالي

هامش الربح

المبيعات

%

 

نسبة التداول

الموجودات المتداولة (م م)

المطلوبات المتداولة (ط م)

T

دوران المخزون

صافي المبيعات

المخزون

T

الدين إلى الموجودات

إجمالي الدين

إجمالي الموجودات

%

هامش الربح الصافي

صافي الربح بعد الضرائب

المبيعات

%

النسبة السريعة

م م - المخازن

ط م

T

دوران الموجودات المتداولة

صافي المبيعات

الموجودات المتداولة

T

الدين إلى حق الملكية

الدين

إجمالي حق الملكية

%

العائد على حق الملكية

صافي الربح بعد الضرائب

حق الملكية

%

رأس المال العامل إلى إجمالي الموجودات

م م – ط م

إجمالي الموجودات

%

دوران الموجودات الثابتة

صافي المبيعات

الموجودات الثابتة

T

عدد مرات إكتساب الفائدة

صافي الربح قبل الضرائب

الكلف المالية

%