تدريسي من كلية العلوم يشارك في مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة

تدريسي من كلية العلوم يشارك في مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة

شارك الأستاذ المساعد الدكتور عصمت رمزي عبد الغفور – التدريس في كلية العلوم – قسم الفيزياء في مناقشة أطروحة طالب الدكتوراه (حسين عبدالله حميد ) في كلية العلوم - جامعة البصرة والموسومة

( تصنيع وتحسين كواشف التوصيلة والمفارق الهجينية للأشعة الفوق البنفسجية المعتمدة على  القضبان النانوية لزنك اوكسايد النقي وقضبان/الانابيب النانوية لزنك اوكسايد المشوب بالنحاس والانديوم والمغنيسيوم).

واوضح الطالب حسين عبدالله حميد في هذه الدراسة تم تحضير وانماء القضبان النانوية لمادة شبه الموصل الزنك اوكسايد  وعلى قواعد مختلفة (الزجاج والسيليكون نوع p-). كما تم نجاح عملية اضافة الشوائب (Mg In Cu) بطريقة hydrothermal   والتي تتميز بسهولة استخدامها وقلة تكاليفها مع الحفاظ على جودة الغشاء الرقيق. ان اضافة الشوائب المذكورة اعلاه ساعدت على انتاج و تطوير في صناعة انواع مختلفة من المتحسسات وكواشف الاشعة الفوق البنفسجية وتمت دراسة خصائص الكواشف المحضرة لعدت فولتيات  تشغيل واطوال موجية مختلفة , كما تمت دراسة استقرارية الكواشف من خلال تعرضها لأزمنة مختلفة للاشعة الفوق البنفسجية , وتم حساب معظم الخصائص الكواشف مثل الكسب والحساسية والاستجابة والكفاءة الكمية لجميع الكواشف عند درجة حرارة الغرفة.

اعلام كلية العلوم