مناقشة رسالة ماجستير للطالب (محمود خالد برع) من قسم الفيزياء

مناقشة رسالة ماجستير للطالب (محمود خالد برع) من قسم الفيزياء

 

نوقشت رسالة ماجستير  في جامعة الانبار – كلية العلوم والموسومة (تصنيع مواد متراكبة هجينة لجسيمات الذهب النانوية للتطبيقات البايولوجية) حيث تهدف الرسالة  التي تقدم بها الطالب (محمود خالد برع  ) من قسم الفيزياء   الى استخدام بلازما الغلاف الجوي في تصنيع جزيئات الذهب النانوية لأملاح رباعي كلوريد الذهب المائية HAuCl4.4H2O ممزوجة بحامض الهيالورونيك (HA) باستخدام طريقة بسيطة ومنخفضة التكلفة من أجل تكوين بلازما باردة.

تم فحص مجموعة من العينات لدراسة أفضل تركيز لملح الذهب ، وكذلك أفضل وقت تعرض للبلازما ، بالإضافة إلى دراسة تأثير المزج مع نسب تراكيز مختلفة لإيجاد أفضل نسبة خلط لملح الذهب وحمض الهيالورونيك.

تم استخدام حيود الأشعة السينية (XRD) ، الأطياف المرئية للأشعة فوق البنفسجية لتوصيف الجسيمات النانوية. أشار توليف جزيئات الذهب النانوية إلى رنين البلازمون السطحي (SPR) عند 530 و 540 و 550 نانومتر للعينات التي تم تحضيرها. كما تشير القمم الشديدة التي تظهر في أنماط XRD لجميع العينات المحضرة إلى التركيب المكعب المتمركز على الوجه وطبيعة البلورات للجسيمات النانوية. كان متوسط حجم البلورات من 17 إلى 36 نانومتر لـ AuNPs ، وأظهر FESEM مورفولوجيا AuNPs. وقد أظهر توليف AuNPs من خلال الملاحظات أن لها شكل كروي ولها أحجام أقطار من 4 إلى 60 نانومتر.  واستخدام DPPH لفحص نشاط مضادات الأكسدة لجزيئات الذهب النانوية ومزيج جزيئات الذهب النانوية مع حمض الهيالورونيك (HA).

كشفت نتائج الدراسة أن البلازما الجوية الباردة هي تقنية واعدة تستخدم في إنتاج المواد النانوية للتطبيقات الطبية.