معاون العميد للشؤون العلمية

دكتوراه في الإدارة الرياضية

معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة 

 

مهام معاون العميد للشؤون العلمية

تعد مهام معاون العميد للشؤون العلمية هو أحد الأعمدة التي تستند عليها عمادة كلية الهندسة، هذا المنصب هو الحلقة الرئيسية المسؤولة عن متابعة المؤتمرات و الندوات و الحلقات الدراسية و النشاطات العلمية في الكلية بالإضافة الى متابعة شؤون طلبة الدراسات الاولية و العليا و انضباطهم خلال فترة دراستهم الجامعية و بعد تخرجهم من الكلية.

يتألف مكتب معاون العميد للشؤون العلمية المتمثل بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية،  من عدة شعب هي : شعبة الشؤون العلمية و شعبة الدراسات والتخطيط وشعبة الدراسات العليا و شعبة التسجيل و شعبة التعليم المستمر و شعبة ضمان الجودة بالإضافة الى مكتبة الكلية, و لكل شعبة مدير يكون مسؤول عن نشاطات الشعبة و اداء واجباتها الموكلة اليها و حسب التعليمات المعمول بها.

ان من مهام مكتب معاون العميد للشؤون العلمية هي الاجابة على الكتب الواردة ومتابعة دوام الطلبة وغياباتهم والتزامهم بالزي الموحد وتدقيق محاضر لجان انضباط الطلبة ومتابعة اعداد الجداول الامتحانية بالتنسيق مع الاقسام العلمية وضمان تطبيق التعليمات والضوابط التي تصدرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإضافة الى التعليمات النافذة لرئاسة جامعة الانبار.

يمارس معاون عميد الكلية للشؤون العلمية والدارسات العليا الصلاحيات الاتية:

1- تنظيم جداول الدروس الاسبوعية بالتنسيق مع الاقسام العلمية.

2-الاشراف على سجل المحاضرات الاسبوعية بما يضمن تغطية جميع الساعات المقرة لكل حالة.

3- متابعة دوام طلبة الدراسات العليا وانضباطهم وفق الانظمة والتعليمات النافذة.

4- تدقيق طلبات القبول في الدارسات بعد ورودها من الاقسام العلمية وتوحيدها.

5 تدقيق حالات الانتقال للدارسات العليا من الجامعات إلى الكلية واحالتها إلى الأقسام العلمية للنظر فيها.

6-متابعة طلبة الدارسات العليا من حيث المدد الزمنية المقررة للدارسة وفق الانظمة والتعليمات.

7- اعلان نتائج الامتحانات بعد اقرارها من قبل لجان الدارسات العليا في الاقسام العلمية.

8- تزويد الاقسام العلمية بالدرجات وفق نموذج معد لهذا الغرض لاقرارها من لجان الدارسات العليا.

9- التنسيق مع الاقسام العلمية بشأن تسليم الاسئلة الامتحانية للدورين.

10-  مخاطبة الدوائر الرسمية عدا الوزارات في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا.

11-مخاطبة رئاسة الجامعةقسم الشؤون العلمية والدارسات العليا في كلّ ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا.

12-التوقيع على استمارات الترفيع والعلاوة السنوية الخاصة بالموظفين التابعين له باعتباره الرئيس المباشر.

13- الاشراف على سير العمل في شعبة الشؤون العلمية والدراسات العليا وتوزيع العمل بين موظفيها ومراقبة دوامهم.

14- الموافقة على منح موظفي الشعب والوحدات التابعة له الاجازات الاعتيادية التي يستحقونها وفق القانون.

15- تنظيم الوثائق وتدقيقها وكذلك الدرجات والوحدات الد راسية.

16- تنظيم خلاصة وافية عن الطلبة الراسبين والتاركين والمفصولين.

17- تهيئة كل ما يتعلق بالامتحانات الفصلية والنهائية.

18- تطبيق تعليمات الزي الموحد للطلبة واتخاذ الاجراءات بحق المخالفين.