السعة العقلية

السعة العقلية

أ.د خليل ابراهيم سليمان 

وهي اتمام عملية معالجة المعلومات المستقبلة والمسترجعة في آنٍ واحد وفي جزء محدود من  الدماغ , وبذا فهي تمثيل اكبر عدد من المخططات العقلية يمكن للدماغ تجميعها وصياغتها بعمل عقلي واحد . وللسعة العقلية علاقة موجبة بقدرة المتعلم على تذكر المعلومات ومعالجتها في آنٍ واحد بغية الحصول على استجابات ذات علاقة بالموقف التعليمي المعين ,فالزيادة في خبرات الفرد ومعلوماته تزيد من قدرته في انتاج الاستجابات بطريقة سهلة وميسرة ,كما ان تزويد الفرد بمعلومات او خبرات معينة لها علاقة بالخبرات السابقة المخزونة في ذاكرة المتعلم  طويلة المدى يجعل من الصعوبة بمكان استخلاص استجابات حقيقية  لها ذلك لان حجم المعلومات التي تعرض لها المتعلم تتأثر بسعته العقلية فضلاً عن ذلك فان لكل مستوى نضج سعة عقلية محددة الامر الذي يجعل من مراعاة ذلك امرا حتمياً اثناء عمليتي التدريس والتعليم , كما ان نمو المتعلم يؤثر في قدرات معينة في الدماغ وفي السعة العقلية الخاصة به مما تقدم نستخلص ان السعة العقلية للمتعلم تؤثر في قدرته على معالجة المعلومات والتفاعل مع مع المواقف العقلية مما يحد ويؤثر في قدراته على التعلم فزيادة الحمل (load) على سعة المتعلم العقلية في كمية المعلومات التي يجب التعامل معها والتفكير بها يحمل السعة العقلية فوق طاقتها مما يترك اثراً واضحاً في انخفاض مستوى الاداء والفشل في حل المشكلات