الاستعداد لعرض محاضرة صلاحية التدريس
1- كيف يتم الاستعداد للعرض؟
- تعرف علي المكان
- تعرف علي طبيعة المشاهدين.
- اعرف مادتك وموضوعك.
- استرخ.
- تخيل موضوعك في صورة مرئية.
- لا تظهر توترك، فمعظم التوتر لا يظهر إن لم تظهره.
- حول توترك الي طاقة دافعة بالانغماس في الموضوع.
- ركز في الرسالة التي تريد إبلاغها.
- أهمية الاستعداد للعرض
- التحضير المسبق للعرض يمنع الأداء المتدني للشخص القائم بالعرض
- أهمية معرفة الحاضرين Audience
- حلل و تفهم خصائصهم، اهتماماتهم، بيئتهم، احتياجاتهم، ومتطلباتهم، الخاصة, والاستثنائية
2- إلقاء العرض
- بعد الانتهاء من إعداد موضوع العرض، يجب الاستعداد لإلقاء للعرض وعليك مراجعة الآتي لكي تكون مستعدا للعرض مرة أخري, ما هو الهدف من العرض؟
- هل أنا مقتنع تماما بمحتوي العرض؟
- ما هي وسائل الإيضاح التي سأحتاجها؟ ما مدي توفرها؟
- هل أنا مستعد بمقدمة جيدة لإقناع الحاضرين بأهمية الموضوع؟
- هل قمت باختيار اللغة و اللهجة الملائمة للحاضرين؟
- استعد للعرض بمراجعة المادة المكتوبة جيدا.
- أحرص علي انتقاء الملابس المتناسبة مع الموقف.
- أرتد رابطة عنق علي الأقل إذا توقعت أن أغلب المستمعين سيرتدون زيا رسميا.
- لا ترتد ساعة أو نظارة أو مجوهرات لافتة للنظر، فانها ستصرف الانتباه عن العرض.
- عندما يبدأ المستمعون في الوصول تبادل معهم الأحاديث و لا تنشغل عنهم بمراجعة الأوراق، خاصة إذا كنت غير معروف لديهم.
- لا تقرأ النص المكتوب فقط. احرص علي مناقشته أو توضيحه بغير الرجوع للنص كلما أمكن.
- لا توزع النص المكتوب كاملا علي المستمعين فان ذلك قد يسبب تشتيتا. لا مانع من توزيع النقاط الأساسية أو عناوين العرض.
- تمرن علي إلقاء العرض أمام بعض المقربين.
- ثبات الحال لمدة 5 دقائق يثير ملل المستمعين. حاول تغيير أي شئ أثناء العرض كل خمس دقائق علي الأكثر، مثل إطفاء أو فتح جهاز العرض، رفع الصوت أو خفضه، النزول الي المستمعين أو غيرها.
- أيضا لا تسهب في أي جزئية أكثر من 5 دقائق، الا اذا وجدت اهتماما أو طلبا من المستمعين.
- حاول زيارة قاعة العرض قبل الموعد وتعرف علي طبيعة المكان وخاصة الصوت.
- تكلم بصوت واضح معتدل العلو، ليس بهمس أو ضجيج.
- تكلم حسب طبيعتك، لا تسرع ولا تتباطأ.
- توقف عند النقاط الهامة، كررها، واسأل المستمعين عن استيعابها كما أردته.
- تكلم بلهجتك المعتادة أكثر من حديثك بأي لهجة مصطنعة .
- لا تتكلم إلا عن شيء تكون مقتنعا به و نابعا من نفسك. الأوراق وظيفتها التوجيه و التذكرة.
- اضرب الأمثلة و المواقف من حياتك الطبيعية.
- تابع حركات وإيماءات الحاضرين، واحرص علي الحصول منها علي تغذية مرتدة عن مدي استيعابهم و متابعتهم.
- كن مستعدا للمواقف الصعبة الآتية ببعض المزاح:
- شيء ينكسر. هل أحد معه مادة لاصقة.
- شيء يسقط علي الأرض. لماذا هذا الشيء عصبي المزاج
- انقطاع التيار. أو كنت أود إلقاء الضوء -على ........
- صوت الميكروفون يعلو. سنوزع سدادت للأذن في المرة القادمة.
- لمبة جهاز الإسقاط تحترق. هل معكم شمعة لنستكمل العرض.
3- وسائل الإيضاح
تشمل وسائل الإيضاح ما يلي:
- أجهزة الإسقاط من الحاسبات.
- الفيديو والسينما.
- الرسومات التوضيحية.
- النماذج والأجسام الحقيقية.
- السبورة وورق الكتابة.
يراعي في وسائل الإيضاح ما يلي:
- استخدم فراغ الورقة بأقصى كفاءة ولكن لا تجعلها تتزاحم فتتداخل المعاني.
- كن معتدلا في عرض تفاصيل معلوماتك، بغير ايجاز مخل أو تطويل ممل.
- اختر النتائج التي تعرضها بعناية. النتائج المبهرة بحاجة الي اثبات قاطع وتفسير مقبول.
- استخدم أقل قدر تحتاجه من الأجهزة، فإن كثرتها يربك المتكلم و المستمع.
- تمرن علي استخدام وسيلة الإيضاح قبل العرض، راجع جهاز الإسقاط، الأقلام، نوع ورق الكتابة.
- احرص علي وجود وسيلة أخري مساعدة للتوضيح، فالتكنولوجيا ليست آمنة تماما.
- العناوين يجب أن تكون أكبر قليلا من المحتوي. الفرق الكبير يجهد تكيف النظر، والقليل يشوش المعاني.
- لا تستخدم أكثر من نوعين من الخطوط في اللوحة الواحدة.
- استخدم خطوطا واضحة وسهلة القراءة مثل Arial , Times New Roman وليس مثل Amaze
- لا تستخدم الخط السميك أو المائل بكثرة أو بدون داع.
- لا تستخدم نوعين من الخط داخل السطر الواحد لإبراز المعاني، يمكنك استخدام الخط السميك أو المائل.
- يجب استخدام الألوان بحذر، للتأكيد أو التباين وليس فقط لإضفاء البهجة.
- لا تستخدم الألوان الفسفورية الفاقعة فهي قد تعطي انطباعا سلبيا عند بعض الناس، يمكن استخدامها بأقل قدر ممكن للفت الانتباه.
- احرص علي وجود تباين كاف بين ألوان الخلفية و الخطوط الأخرى.
- لا تستخدم الألوان ضعيفة التأثير كالرمادي الفاتح إلا كخلفية لألوان أخري أكثر تأثيرا.
أ- جهاز الإسقاط الضوئي
- تدرب، كما ذكرنا، علي استخدام الجهاز وضبط الصورة قبل استعماله.
- قف بجانب الجهاز لئلا تعوق الصورة.
- قف علي يسار الجهاز إذا كنت تستعمل اليد اليمني، والعكس.
- لا تواجه الشاشة وتجعل ظهرك للحاضرين.
- احجب الجزء من الشريحة الذي لا تستعمله.
- اجعل الشاشة مائلة قليلا بالنسبة للمشاهدين
- الحجم المناسب لشاشة العرض
ب- الأوراق التوضيحية ( flip Charts )
- استخدم الأوراق ذات التدريج لجعل الخط أكثر استواء.
- صمم المادة علي الورق العادي أولا.
- يمكنك كتابة بعض المذكرات علي الورق بالقلم الرصاص لتتذكرها اثناء العرض.
- لا تستعمل الأقلام ذات الحبر الثابت، بل استخدم أقلام السبورة البيضاء.
ج- الصور الإيضاحية
- الصورة أفضل من ألف كلمة، ولكن هذا إن كانت جيدة التصميم لتخدم الهدف و تترك الانطباع المطلوب.
- تستخدم الصور فقط اذا كانت تضفي جاذبية علي المادة العلمية، مع توضيحها أو تأكيدها، و إلا فإنها تؤدي الي تشتيت المتلقي و صرفه عن المحتوي الأساسي.
- احرص علي تجنب الأخطاء الاملائية في الرسومات و الصور الايضاحية، مع عناية مضاعفة للعناوين.
- الصورة يجب أن تكون كبيرة بحيث تملأ الفراغ المحدد لها بالكامل، الصور الصغيرة أو غير الواضحة تعطي تأثيرا عكسيا.
- الصور الكبيرة أكثر تأثيرا
- اختيار الصور يتأثر بإدراك الحاضرين
- تأثير الصور يتأثر بالبيئة
د- الرسومات البيانية
- الرسومات البيانية يجب أن تكون بسيطة لكي يفهمهما المتلقي.
- في الرسومات البيانية الخطية،يكون الخط المعبر عن البيانات أكثر سمكا من باقي خطوط الرسم.
- بدلا من استخدام خطوط بسمك مختلف، يفضل استخدام ألوان مختلفة .
- في الرسومات البيانية التي تحتوي أكثر من خط للمتغيرات، يجب استعمال ألوان أو أسماك- شديدة التباين، كما يجب أن تحتوي مفتاحا يوضح هذه الألوان أو الأسماك.
- لا تستخدم أكثر من رسم في لوحة واحدة إلا للمقارنة.
- يجب أن يوضع عنوان لكل رسم، كما يجب الإشارة الي المصدر المنقول عنه.
- لا تجعل الرسم يزدحم بالبيانات، استخدم أسهم إشارة وجداول مصاحبة ومفتاح للرسم عند الاحتياج. |