اعلان عن دورات الكفاءة للعام الماضي 2017-2018              دورة التاهيل التربوي /طرائق التدريس              دورة تطويرية متقدمة في اساسيات الحاسوب              دورة كفاءة اللغة الانكليزية              دورة التاهيل التربوي ( طرائق التدريس ) الثالثة

 تعليمات محاضرة صلاحية تدريس
 

الاستعداد لعرض محاضرة صلاحية التدريس

   1- كيف يتم الاستعداد للعرض؟

- تعرف علي المكان

- تعرف علي طبيعة المشاهدين.

- اعرف مادتك وموضوعك.

- استرخ.

- تخيل موضوعك في صورة مرئية.

- لا تظهر توترك، فمعظم التوتر لا يظهر إن لم تظهره.

- حول توترك الي طاقة دافعة بالانغماس في الموضوع.

- ركز في الرسالة التي تريد إبلاغها.

- أهمية الاستعداد للعرض

- التحضير المسبق للعرض يمنع الأداء المتدني للشخص القائم بالعرض

- أهمية معرفة الحاضرين Audience

- حلل و تفهم خصائصهم، اهتماماتهم، بيئتهم، احتياجاتهم، ومتطلباتهم، الخاصة, والاستثنائية

2- إلقاء العرض

- بعد الانتهاء من إعداد موضوع العرض، يجب الاستعداد لإلقاء للعرض وعليك مراجعة الآتي لكي تكون مستعدا للعرض مرة أخري, ما هو الهدف من العرض؟

- هل أنا مقتنع تماما بمحتوي العرض؟

- ما هي وسائل الإيضاح التي سأحتاجها؟ ما مدي توفرها؟

- هل أنا مستعد بمقدمة جيدة لإقناع الحاضرين بأهمية الموضوع؟

- هل قمت باختيار اللغة و اللهجة الملائمة للحاضرين؟

- استعد للعرض بمراجعة المادة المكتوبة جيدا.

- أحرص علي انتقاء الملابس المتناسبة مع الموقف.

- أرتد رابطة عنق علي الأقل إذا توقعت أن أغلب المستمعين سيرتدون زيا رسميا.

- لا ترتد ساعة أو نظارة أو مجوهرات لافتة للنظر، فانها ستصرف الانتباه عن العرض.

- عندما يبدأ المستمعون في الوصول تبادل معهم الأحاديث و لا تنشغل عنهم بمراجعة الأوراق، خاصة إذا كنت غير معروف لديهم.

- لا تقرأ النص المكتوب فقط. احرص علي مناقشته أو توضيحه بغير الرجوع للنص كلما أمكن.

- لا توزع النص المكتوب كاملا علي المستمعين فان ذلك قد يسبب تشتيتا. لا مانع من توزيع النقاط الأساسية أو عناوين العرض.

- تمرن علي إلقاء العرض أمام بعض المقربين.

- ثبات الحال لمدة 5 دقائق يثير ملل المستمعين. حاول تغيير أي شئ أثناء العرض كل خمس دقائق علي الأكثر، مثل إطفاء أو فتح جهاز العرض، رفع الصوت أو خفضه، النزول الي المستمعين أو غيرها.

- أيضا لا تسهب في أي جزئية أكثر من 5 دقائق، الا اذا وجدت اهتماما أو طلبا من المستمعين.

- حاول زيارة قاعة العرض قبل الموعد وتعرف علي طبيعة المكان وخاصة الصوت.

- تكلم بصوت واضح معتدل العلو، ليس بهمس أو ضجيج.

- تكلم حسب طبيعتك، لا تسرع ولا تتباطأ.

- توقف عند النقاط الهامة، كررها، واسأل المستمعين عن استيعابها كما أردته.

- تكلم بلهجتك المعتادة أكثر من حديثك بأي لهجة مصطنعة .

- لا تتكلم إلا عن شيء تكون مقتنعا به و نابعا من نفسك. الأوراق وظيفتها التوجيه و التذكرة.

- اضرب الأمثلة و المواقف من حياتك الطبيعية.

- تابع حركات وإيماءات الحاضرين، واحرص علي الحصول منها علي تغذية مرتدة عن مدي استيعابهم و متابعتهم.

- كن مستعدا للمواقف الصعبة الآتية ببعض المزاح:

- شيء ينكسر. هل أحد معه مادة لاصقة.

- شيء يسقط علي الأرض. لماذا هذا الشيء عصبي المزاج

- انقطاع التيار. أو كنت أود إلقاء الضوء -على ........

- صوت الميكروفون يعلو. سنوزع سدادت للأذن في المرة القادمة.

- لمبة جهاز الإسقاط تحترق. هل معكم شمعة لنستكمل العرض.

3- وسائل الإيضاح

تشمل وسائل الإيضاح ما يلي:

- أجهزة الإسقاط من الحاسبات.

- الفيديو والسينما.

- الرسومات التوضيحية.

- النماذج والأجسام الحقيقية.

- السبورة وورق الكتابة.

يراعي في وسائل الإيضاح ما يلي:

- استخدم فراغ الورقة بأقصى كفاءة ولكن لا تجعلها تتزاحم فتتداخل المعاني.

- كن معتدلا في عرض تفاصيل معلوماتك، بغير ايجاز مخل أو تطويل ممل.

- اختر النتائج التي تعرضها بعناية. النتائج المبهرة بحاجة الي اثبات قاطع وتفسير مقبول.

- استخدم أقل قدر تحتاجه من الأجهزة، فإن كثرتها يربك المتكلم و المستمع.

- تمرن علي استخدام وسيلة الإيضاح قبل العرض، راجع جهاز الإسقاط، الأقلام، نوع ورق الكتابة.

- احرص علي وجود وسيلة أخري مساعدة للتوضيح، فالتكنولوجيا ليست آمنة تماما.

- العناوين يجب أن تكون أكبر قليلا من المحتوي. الفرق الكبير يجهد تكيف النظر، والقليل يشوش المعاني.

- لا تستخدم أكثر من نوعين من الخطوط في اللوحة الواحدة.

- استخدم خطوطا واضحة وسهلة القراءة مثل Arial , Times New Roman وليس مثل Amaze

- لا تستخدم الخط السميك أو المائل بكثرة أو بدون داع.

- لا تستخدم نوعين من الخط داخل السطر الواحد لإبراز المعاني، يمكنك استخدام الخط السميك أو المائل.

- يجب استخدام الألوان بحذر، للتأكيد أو التباين وليس فقط لإضفاء البهجة.

- لا تستخدم الألوان الفسفورية الفاقعة فهي قد تعطي انطباعا سلبيا عند بعض الناس، يمكن استخدامها بأقل قدر ممكن للفت الانتباه.

- احرص علي وجود تباين كاف بين ألوان الخلفية و الخطوط الأخرى.

- لا تستخدم الألوان ضعيفة التأثير كالرمادي الفاتح إلا كخلفية لألوان أخري أكثر تأثيرا.

أ- جهاز الإسقاط الضوئي

- تدرب، كما ذكرنا، علي استخدام الجهاز وضبط الصورة قبل استعماله.

- قف بجانب الجهاز لئلا تعوق الصورة.

- قف علي يسار الجهاز إذا كنت تستعمل اليد اليمني، والعكس.

- لا تواجه الشاشة وتجعل ظهرك للحاضرين.

- احجب الجزء من الشريحة الذي لا تستعمله.

- اجعل الشاشة مائلة قليلا بالنسبة للمشاهدين

- الحجم المناسب لشاشة العرض       

ب- الأوراق التوضيحية ( flip Charts )

- استخدم الأوراق ذات التدريج لجعل الخط أكثر استواء.

- صمم المادة علي الورق العادي أولا.

- يمكنك كتابة بعض المذكرات علي الورق بالقلم الرصاص لتتذكرها اثناء العرض.

- لا تستعمل الأقلام ذات الحبر الثابت، بل استخدم أقلام السبورة البيضاء.

ج- الصور الإيضاحية

-  الصورة أفضل من ألف كلمة، ولكن هذا إن كانت جيدة التصميم لتخدم الهدف و تترك الانطباع المطلوب.

- تستخدم الصور فقط اذا كانت تضفي جاذبية علي المادة العلمية، مع توضيحها أو تأكيدها، و إلا فإنها تؤدي الي تشتيت المتلقي و صرفه عن المحتوي الأساسي.

- احرص علي تجنب الأخطاء الاملائية في الرسومات و الصور الايضاحية، مع عناية مضاعفة للعناوين.

- الصورة يجب أن تكون كبيرة بحيث تملأ الفراغ المحدد لها بالكامل، الصور الصغيرة أو غير الواضحة تعطي تأثيرا عكسيا.

- الصور الكبيرة أكثر تأثيرا

- اختيار الصور يتأثر بإدراك الحاضرين

- تأثير الصور يتأثر بالبيئة

د- الرسومات البيانية

- الرسومات البيانية يجب أن تكون بسيطة لكي يفهمهما المتلقي.

- في الرسومات البيانية الخطية،يكون الخط المعبر عن البيانات أكثر سمكا من باقي خطوط الرسم.

- بدلا من استخدام خطوط بسمك مختلف، يفضل استخدام ألوان مختلفة .

- في الرسومات البيانية التي تحتوي أكثر من خط للمتغيرات، يجب استعمال ألوان أو أسماك- شديدة التباين، كما يجب أن تحتوي مفتاحا يوضح هذه الألوان أو الأسماك.

- لا تستخدم أكثر من رسم في لوحة واحدة إلا للمقارنة.

- يجب أن يوضع عنوان لكل رسم، كما يجب الإشارة الي المصدر المنقول عنه.

- لا تجعل الرسم يزدحم بالبيانات، استخدم أسهم إشارة وجداول مصاحبة ومفتاح للرسم عند الاحتياج.

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم