سيمنار ترقية علمية لدكتور معاذ هلال              زيارة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية              دورة التأهيل التربوي              كفاءة اللغة العربية              الأنبار في العهد العثماني

 تفاصيل الخبر

نفط المستقبل

2022-09-24

نفط المستقبل


 

نفط المستقبل

م.م وسام خالد جمار  

 

تتسارع التكنولوجيا، وتتطور البرامج والخدمات التي تقدمها الحواسيب والاجهزة الذكية. يتم تغذية هذه الاجهزة والبرامج بالوقود الفعال الضروري لاستمرارية عملها وتطوره، وهذا الوقود هو "البيانات". حيث يعتبر العديد من الباحثين ان البيانات هي الطاقة والوقود الجديد لهذا القرن وهي من يقود التطور الصناعي والتجاري. 

مصادر البيانات

يعتقد العديد من الناس ان مواقع التواصل الاجتماعي تقدم خدماتها مجانا. لكن في حقيقة الامر انها ليست مجانية، فالثمن الذي نقدمه بالمقابل هو البيانات الشخصية، وهذه البيانات هي المحرك والداعم الرئيسي لهذه الشركات.
جميع النشاطات التي يقوم بها مستخدم هذه المواقع والتطبيقات تعتبر بيانات تخص هذا المستخدم. يمكن لهذه الشركات تحليل نشاط الفرد واهتماماته واحتياجاته، وعلى ضوء تلك البيانات تستهدف الشركات هؤلاء الافراد من خلال اعلانات تناسب رغباتهم. كما يمكن استخدام هذه البيانات في توجيه آراء الجماهير لهدف معين، كما حصل في الانتخابات الامريكية حيث تمكن بعض المرشحين من توجيه آراء الناخبين عن طريق تحليل البيانات التي تم تجميعها. ومن هذا المنطلق نرى بوضوح اهمية وخطورة البيانات في الوقت الحالي.

تعمل الشركات على معالجة البيانات ثم بعد ذلك يتم تحليل هذه البيانات باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي للحصول على استنتاجات. هذه الاستنتاجات تبين اهتمامات الفرد، والاشياء التي لا يرغبها او القضايا الاجتماعية التي يتعاطف معها، وغيرها من الأمور الحياتية التي تصب في مصلحة الشركات التجارية او الحكومات. حيث يمكن للحكومات استخدام هذه البيانات في توجيه الرأي العام لقضية معينة، او غيرها من أمور قد تساعد في السيطرة على المجتمع.     

كان النفط هو قائد ومحرك الثورة الصناعية الحديثة. في الوقت الحالي تعتبر البيانات هي نفط ثورة الذكاء الاصطناعي الذي يعتقد الكثير من العلماء بأنه سوف يغير الواقع في العديد من المجالات. هذا المجال الذي يتطور بسرعة هائلة مما أدى الى استحداث فرص عمل جديدة، على الجانب الآخر أدى ذلك الى انقراض الكثير من الوظائف.

الجانب الإيجابي
لا شك ان البيانات التي تقوم الشركات التقنية بتجميعها تمثل جانب خطورة كبير على الفرد والمجتمع. في المقابل هناك بيانات يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات طبية مهمة جداً، مثل تطبيقات الكشف عن السرطان. البيانات أصبحت ضرورة ملحة في الجانب الطبي من اجل تطوير الخوارزميات التي تشارك في كشف وتشخيص العديد من الامراض. كما يمكن استخدام البيانات البيومترية التي تتيح عمل تطبيقات الأمان والخصوصية، كاستخدام بصمة الاصبع او قزحية العين. نوع آخر من البيانات التي يتم جمعها من خلال الملاحظة مثل بيانات الطقس، تكون مفيدة جداً وتستخدم لإنتاج تطبيقات التنبؤ بالأرصاد الجوية.      

الخلاصة        
البيانات عالم كبير واسع، يمكن استخدام البيانات في العديد من المجالات التجارية والطبية والاجتماعية. كما يمكن ان تستخدم في المجال السياسي وتوجيه الرأي العام للمجتمع. تحاول اغلب الشركات جمع أكبر كم من البيانات من اجل الاستفادة منها في نشاطاتها، او بيع هذه البيانات لشركات أخرى. لا يمكن ان نغطي جميع جوانب هذا الموضوع المهم خلال هذا المقال، لكن على كل شخص الحذر فيما يقدمه من معلومات وبيانات شخصية واهتمامات بحثية وغيرها، فلربما يتم استخدام هذه البيانات في التأثير على خياراته المستقبلية.

 المزيد من الاخبار

 تعلم البرمجة بلغة Python في وقت قصير

 مقال علمي

 مقال للتدريسي وسام خالد جمار

 مقال للتدريسي وسام خالد جمار

 حرب الانفصال اليمنية عام 1994

 مقال علمي للدكتور سدير عبد الواحد فاضل

 E-mail Spam Classification by Machine Learning

 اسماء المشاركين بدورة كفاءة اللغة العربية

التصويت

ما رأيك بأداء التريسيين في الدورات المقامة في المركز؟

 ممتاز
 جيد جدا
 جيد
 لا بأس به
 متدني

مجموع التصويتات 125

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم