مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة              المياه أمّ الأرض

 وحدة التحسس النائي ونظم المعلومات
 

      أصبح علم التحسس النائي بالغ الأهمية في الدراسات الحديثة لاسيما دراسات المساحات الكبيرة كأحواض الأنهر والبحيرات والصحاري الشاسعة, حيث أن ما توفره الصور الجوية والقضائية من بيانات تختزل الجهد والوقت وتوفر الكثير من الأموال كما تيسر الوصول إلى بيانات يتعذر الوصول إليها بالوسائل التقليدية. تعنى هذه الوحدة بدراسات الموارد المختلفة عن طريق أخذ أو جمع الصور الفضائية وتحليلها باستخدام الأجهزة والتقانات الحديثة, واستخدام برامجيات نظم المعلومات الجغرافية (Geographic Information Systems) في التحليل المكاني لتلك البيانات .

      لقد باشرت هذه الوحدة مبكرا بالسعي لإبرام عقد استثماري لمدة سنة قابلة للتمديد, مع شركة البيت العراقي للخرائط يتضمن تجهيز مركز دراسات حوض الفرات بمنظومة متكاملة من برامجيات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) مجانا وتدريب كوادر المركز على تشغيلها بسعر مدعوم مقابل حصص من أرباح المشاريع التي ستجريها هذه الوحدة البحثية لدوائر الدولة لاحقا.

 

خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم