مركز تنمية حوض أعالي الفرات يفتتح أولى الدورات للعام الدراسي 2023 -2024              السكان والغذاء..... وشبح المجاعة القادم              جامعة الانبار ضمن الفريق المكلف بدراسة وتحديد مسار الحزام الاخضر في المحافظة              دور وتأثير التشريعات القانونية في تحقيق اهداف التنمية المستدامة              المياه أمّ الأرض

 تفاصيل الخبر

المياه أمّ الأرض

2022-04-30

المياه أمّ الأرض


للأستاذ الدكتور عصام محمد عبد الحميد

مركز تنمية حوض أعالي الفرات/ جامعة الانبار

تغطي مياه البحار والمحيطات نحو ثلاثة أرباع المساحة السطحية لكوكبنا الأرض فتحفظ لهذا الكوكب دفئه الذي يضمن استمرار الحياة عليه فمثلها ومثل اليابسة المتمثلة بالقارات التي نعيش عليها كمثل الأم التي تحتضن طفلها الرضيع.

يتميز الماء بخصائص فيزيائية وكيميائية تضمن له الوجود بحالات المادة الثلاث (السائلة والصلبة والغازية) بوفرة مما يضمن دورة المياه في الطبيعة التي يتجدد معها الماء الصالح للاستخدامات البشرية من خلال تبخر مياه المحيطات والبحار ثم سقوطها أمطارا تخضر بها الأرض فيعيش ما عليها من إنسان وحيوان، حيث لا توجد أية مادة أخرى غير الماء تمتلك هذه الصفات. كما أن تصميم الكون متمثلا بالشكل الهندسي للأرض والمسافات المحسوبة بدقة بالغة بين الأرض والشمس وبين الأرض والقمر ضمنت وجود الماء بوفرة في حالات المادة الثلاث آنفة الذكر، فيتوقع علماء الهيدرولوجي أن تناقص المسافة بين الأرض والشمس (والبالغة 150 مليون ميلاً) بنسبة 10% مما هي عليه سيغلي معه ماء الأرض ويتحول كله إلى الحالة الغازية فقط، ولو ازدادت تلك المسافة بنفس النسبة لتجمدت الأرض بما عليها فلا تجد ماءً ولا سحاباً.

أما القمر، ذلك المصباح الجميل الذي يزين السماء وتتغنى به الأرض، فأن المسافة بينه وبين الأرض محسوبة بدقة لحفظ نوعية المياه ومناسيبها، فلو زادت بنسبة 10% لتوقفت ظاهرة المد والجزر التي تمثل رئة البحار والمحيطات التي تضمن سلامتها من التلوث حيث تكثر فيه الملوثات ويتغير طعمه ولونه وريحه، وجاء في وصف الماء شعراً:

إنّي وجدتُ ركودَ الماء يُفسدهُ       إن ساحَ طابَ وإن لم يجرِ لم يَطبِ

  أما تناقص المسافة بين الأرض والقمر بنسبة (10%) يجعل مياه المد تغمر معظم سهول الأرض، فتبارك الله أحسن الخالقين.

كما أن خصائص الماء الفيزيائية والكيميائية جعلت منه مقياسا لكثير من المعايير التي يتعامل بها الناس كل حين.

هو مقياس لدرجات الحرارة فالصفر المئوي هو درجة انجماده والمائة هي درجة غليانه، كما أنه مقياس الحجوم والأوزان, فالغرام هو السانتيم المكعب من الماء.

وكما توجب كل الديانات والشرائع برّ الأم والإحسان إليها، كان لا بد من منح هذه القدسية لنعمة الماء ومحاربة هدره وترشيد استهلاكه فهو الحياة ولا حياة إلا به.

كما أن المياه هي أصل كل حياة فأن سوء إدارتها ينتج عنه القحط والمجاعات وانهيار الحضارات كما حصل في حضارة بابل ما قبل الميلاد.

 تعليقات الفيسبوك

 المزيد من الاخبار

 جودة التربة (Soil Quality)

 مواد الإلكترونيات الضوئية

 دور نظم المعلومات الجغرافية في مراقبة الاهوار في جنوب العراق (الاهوار العراقية ما بين الخسارة والضرر)

 الضروريات الخمس في الإسلام وأثرها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

 الزراعة الرقمية تقود مستقبل الإنتاج الغذائي في العالم

 تطبيقات تكنولوجيا النانو في مجال تنقية المياه

 التذبذب المناخي وأثره على الأمن الغذائي في محافظة الانبار

 علاقة الماء بالتربة

التصويت

ماهو رائيك بمستوى التصميم والخدمات التي يقدمها موقع جامعتنا؟

 ضعيف
 جيد
 جيد جدا

مجموع التصويتات 224

الاساتذة والاداريين


المركز
اللقب
الاسم


خريجي الكلية

المركز
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

طلبة الكلية

المركز
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم