دورة بعنوان (مبادئ الأمن والسلامة المختبرية)

2023-12-13

دورة بعنوان (مبادئ الأمن والسلامة المختبرية)

ضمن نشاطات مركز تنمية حوض أعالي الفرات/ قسم تنمية الموارد البشرية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر في رئاسة جامعة الانبار وبإشراف مدير المركز الاستاذ الدكتور عمار حاتم كامل المحترم، اختتمت اليوم الاربعاء الموافق  13/12/2023، في مقر المركز الدورة الموسومة: (مبادئ الأمن والسلامة المختبرية) والتي استمرت لمدة ثلاثة ايام للفترة 11-12/12/2023.

 وحاضر في الدورة كل من (الاستاذ المساعد الدكتور مثنى بديع فرحان) و (الاستاذ المساعد الدكتور هاله ارشد علي) و (ر. باحثين ياسر مرعي نايف).

 تضمنت الدورة في يومها الاول والتي حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور مثنى بديع فرحان جانب الامن والسلامة البيولوجية في المختبرات، حيث تناولت تعريف مصطلح Biosafety)) والمستويات الاربعة للأحياء المجهرية التي يتم التعامل معها في المختبرات البيولوجية وما يقابلها من المستويات الاربعة لتطبيقات الامن والسلامة للمختبرات من ناحية التصميم وطرق السلامة المتبعة ووفق توصيات منظمة الصحة العالمية في هذا المجال، وايضاً تم التطرق الى الاجراءات الوقائية التي يجب ان يتم توفيرها. وفي اليوم الثاني من الدورة تضمن موضوع: (الامن والسلامة في المختبرات الكيميائية) والتي قدمتها (الاستاذ المساعد الدكتور هاله ارشد علي) و (ر. باحثين ياسر مرعي نايف) والتي تطرقوا فيها إلى اهم المخاطر التي ممكن ان تحدث بسبب وجود المواد الكيمياوية وطرق الوقاية من مخاطرها في المختبر وكذلك كيفية التعامل معها وظروف خزن المواد الكيمياوية داخل المختبر.

لقد شهدت الدورة حضوراً كبيراً من قبل باحثي المركز وعدد من السادة التدريسيين والباحثين من كليات والمراكز البحثية في الجامعة، وتخللت الدورة بعض الاسئلة في محاور مختلفة من موضوع الدورة وتمت الاجابة عنها من قبل الاساتذة المحاضرين.

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center





تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر