((في اطول فترة رصد)) استمرار تدفق سيول وادي حوران الى نهر الفرات

2024-03-28

((في اطول فترة رصد)) استمرار تدفق سيول وادي حوران الى نهر الفرات

بجهود مباركة من كادر المحطة الطرفية-حديثة والتابعة لمركز تنمية حوض أعالي الفرات في جامعة الانبار تستمر اعمال الرصد والقياسات لسيول وادي حوران ولليوم الخامس على التوالي وبواقع رصدين صباحي ومسائي.

وذكر المهندس جمعه محمد احمد، انه وخلال الرصد الصباحي ليوم الخميس 28-3-2024 تم تسجيل تصريف مقداره 8 متر مكعب في الثانية عند الساعة الحادية عشر صباحا.

اما يوم امس الثلاثاء 27-3-2024 فكانت التصاريف المسجلة هي (45) متر مكعب في الثانية عند الساعة العاشرة والنصف صباحا و(24) متر مكعب في الثانية عند الساعة الخامسة عصرا.

من الجدير بالذكر ان هذه الرصدة تعد الأطول من حيث التسجيل منذ الرصدة التي تم تسجيلها من قبل الشركة اليوغسلافية عام 1976 ضمن الدراسة الهيدرولوجية للمنطقة بتكليف من وزارة الزراعة والري في حينه.

وتوفر هذه القياسات والارصاد قاعدة بيانات مهمة جدا لدراسة التغيرات المناخية وتطوير النماذج الهيدرولوجية الضرورية في تصميم مشاريع حصاد المياه وتشغيل وادارة هذه المشاريع وتعطي تصوراً واضحاً ومهماً لأصحاب القرار في الجدوى الاقتصادية في استثمار مياه هذه الوديان في التنمية الاقتصادية وهو جزء من خطة جامعة الانبار الاستراتيجية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ورؤية 2030.

للاطلاع علي سيول وادي حوران قرب حديثة ليوم 28-3-2024......اضغط هنا

للاطلاع علي سيول وادي حوران قرب حديثة ليوم 27-3-2024......اضغط هنا

#جامعة_الأنبار

#university_of_anbar

#مركز_تنمية_حوض_اعالي_الفرات

#Upper_Euphrates_Basin_Developing_Center

تهيئة الطابعة   العودة الى صفحة تفاصيل الخبر