مقالة عن الفطريات الجلدية
Share |
2022-04-17
مقالة عن الفطريات الجلدية

   الفطريات الجلدية   Dermatophytes

 

 هي فطريات طفيلية تهاجم الجلد تتضمن ثلاثة أجناس من الفطريات هي  Microsporum  Trichophyto   Epidermophyton, .

تسبب الفطريات الجلدية عدوى للشعر والجلد والأظافر نظراً لقدرتها على التغذية على المواد الكيراتينية حيث تشكل هذه الفطريات مستعمراتها في الأنسجة الكيراتينية ومن ثم يحدث الالتهاب كرد فعل للجسم على نواتج الاستقلاب الثانوية للفطريات. وبشكل عام ينحصر تواجد هذه الفطريات على الطبقة المتقرنة من البشرة وذلك لعدم قدرتها على اختراق الأنسجة الحية في جسم المضيف ذو المناعة السليمة. تستجر هذه العدوى استجابة مناعية من الجسم المضيف تتراوح من معتدلة إلى شديدة. كما وتلعب كل من الأنزيمات التالية  Protease  , Elastase  , Keratinase    وغيرها من الأنزيمات المحللة للبروتينات دوراً في ضراوة هذه الفطريات، هذا وإن تطور الجسم المضيف لمناعة خلوية مرتبطة مع فرط التحسس المتأخر من شأنه أن يساعد على الشفاء على عكس المضيفون الذين يعانون من مشاكل في مناعتهم الخلوية ومما يمهد لعدوى فطرية مزمنة أو متكررة.

يطلق عادة على العدوى المسببة بالفطريات الجلدية اسم القوباء الحلقية أو بشكل أدقTinea  ،عادة لا تغزو هذه الفطريات الأنسجة الحية بل الطبقة الخارجية من الجلد وفي حالات نادرة تغزو الأنسجة تحت الجلدية مسببة تشكل  )   kerion مرض فطري يصيب الإنسان ويتوضع على فروة الرأس).  

أنواع الفطريات الجلدية   :

·       القوباء الحلقية المنتشرة في كامل الجسم أو سعفة الجسم.  Tinea corpora

·       القوباء الحلقية في الوجه أو سعفة الوجه Tinea faciei    .

·       قدم الرياضي أو سعفة القدم Tinea pedis.

·        حكة جوك Tinea cruris .( يصيب الطيات الجلدية في الجسم ) .

·        القوباء الحلقية في فروة الرأس Tinea capitis .

·        القوباء الحلقية في اليدين أو سعفة اليدين Tinea manuum (غالباً ما تحدث الإصابة في يد واحدة وفي كلتا القدمين ).

·       عدوى الأظافر الفطرية Onychomycosis أو سعفة الأظافر Tinea unguum

  تشخيص الامراض الجلدية  :

يمكن أن يتم التشخيص بسهولة بأخذ عينات من الأظافر أو الأشعار أو فروة الرأس حيث تظهر خيوط فطرية مميزة متناثرة بين الخلايا الظهارية.

  كما ويتم اللجوء إلى استخدام منابت فطرية للعزل الإيجابي لأنواع الفطريات و تحتاج الفطريات عادة مدة حضن تتراوح بين 5-14 يوم للنمو في الأوساط الزرعية . يعد التمييز المجهري للأبواغ الكبيرة والصغيرة من الإجراءات المعتمدة في التفريق بين  أنواع الفطور، ولكن هذه العملية تحتاج إلى مستعمرات محضرة بشكل جيد على الشريحة الزجاجية وإلى تحريض على التبوغ في العديد من الأنواع. من ناحية أخرى فإن الخصائص الشكلية للمستعمرة من ناحية نوع النسيج الفطري والتصبغ والتضاريس هي أيضاً مهمة في التشخيص. كما أنه من الأهمية بمكان الإحاطة بالمعلومات السريرية للحالة من ناحية مكان الإصابة وانتشارها وتاريخ السفر أو الاحتكاك بالحيوانات وخاصة في حالة الأنواع التي ليس لها القدرة على تشكيل أبواغ مثل Trichophyton concentricum , Microsporum audouinii       ,    Trichophyton.schoenleinii

  لقد تم تطوير منبت خاص يدعى منبت فحص الفطور الجلدية (DTM) من أجل تشخيصها والذي يعتمد على تلون المنبت من اللون الأصفر إلى الأحمر عند تواجد أحد أنواع هذه الفطريات دون الحاجة للتشخيص المجهري حيث يتم غرس العينات السريرية بهذا المنبت ومن ثم تحضينها على درجة حرارة الغرفة لمدة 10-14 يوم لملاحظة التغير اللوني. بعد أسبوعين من التحضين قد تظهر نتائج كاذبة لذلك يجب أن لا تتجاوز المدة 14 يوماً.

انتقال الامراض الجلدية    :

تنتقل الفطريات الجلدية من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر مع المضيف المصاب (حيوان أو إنسان). حيث يتم من خلال التماس مع الجلد أو الشعر أو حتى الملابس أو أمشاط الشعر أو المقاعد أو المناشف أو سجاد الفنادق أو أرضية غرف تبديل الملابس. يمكن لهذه الفطريات أن تبقى حيوية في البيئة حتى 15 شهراً وذلك حسب الأنواع، كما تعد الإصابات الجلدية مثل الحروق والجروح من العوامل المساعدة على الإصابة بالإضافة إلى الحرارة والرطوبة .

 

 

 علاج الفطريات الجلدية   :

عادةً ما يكون علاج العدوى الفطرية    ( Fungal infection) بسيطًا، علمًا أنّ مدة العلاج تعتمد على نوع العدوى الفطرية التي يُعاني منها المصاب ومدى شدتها، وما إذا كان لديه أي اضطرابات صحية أخرى كاضطرابات الجهاز المناعي، وفي سياق الحديث يجدر التنويه إلى أنّ بعض الحالات الصحية قد تحتاج إلى استخدام المضادات الفطرية لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى 8 أسابيع كما هو الحال في علاج عدوى سعفة فروة الرأس  في حين أنّ مدة العلاج قد تكون قصيرة في بعض الحالات كما هو الحال في علاج السلاق المهبلي   Vaginal thrush  الذي يستغرق بضعة أيام.  تعالج مضادات الفطريات الالتهابات الفطرية من خلال قتل الفطريات بشكل مباشر، أو منعها من النمو والتكاثر، ويتوفر من هذه الأدوية عدة أشكال صيدلانية، ومنها :

  1.مضادات الفطريات الموضعية  : Topical antifungals  مثل الكريمات، أو السوائل، أو البخاخات، حيث تستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية التي تؤثر في الجلد وفروة الرأس والأظافر، مثل  Clotrimazole  ،Econazole  ,  Ketoconazole.    

2.مضادات الفطريات الفموية: حيث تتضمن الحبوب أو الأقراص المضادة للفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم، وتستخدم لعلاج العديد من الالتهابات الفطرية، ويعتمد نوع الدواء المستخدم على نوع العدوى التي يُعاني منها المصاب، ومن الأمثلة عليها     Itraconazole    Fluconazole,   Posaconazol,   .

3.الحقن المضادة للفطريات: إذ يتم استخدام الحقن في حال معاناة المُصاب من عدوى فطرية خطيرة داخل الجسم ومن الأمثلة عليها ،  Amphotericin، Flucytosine،    Anidulafungin.       

4.الشامبو المضاد للفطريات: حيث يُستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية التي تؤثر في فروة الرأس وبعض الحالات الجلدية، مثل الشامبو الذي يحتوي على    Ketoconazole  .

5. التحاميل المهبلية  Pessary   : وهي عبارة عن أقراص مصممة لوضعها في المهبل لعلاج فطريات المهبل، ومن الأمثلة عليها , Fenticonazolem ,Clotrimazole Econazole .   

 

نصائح وإرشادات    :

1.       ارتداء ملابس فضفاضة من القطن لتجنب تعريض الجلد للرطوبة.

2.       تجفيف المنطقة المصابة بشكلٍ جيد بعد الاستحمام خاصةً ثنايا الجلد.

3.       الحرص على غسل الملابس والمفارش والمناشف الخاصة بالمصاب، لمنع انتقال العدوى الفطرية للآخرين.

4.       الحرص على إبقاء أظافر القدم قصيرة في حال معاناة المصاب من العدوى الفطرية في أظافر القدم، بالإضافة إلى الحرص على جفاف القدمين، وارتداء أحذية وجوارب قطنية جيدة التهوية وتغييرها بشكلٍ يومي.

5.        الابتعاد عن الحيوانات التي تظهر عليها علامات العدوى الفطرية، مثل فقدان الفِراء أو خدش نفسها بشكلٍ متكرر.

6.        تعقيم الأسطح المشتركة مع الآخرين، كمعدات الرياضة في الصالات الرياضية، صالات الانتظار.

 

                                                                              أ.م. د. فرقد حواس موسى

                                                                                        علوم الحياة 

 
عدد المشاهدات : 2442